hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 17/5/2016

الثلاثاء ١٥ أيار ٢٠١٦ - 22:26

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

في السابع عشر من ايار ذاكرة وذكرى الذاكرة تنطلق من الاجتياح الاسرائيلي في العام اثنين وثمانين ومن خروج منظمة التحرير الفلسطينية من لبنان والتفاوض في خلدة وكريات شمونة ونتانيا وفرض اتفاق على بلد قاوم لوحده.

اما الذكرى فهي التوقيع على الاتفاق الذي اسقط رسميا وشعبيا بما مهد لسنوات المقاومة الوطنية ثم الاسلامية وانسحاب قوات الاحتلال الاسرائيلي.

وبعد ذلك تبقى في الذاكرة الاجتياحات الاسرائيلية والمقاومات اللبنانية فيما تبقى في الذكرى سقوط الفتنة بسبب تلاحم الشعب لتبرز واقعة تضاف على ملف الذكرى تحت عنوان: احذروا الفتنة مجددا.

في أخبار هذا اليوم، مؤتمر فيينا في الواجهة وإمكان ترتيب حل سياسي للازمة السورية موضوع تداول وهناك تركيز على الهدنة العسكرية.

أوضاع المنطقة وخصوصا لبنان عرضت في لقاء في الإليزيه بين الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والرئيس سعد الحريري.

وفي بيروت تلقى الرئيس تمام سلام رسالة دعم لاستقرار لبنان من وزير الخارجية الاميركي جون كيري.

وفي عين التينة لقاء بعيدا عن الاعلام بين الرئيس نبيه بري ووفد فرنسي بقيت أبحاثه طي الكتمان.

وفي الوضع أيضا استعدادات للمرحلة الانتخابية والبلدية الثالثة في الجنوب الأحد المقبل وما يميزها هو أنها ستواكب بانتخاب نيابي فرعي في جزين.

إذن محادثات في الإليزيه في باريس بين الرئيس فرانسوا هولاند والرئيس سعد الحريري تخللها غداء عمل. والرئيس الحريري قال من باريس: لدينا مرشح رئاسي هو سليمان فرنجية ولا مانع من لقاء العماد عون لكن يجب تحديد الهدف.


============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

على مدى ساعة، شكل الفراغ الرئاسي مادة النقاش الاساسية على طاولة اللقاء في قصر الاليزية بين الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والرئيس سعد الحريري؛ الذي اكد أن البحث تركز على الفراغ ومدى تأثيره على عمل مؤسسات الدولة والاقتصاد اللبناني، مجددا القول: بأن تعطيل الانتخابات الرئاسية سببه "حزب الله" والنائب ميشال عون.

اما في بيروت، فبرز اليوم رد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على الموقف الذي اعلنه "حزب الله" من الاجراءات المصرفية اللبنانية.

ولفت سلامة الى أن القانون الصادر في الولايات المتحدة هو قانون أميركي مطلوب تطبيقه عالميا وفي لبنان، مضيفا انه وانطلاقا من ان المادة السبعين من قانون النقد والتسليف تطلب من مصرف لبنان تأمين الاستقرار التسليفي؛ فانه لا يمكن ضمان الاستقرار التسليفي، إذا لم يطبق هذا القانون الأميركي. وقال إن إصدار المصرف المركزي للتعميم رقم 137 يريح المصارف ويؤكد ملاءمة العمل المصرفي في لبنان مع ما هو مطلوب دوليا، والا فإن القطاع المصرفي اللبناني سيصبح معزولا عن العالم.

وفي هذا السياق اكدت كتلة المستقبل النيابية، انه ليس جائزا لـ"حزب الله" التصرف بهذه الخفة، وهذا التسرع إزاء آخر مواقع صمود الاقتصاد اللبناني، معلنة تأييدها الأسلوب الذي اعتمده مصرف لبنان وهيئة التحقيق الخاصة.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

تبقى البلاد تدور في فلك الانتخابات البلدية والاختيارية، قراءة نتائج استحقاق جبل لبنان تتواصل على مساحات التحالفات والتداعيات، فيما يستعد الجنوب لاستقبال المحطة الانتخابية الثالثة بتزكية تلو تزكية لبلدية تلو بلدية، جميعها لصالح التنمية والوفاء، كما بعلبك الهرمل ستكون النبطية والجنوب انعكاسا لثقة الناس والتزاما بخط التنمية والوفاء.

الاستحقاق يشغل اللبنانيين رغم الحراك السياسي العابر للحدود حول الرئاسة، لقاء بين الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والرئيس سعد الحريري في باريس على وقع نفي الفرنسيين عقد اي مؤتمر دولي حول لبنان فماذا يحضر الفرنسيون اذا؟ وهل تقرب باريس المسافات لدفع اللبنانيين الى ايصال رئيس الى قصر بعبدا؟

ابعد من هنا سخونة اقليمية تمتد من تطورات سوريا الى الميدان العراقي ما بين محاولات المسلحين التقدم في سوريا وتنفيذ الارهابيين تفجيرات عراقيا، لكن ذلك لم يمنع لا الجيش السوري من المواجهة ولا العراقيين من التقدم نحو الرطبة.

ومن فيينا كان الروس والاميركيون والمعنيون الدوليون بأزمة سوريا يجتمعون، ويؤكدون المضي نحو تنفيذ مشروع التسوية الى حد ان الوزير الاميركي جون كيري حدد بداية اب موعدا مفترضا لما سماه بدء المرحلة الانتقالية في سوريا، روسيا ملتزمة بعهدها للاميركيين لكنها اسمعت كيري انها تنتظر ان يقنع المعارضة بالتنصل من جبهة النصرة، حتى الساعة النصرة تتقدم جبهات القتال باسم المعارضة، فهل يستطيع المعارضون نبذ النصرة؟

التواصل بين موسكو وواشنطن مفتوح فلا الروس سيتراجعون عن دعم الجيش الروسي كما قال سيرغي لافروف ولا الاميركيون اقنعوا المعارضين بالتخلي عن الارهابيين، فهل تشهد المساحة الزمنية الفاصلة عن اب متغيرات في الميدان عن طريق توسيع الهدنة بعد اشتعال الجبهات في الايام الماضية؟


============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

على بعض اللبنانيين ان يشفقوا على وطنهم فبعد ان ادخلوه سنته الثالثة من دون رئيس وضعوه على حافة البركان المشتعل في الاقليم، ها هم يدفعونه نحو ازمة مالية اقتصادية مدمرة عبر الضغط لمنع المصارف من تطبيق التعميم 137 الصادر عن المركزي، والامر ان حصل يخنق لبنان ويحرم مصارفه ومغتربيه وشركاته التعامل مع المصارف العالمية المراسلة ويهدي اسرائيل نصرا مجانيا لا تحتاج رصاصة واحدة لتحقيقه، اتقوا الله.

نطلب الرحمة للبنان من ابنائه لان جسده عاد لا يتحمل الطعنات، الفساد ينخر كل اداراته من دون استثناء وقد جاءت الكهرباء لتتراصف مع الاتصالات.

في السياق، عاد عبد المنعم يوسف الى الوطن مزهوا بدعم لا يقوى عليه القضاء بحسب ما اسر لمستقبليه، فيما يراهن اللبنانيون على ان العدالة ستنتصر لهم انتصارا لنفسها.

وسط هذه الاجواء التقى الرئيس سعد الحريري الرئيس الفرنسي طالبا مساعدة باريس على انتخاب رئيس.

توازيا، تغرق البلاد في بيزنطيات بلدية.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

جبل من متن أيمنه إلى أيسره. تمخض انتخابات فولد نتائج غير مكتملة النمو لمحادل أحزاب نامت على مجد غابر. واستفاقت على ربح بطعم الخسارة إن لم نقل على هزيمة مدوية. أحزاب ضربت عميقا في استئثار السلطات.. توارثتْها.. تقاسمت مناطق النفوذ.. ومن لم يغردْ في سربها عد طافرا. جبل بمتنيه الشمالي والجنوبي هز زعامات.. وزعزع بكوات وحجم أمراء.. وأسقط قيادات إلى رتبة مفلس سياسي.. ومن حجز منهم تذكرة العودة إلى مقامه "فبطلوع الروح".. وربح "ع المنخار" بفرق أصوات هزيل قيمته مئة دولار ثمن شراء الصوت الواحد... ما بعد بيروت وجبل لبنان ولاحقا الجنوب والشمال لن يكون كما قبله.. ففي العاصمة والجبل وعلى الرغم من تحالف الأحزاب بلوائح جمعت الأضداد.. وجعلت من أعداء الأمس حلفاء الكرسي البلدي والاختياري اليوم.. وعلى الرغم من التكتلات من فوق الطاولة ومن تحتها.. ومع ذلك لم تسلمْ لائحة واحدة من الخرق. وبناء على ما تقدم فإن المجتمع المدني ومعه العائلات قد قال كلمته: من بعد النتائج الأمر لي... بالأمس ردمت السلطة السياسية ناسها بالنفايات.. طمرتْهم بالمستوعبات.. وطافت الشوارع بإنجازاتهم في تقاسم الحصص حتى في "الزبالة". انتفض الشعب.. ملأ الحراك الساحات.. فاستنفرت السلطة واستخدمت كل أسلحتها المحرمة لضرب الانتفاضة.. وخاضت حرب طواحين الهواء على معلوم مجهول. واليوم رد لها المجتمع المدني الصاع صاعين.. وحجز لنفسه مراكز في مراكز القرار في كل القرى والبلدات والمدن.. بسلاح الوعي لا بسلاح المال ولا "زي ما هيي" ترغيبا أو تكليفا. ووسط هذه المشهدية ثبت بوجه الفرز الشرعي أن الوحيد الذي لا يزال يتربع على عرش الزعامة بلا منازع وبلا طعن في الشعبية هو دولة الرئيس ميشال المر. أثبت أبو الياس أنه فوق كل النزاعات فكان المنتصر الوحيد.. هندس التزكية في كثير من البلديات فربح واحدة وأربعين بلدية من أصل أربع وخمسين.. وكون مجلسا اختياريا من أربعة وستين مختارا.. وإلى لقب "باش مهندس" أضيف لقب "مختار المخاتير".


===========================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

الحدث بين حاكمية مصرف لبنان والاليزيه، والجامع المشترك بينهما استشعار الخطر، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وبعد مؤشرات الحملة عليه نزع القفازات لينبه الجميع، لا يمكن تأمين الاستقرار التسليفي اذا لم يطبق قانون مكافحة تمويل حزب الله، هذا التحذير الذي نبه من ان يصبح القطاع المصرفي معزولا عن العالم، من شأنه ان يضع الجميع امام مسؤولياتهم بصرف النظر عن التهويل الذي مورس في الايام الاخيرة.

في الموازاة، كان الرئيس الحريري يعلن من على درج الاليزيه بعد لقائه الرئيس فرانسوا هولاند ان الوضع في لبنان وصل الى مراحل خطيرة جدا، الحريري لم يمانع في لقاء العماد ميشال عون لكن يجب ان نحدد هدف اللقاء لان لدينا مرشحا هو النائب سليمان فرنجية.

على الرغم من اهمية مضمون ما صدر عن حاكمية مصرف لبنان وعن الرئيس سعد الحريري فان ذلك لم يحجب مسار معارك الانتخابات البلدية والاختيارية، ارتدادات انتخابات جبل لبنان ما زالت تتوالى، ففي جونية حيث كانت ام المعارك، ابدى الرئيس الجديد لبلديتها جوان حبيش استعداده لمد اليد وهو زار عصر اليوم مع المجلس البلدي الجديد الرابية والتقى العماد عون.

في الموازاة تتلاحق القراءات لما جرى في احد جبل لبنان وفي هذا السياق انتهت المعارك في الصناديق ولكنها استمرت في القراءات والاستنتاجات، ومن هذه الاستنتاجات ان تفاهم معراب دفع ثمن ما جرى من ارتجاج في التحالفات، هذه القراءة دفعت بمصادر قريبة من التفاهم الى اعتبار بعض الاستنتاجات متسرعة وبعيدة كل البعد عن الموضوعية داعية الى النظر الى المشهد الانتخابي في كل لبنان وليس الى مدينة واحدة والقياس عليها.

نشير قبل الدخول في تفاصيل النشرة الى ان يوم غد الثامن عشر من ايار هو اليوم الاخير لاستقبال مطمر الناعمة للنفايات وبعده يتم اقفاله نهائيا فهل تفتح ازمة النفايات مجددا؟


===========================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

كياني، رئاسي، نيابي، وبلدي... اربع كلمات تختصر احداث اليوم، من اربعة اطر جغرافية مختلفة... ففي فيينا، فرض الوزير جبران باسيل ادراج بند العودة للنازحين السوريين، ليبقي هذا البند جزءا لا يتجزأ من اي حل، صونا لكيان لبنان... وفيما كان باسيل يخوض معرك الحفاظ على الديمغرافيا والهوية في فيينا، كان سعد الحريري يمضي في وهم اسقاط الميثاقية من باريس... فزعيم المستقبل حمل الرئاسة اللبنانية الى فرنسوا هولاند، من دون ان يشي تصريحه بعد اللقاء باي جديد او تعديل: اصرار على ترشيح سليمان فرنجية، ورفض لشراكة تامة مع المسيحيين تتجسد بميشال عون... هكذا كان مشهد لبنان في الخارج... اما في الداخل، فنيابي وبلدي... نيابة فرعية في جزين تفضح تمديدات متواصلة منذ سنين: استحقاق يوصل نائبا واحدا لينضم الى 127 ممددا، وممددا لهم... وبلدية تحط رحالها جنوبا في ثالث آحادها... لتشكل اكثر من ساحة اختبار: مسيحية في جزين وبلدات اخرى، سنية في صيدا، وشيعية في غالبية المناطق... ومن استحقاقات الاحد البداية، وتحديدا من الفرعية، بالارقام والوقائع.


============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

بينما يدأب اللبنانيون على ترجمة رسائل الصناديق الانتخابية، زاحمتها رسائل من البنوك وحاكمية المصارف اللبنانية، لا ترجمة لها سوى الانصياع للقرارات الاميركية..

حرب اقتصادية يخوضها البعض بالوكالة على جمهور واهل المقاومة، بل على كل اللبنانيين تحت عنوان الانضباطية المصرفية وعضوية لبنان في الاسرة الدولية.. فهل مسمى الاسرة الدولية اولى من الاسرة اللبنانية؟ وهل عنوان سلامة النسيج اللبناني لا يشمل العمل المصرفي؟

هل يظن البعض ان ما لم يأخذوه بتهويل السياسة والامن، قادرون على اخذه باوهام الاقتصاد؟ وهل الانهيار الاقتصادي او النقدي اذا ما وقع قادر على التمييز بين لبناني وآخر؟

آخر محاولات الاجتهاد بيانات من وراء البحار ، تحدثت عن ان تنفيذ القانون الاميركي وتبرير اقفال او عدم فتح حساب على اساس هذا القانون يعود الى هيئة التحقيق الخاصة لدى مصرف لبنان.. كلام لا يعفي القيمين من المسؤولية عما تتجه اليه ممارسات البعض المتأمرك اكثر من الاميركيين كما قال عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الل..

والقول اليوم ان زحمة القرارات هذه تصادف مع ذكرى السابع عشر من ايار، ذكرى الاتفاق المشؤوم بين بعض اللبنانيين والكيان العبري، الذي رعاه الاميركيون واسقطه اللبنانيون بدماء الشهداء وعنفوان الرجال.. فمتى يتعظ البعض ويقتنع أن ما يريده الاسرائيلي والاميركي، ليس قدرا مفروضا..

  • شارك الخبر