hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

مؤسسة الصفدي احتفلت بنجاح مشروعها عن تعزيز مفهوم التربية البيئية

الجمعة ١٥ أيار ٢٠١٦ - 14:28

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

احتفلت "مؤسسة الصفدي" باختتام مشروعها Don't Waste your Waste الممول من برنامج فورد لمنح المحافظة على البيئة، والهادف إلى تعزيز مفهوم التربية البيئية على إدارة النفايات وإعادة تدويرها في طرابلس القديمة، وذلك في "مركز الصفدي الثقافي"، وكرمت 30 عنصرا من مجموعتي الشرطي البيئي، ترعاها "المؤسسة" من خلال مركزها الاجتماعي "شبابنا" في السويقة، لمشاركتهم الأساسية في المشروع.

وحضرت الحفل كريمة النائب محمد الصفدي السيدة لارا الصفدي حبال، المدير العام لـ"مؤسسة الصفدي" رنا مولوي، المدير العام لـ"مؤسسة الصفدي الثقافية" سميرة بغدادي، فريق عمل المشروع، وممثلو 10 مدارس رسمية من تلك المناطق، بين مديرين ومدربين صحيين، ومهتمون من جمعيات ومجتمع مدني.

بعد النشيد الوطني، رحبت مديرة قطاع التنمية الاجتماعية في "مؤسسة الصفدي" سمر بولس بالحضور، معتبرة "أنهم جميعا شركاء محليون، وهي مقاربة تنموية انتهجتها "المؤسسة" في مسيرتها طيلة أكثر من 10 سنوات، وأسست مجموعة الشرطي البيئي ومكنتها على المستويين الشخصي والمعرفي، لينتقل أفرادها من مواطنين متلقين إلى شركاء فاعلين في بيئتهم ومجتمعهم".

أضافت: "عملنا على ربط مفهوم التنمية المحلية بالبعد البيئي، ليتعرف الأطفال على إطارهم الحياتي ويتفاعلوا معه ويتعزز لديهم شعور أهمية وجودهم فيه، فأصبحوا العين الناقدة التي تستطيع أن ترصد المشكلات البيئية وتتحرك بمبادرات أو بتحركات مطلبية مع المسؤولين لمعالجتها، إضافة إلى توعية مجتمعهم القريب ورفاقهم ليصبحوا عناصر تغيير". 

وأكدت بولس "استمرار مؤسسة الصفدي في مسيرة بناء جيل مدرك وواع لقضايا مجتمعه، ومواطن فعال في بيئته".

وختمت موجهة الشكر للشركاء والداعمين للشرطي البيئي، من بلدية طرابلس ووزارة التربية والجامعة اللبنانية، ومؤسسات القطاع الخاص الذين شاركوا في أنشطة المشروع، وفورد الممول الأساسي للمشروع، آملة "استمرار هذه الشراكة التي بدونها لا تكتمل عناصر التنمية المستدامة".

بدورها قدمت مسؤولة المشروع هبة شعاع، عرضا مصورا تضمن أهداف وأنشطة ومراحل ونتائج المشروع، والتي أظهرت الآتي: 20 عنصرا من الشرطي البيئي تم تمكينهم وتنمية معرفتهم حول القضايا البيئية، 10 عناصر من الشرطي البيئي قادرون على تنفيذ أنشطة ومبادرات صديقة للبيئة، 67 سيدة و 52 صاحب مطعم تم تمكينهم لإعادة إستخدام الزيت المستعمل، 10 مدارس قامت بتنفيذ أنشطة بيئية وحملات توعية مع الطلاب حول الفرز وإعادة التدوير".

أما كلمة مجموعة الشرطي البيئي، فكانت على طريقتهم عبر مشهد مسرحي تضمن رقصة راب وبريك دانس، تمحور حول الفرز وإعادة التدوير، وتضمن رسالة من شباب وشابات من طرابلس القديمة، وحملت عنوان "خلي البلد منك قريبة، وتكون إلك صديقة، ونكون كلنا إيد وحدة". 

واختتم الحفل بتكريم أفراد الشرطي البيئي، وتوزيع ميداليات و CD أغنية الشرطي البيئي، ثم تقطيع قالب الكاتو حيث أخذت الصور التذكارية، واطلاع على اللوحة البيئية التي رسمها أحد شباب الأحياء.
 

  • شارك الخبر