hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ندوة في دير عمار عن الثقافة الانتخابية وركائز المنافسة الديموقراطية

السبت ١٥ أيار ٢٠١٦ - 13:10

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت الاندية الرياضية في بلدة دير عمار في قضاء المنية - الضنية، ندوة بعنوان "الثقافة الانتخابية وركائز المنافسة الديموقراطية"، بالتعاون مع "الجمعية اللبنانية من اجل ديموقراطية الانتخابات" (LADE )، في حضور رئيس البلدية خالد الدهيبي، الرئيس السابق احمد عيد وعدد من المرشحين لعضوية المجلس البلدي والمخاتير.

وتحدث في الندوة ممثل الجمعية اللبنانية جورج رزق عن "ضرورة الانتخابات وأهمية إجرائها في وقتها" وقال: "ان اجراء الانتخابات من أهم المعايير الدولية للديمقراطية، فهي تكليف من المواطن للمنتخب نيابيا او بلديا. وعندما تنتهي مهام التكليف لا بد من تجديده، والمجدد هو المواطن عينه من خلال صندوق الاقتراع. نتحدث كثيرا عن عدالة وصحة التمثيل وتكافؤ الفرص وحرية الناخب وغيرها من القضايا المهمة كمسلمات لاستقامة العملية الانتخابية، وكي لا يبقى هذا الكلام شعرا لا بد من الاصلاح على مستوى نظام الانتخاب وعلى مستوى القانون وبعض القضايا الاجرائية ومنها البطاقة المطبوعة سلفا".

وسأل: "ما هو دافع المرشح؟ السلطة او حب الظهور او الانتقام او الخدمة العامة"؟ وأشار إلى أنه "على المواطن ان يدرك بحسه دوافع المرشح ويقارب وضعه من خلال كفاءته وقدرته على القيام بمسؤولياته، فالقانون البلدي يعطي المجلس البلدي ورئيس البلدية صلاحيات واسعة، والبلدية هذه الهيئة المحلية المنتخبة التي تشكل صلة الوصل بين المواطن والسلطة المركزية كما انها حكومة مصغرة على مستوى النطاق الجغرافي للبلدية. لذلك انتخاب صاحب الكفاءة ضرورة ملحة لمساعدة مجتمعاتنا وبلداتنا على التطور والتقدم".

وختم: "الانكفاء حالة سلبية تهدر الطاقات كما تهدر فرصة مراقبة الفائز لتصويب مساره ومحاسبته عند اللزوم. 

  • شارك الخبر