hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

توزيع شهادات الاستدامة المتكاملة في القطاع الصحي في اللبنانية

الجمعة ١٥ أيار ٢٠١٦ - 14:40

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أقيم ظهر اليوم، حفل توزيع شهادات الديبلوم الجامعي بعنوان "الاستدامة المتكاملة في القطاع الصحي"، برعاية رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، المدير العام لشركة "فارمالين" عميد الصناعيين جاك صراف، وفي حضور المدير العام لوزارة الصحة الدكتور وليد عمار، ممثل المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص العقيد كريم فرح، عميدة كلية الصيدلة في الجامعة اللبنانية الدكتورة وفاء البواب. ووزعت الشهادات على اختصاصيين من مختلف الوزارات والمؤسسات العسكرية والاجتماعية والمدنية المدعوم من شركة فارمالين التابعة لشركة ماليا - غروب.

استهل الحفل بالنشيدين الوطني والجامعة اللبنانية، ثم القت منسقة الديبلوم الدكتورة سمر الرشيدي كلمة رحبت فيها بالحضور، وقالت: "ان تطبيق هذا البرنامج هو هدف عالمي يتسع نطاق تنفيذه عاما بعد عام، لذلك يجب أن نضع هذا البرنامج في المرتبة الاولى ضمن اولويات الرعاية الصحية الاساسية في الوطن العربي. فالخدمات التي تقدمها الرعاية الصحية الاساسية ذات تأثير مباشر على حياة وصحة المواطنين. واصبحت تعتمد اليوم أساسا على المنافسة، اذ يشهد العالم الحديث اليوم متغيرات عديدة في جميع الميادين سواء كانت اقتصادية، صحية، من هنا كان من الضروري التعاون بين الجامعة اللبنانية وشركة "فارمالين" من مجموعة ماليا غروب على إقامة هذه الدورة الأكادمية الجامعية في المجال الصحي والفضل أولا يعود لرئيس هذه الشركة الأستاذ جاك صراف الذي دعم وما زال يدعم كل المشاريع التي تقام في الجامعة اللبنانية".

وأشارت عميدة كلية الصيدلة الدكتورة وفاء البواب في كلمتها الى أن كلية الصيدلة تسعى دائما لأن يكون لها دور رائد في المجال الصحي على الصعيد الوطني، حيث أن صحة الإنسان هي الأثمن في المجتمع ككل، والحفاظ على هذا الكنز يتطلب الكثير من التحديات في كل مجتمعات العالم من الناحية العلمية والإجتماعية والمادية. وقد حققت الكلية إنجازات هامة هذا العام بالتعاون مع الكليات الطبية في الجامعه اللبنانيه بإنشاء المركز الوطني لجودة الدواء والغذاء والماء والمواد الكيميائية المختلفة، من مهامه: مراقبة جودة الدواء، مراقبة المفاعيل الجانبية للدواء (Pharmacovigilance)، دراسة Bioequivalence للأدوية Générique، المساهمة في الحملة الوطنية لسلامة الغذاء والماء التي تقوم بها وزارة الصحة العامة".

ولفتت الى ان "هذا المركز سيساهم في توفير التكاليف على الدولة وهو من ضمن المشاريع التي تحول الجامعة اللبنانية الى قطاع منتج على الصعيد الوطني، وانجاحه يتطلب منا التعاون مع المؤسسات العامة والخاصة في لبنان وتطوير العلاقات الخارجية وهذا ما نسعى اليه"، منوهة "بالجهود المثمره لمنسق عام المشروع الدكتور نزيه بو شاهين.

أما عميد الصناعيين جاك صراف فاعتبر أن المسؤولية الاجتماعية هي من اولويات مجموعة ماليا وشركة "فارمالين"، وانطلاقا من هذا الالتزام تنفذ شركة "فارمالين" وللسنة الثانية بالتعون مع الجامعة اللبنانية - كلية الصيدلة برنامج ديبلوم الاستدامة المتكاملة في القطلع الصحي، و"فارمالين" تعمل ليس فقط على صعيد تصنيع الادوية بل على حلقة متكاملة تهدف الى تحسين القطاع ودعم الصناعة والاقتصاد الوطنيين اضافة الى مبادرات عدة في هذا الاطار.

ولفت صراف الى ان "فارمالين" هي شركة رائدة مصنعة للادوية في السوق المحلي هي اليوم قيد الانتشار عبر التصدير كما وعبر الاستثمار والتواجد المباشر في اسواق هامة اخرى، مشيدا "بمستوى خريجي الجامعة اللبنانية وتفوقهم في حقل العمل والادارة وهذا واضح في الشركات والاعمال".

اما رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين رأى ان الجامعة اللبنانية هي صورة عن لبنان الوطن بكل اطيافه، ونحن نعتز بالشهادات التي نسمعها بالجامعة اللبنانية فمن هارفرد الى باريس افضل العلماء على مستوى الدكتوراه هم خريجو الجامعة اللبنانية وهذا يعود لسببين اساسيين هما اننا لا نتساهل ابدا في المستوى العلمي والاكاديمي ولا نساوم على الاطلاق ولا نسمح بالتدخل في المباريات ابدا. وهذا الديبلوم الصحي مفيد للجميع ومطلوب من اجل الوقاية الصحية والاجتماعية في لبنان، شاكرا "للحكومة على اقرارها مرسوم تعيين موظفي الجامعة اللبنانية الذين نجحوا في مباريات مجلس الخدمة المدنية لرئيس الحكومة وللوزراء على امل اقرار المراسيم الاخرى، ولا سيما وزارة الصحة والقيمين عليها حيث عملوا على تنفيذ استراتيجية واعدة وضعها الوزير منذ مدة، وشركة "فارمالين" على جهودها. كما شكر الجيش والقوى الامنية في حمايتها للمؤسسات خصوصا اننا نعيش في زمن صعب تؤجل فيه الكثير من الاستحقاقات الدستورية.

وختم بالشكر لكلية الصيدلة، لافتا الى ان "الجامعة اللبنانية تتكامل مع جامعات لبنان ومؤسساته الرسمية والخاصة".

ثم وزعت الشهادات على الخريجين واخذ صورة تذكارية تبعها حفل كوكتيل بالمناسبة. 

  • شارك الخبر