hit counter script
شريط الأحداث

أخبار رياضية

مان يونايتد لتضميد جروحه... وبايرن لتوديع غوارديولا باللقب

السبت ١٥ أيار ٢٠١٦ - 08:34

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

يسعى مانشستر يونايتد إلى تضميد جروحه الكثيرة خلال الموسم الحالي عندما يواجه كريستال بالاس في نهائي كأس إنكلترا اليوم على ملعب ويمبلي في ضواحي لندن. فيما يسعى بايرن ميونيخ، بطل الدوري الألماني، إلى توديع مدرّبه الإسباني بيب غوارديولا بأفضل طريقة ممكنة الليلة في نهائي كأس ألمانيا أمام الغريم التقليدي بوروسيا دورتموند على الملعب الأولمبي في برلين.وكان مانشستر يونايتد فشل في احتلال مركز مؤهّل إلى دوري أبطال أوروبا، حيث جاء خامساً بفارق الأهداف عن جاره في المدينة الواحدة مانشستر سيتي. كما خرج من هذه المسابقة من الدور الأوّل أيضاً في مجموعة سهلة نسبياً.

ويلهث مانشستر يونايتد وراء إحراز هذا اللقب للمرّة الأولى منذ عام 2004 علماً أنّ روني الذي انضمّ إلى «الشياطين الحمر» في صيف ذلك العام لم يرفع هذه الكأس حتى الآن لكنّ الفرصة متاحة أمامه هذه المرّة.

والأمر ينطبق على مايكل كاريك المتواجد في الفريق منذ عام 2006. ولم يحرز مانشستر يونايتد أي لقب منذ رحيل مدرّبه الأسطورة السير أليكس فيرغوسون في أيار عام 2013.

أمّا كريستال بالاس فقد نجح في تخطّي أندية ساوثمبتون، وستوك سيتي، وتوتنهام، وواتفورد وكلها من أندية الدرجة الممتازة لبلوغ النهائي وهو يَجد نفسه على بُعد مباراة واحدة من إحراز اللقب.

ويخوض كريستال بالاس المباراة بصفوف مكتملة، ويعوِّل على خبرة لاعب وسطه الفرنسي يوهان كاباي وجناح مانشستر يونايتد السابق ويلفريد زاها.

أمّا مانشستر يونايتد فيستطيع الاعتماد مجدّداً على عملاقه البلجيكي مروان فلايني الذي أنهى عقوبة الإيقاف ثلاث مباريات بعد اشتباكه مع مدافع ليستر سيتي روبرت هوث.

في المقابل، يسعى بوروسيا دورتموند إلى تعكير الأجواء الاحتفالية لبايرن ميونيخ في المباراة الوداعية لمدرّبه غوارديولا وحرمانه من اللقب السابع في 3 مواسم مع الفريق البافاري عندما يلتقيان اليوم في نهائي الكأس.

ونجح غوارديولا في الحفاظ على مجد بايرن محلياً (3 ألقاب متتالية في الدوري ولقب في الكأس 2014 ومثله في الكأس السوبر الأوروبية 2013، وآخر في مونديال الأندية في العام ذاته)، بيد أنه توقف في ثلاثة مواسم عند حاجز نصف النهائي في دوري أبطال أوروبا حيث خرج أمام ثلاثة أندية إسبانية مختلفة (ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد توالياً).

وفي ثلاثة مواسم، حقّق غوارديولا (45 عاماً) حتى الآن 82 فوزاً في 102 مباراتين مع بايرن في الدوري، وهي أعلى نسبة في التاريخ لمدرّب عمل في الدوري الألماني. وبعدما رفع بايرن ميونيخ كأس الدوري الألماني الأسبوع الماضي، للموسم الرابع توالياً (رقم قياسي)، بفارق 10 نقاط أمام بوروسيا دورتموند، يرغب الأخير في التعويض في ثالث مباراة نهائية له في المسابقة.

وسيخوض قائد بوروسيا دورتموند ماتس هوملز مباراته الأخيرة مع فريقه قبل أن يصبح ثالث نجم لبوروسيا دورتموند ينتقل إلى بايرن في السنوات الثلاث الأخيرة، بعد ماريو غوتزه والبولندي روبرت ليفاندوفسكي.د

من جهته، يلتقي يوفنتوس، حامل اللقب، مع غريمه التقليدي ميلان اليوم على الملعب الأولمبي في العاصمة روما في المباراة النهائية لمسابقة كأس إيطاليا.

وتكتسي المباراة أهمية كبيرة بالنسبة إلى الفريقين، خصوصاً ميلان الساعي إلى إنقاذ موسمه وتذوّق طعم الألقاب للمرّة الأولى منذ كأس السوبر الإيطالية عام 2011. وأنهى ميلان الموسم في المركز السابع وفشل للموسم الثالث توالياً في حجز مقعد بالمسابقات القارية أقلّها مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ».

ويحتاج ميلان إلى معجزة للفوز على فريق «السيّدة العجوز» الساعي إلى تأكيد تألقه الرائع هذا الموسم، خصوصاً في النصف الثاني منه عندما تجاوز محنته في بداية الموسم عندما كان على بُعد نقطة واحدة من المراكز المؤدية إلى الدرجة الثانية، وحقّق الانتصارات تلو الأخرى ليُنهيه في المركز الأوّل ويحتفظ باللقب الخامس توالياً مكرراً إنجازه مطلع الثلاثينات عندما أحرز 5 ألقاب متتالية.

بدوره، يريد النجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش توديع فريقه باريس سان جيرمان بإحراز الثلاثية المحلية للعام الثاني توالياً، عندما يخوض نهائي كأس فرنسا في مواجهة مرسيليا على ملعب سان دوني في ضواحي باريس اليوم.

وكان إبرا قد حطّم الرقم القياسي من الأهداف في نادي العاصمة الفرنسية، والذي كان مسجّلاً باسم البرتغالي بدرو باوليتا رافعاً رصيده حتى الآن إلى 154 هدفاً في 179 مباراة.
 

  • شارك الخبر