hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 9/5/2016

الثلاثاء ١٥ أيار ٢٠١٦ - 00:00

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

أعطت المرحلة الأولى من الإنتخابات البلدية والإختيارية نتائج عدة أبرزها:

- نجاح الخطة الأمنية والإدارية المعتمدة.
- شق الطريق الى إستكمال الإستحقاق.
- فرض الواقع الحزبي نفسه على الجميع.
- مقاطعة شعبية في العديد من المناطق.
- سقوط فرضية التمديد النيابي.
- اشتداد المطالبة بالإنتخاب الرئاسي.
- تحسن سمعة لبنان في الخارج.
- بروز إمكان دخول مرحلة سياسية جديدة.

وفي انتظار نتائج مرحلة الإنتخابات البلدية الأولى بدأت الإستعدادات للمرحلة الثانية من هذه الإنتخابات في جبل لبنان الأحد المقبل.

ووسط الجو الإنتخابي استمرت جلسات اللجان النيابية المشتركة في البحث في موضوع قانون الإنتخاب النيابي وهي ستستأنف في التاسع عشر من الشهر الحالي. وغدا جلسة انتخاب رئاسي جديدة لكنها كالمعتاد وستكون بلا نصاب تحت قبة البرلمان.

على صعيد المنطقة انتهت الهدنة العسكرية في سوريا وخصوصا في حلب وسجلت غارات جوية روسية وسورية على مواقع للمعارضة.

وفي الكويت ما زالت المفاوضات اليمنية متعثرة.

عودة الى الشأن المحلي وبانتظار الاعلان الرسمي لنتائج الإنتخابات البلدية والإختيارية نبدأ من المواقف التي أطلقها الرئيس سعد الحريري هذا المساء معلنا فتح صفحة جديدة مشددا على المناصفة في بيروت.


============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

بيروت قالت كلمتها واسمعت الجميع صوتها، اهالي بيروت قالوا نعم كبيرة للائحة البيارتة، وحموا المناصفة، بعدما حاولت بعض القوى تهديدها، وبعثوا رسالة للجميع، تقول: إن قرار بيروت لاهالي بيروت.

والرئيس سعد الحريري شكر بيروت والبيارتة قائلا: إن الانتخابات في بيروت اصبحت وراءنا، واليوم هناك صفحة سياسية جديدة؛ وتوجه الى الناخبين الذين أعطو اصواتهم للوائح أخرى، وبشكل خاص الذين صوتوا للائحة بيروت مدينتي، مخاطبا إياهم بالقول: أنتم جزء من نسيج بيروت الإجتماعي والمدني والثقافي والشبابي، وانتم تشبهون أحلامنا وطموحاتنا. ولا تشبهون ابدا الذين حاولوا ان يزايدوا علينا بأصواتكم لهدف واحد: كسر المناصفة.

اما في عروس البقاع زحلة فتقارب شديد. لائحة الأحزاب فازت بفارق الف وستمئة صوت فقط، على لائحة ميريام سكاف، وحلت لائحة النائب نقولا فتوش ثالثة.

المفاجأة الأكبر كانت من بعلبك، حيث 46 بالمئة من أهالي المدينة قالوا "لا" كبيرة لحزب الله، المتحالف مع الأحزاب الأخرى، فانهارت أسطورة أن حزب الله يمثل 90 بالمئة من الشيعة. ولأول مرة يعترف الحزب بأن عددا من لوائحه في البقاع قد خرقت، وفقا لما جاء بلسان نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

شكلت المحطة الانتخابية البلدية الاولى مساحة قراءة سياسية فتستفيد منها القوى في المحطات الاتية بدءا من جبل لبنان الاسبوع المقبل، هل حققت التحالفات الحزبية غاياتها من بيروت الى زحلة؟ وهل نجحت الاحزاب المسيحية المتحالفة في فوز لائحة انماء زحلة؟ ام ان الارقام الجيدة التي حققتها كل من لائحتي فتوش والكتلة الشعبية تستحق القراءة في احجامها وابعادها؟ خصوصا ان نتائج اللائحتين كانت لو توحدت ستهزم الاحزاب الثلاثة في عروس البقاع ما يعني حسابيا ان القوى التجييرية للائحتين قادرة على الحسم نيابيا في زحلة، تلك المعادلة فرضتها الارقام عدا عن سبل التعاون الحزبي، هل ينسحب على مناطق اخرى جبلا وشمالا؟ ومن يوزع الحصص؟ وهل يعالج التيار الوطني الحر ازمته التي تظهرت في الاشرفية امس؟ ام ان المشاهد ستتكرر في مناطق اخرى؟ اسئلة تتزاحم لا تقل اهمية عن السؤال حول عدم قدرة لوئح الاحزاب المسيحية نفسها على التحشيد في بيروت رغم كل التعبئة الحزبية الجماهيرية.

وحده المشهد الواضح كان في البقاع بفوز شامل كامل للوائح التنمية المدعومة من حركة امل وحزب الله والاحزاب الحليفة وائتلاف العائلات، من الهرمل الى بعلبك وطاريا وتمنين وعلي النهري وما بينهم من بلدات خاض فيها التحالف الانتخابات باحدى وسبعين بلدة وفاز بعد نجاح عشرات القرى بالتزكية.

هذا المشهد الواضح سينسحب حكما على بلديات الجنوب ضمن تحالف ينسجم مع واقعه سياسة وانماء رسخته سياسة المقاومة والتنمية والتحرير ولا تزال، من هنا كان تأكيد حركة امل على سعيها في المتابعة والمواكبة الشاملة والعمل على بلورة رؤية حضارية تنموية عبر مكتب الشؤون البلدية والاختيارية المركزي في حركة امل تقديرا لثقة اولاها الناس لخط الامام الصدر والرئيس نبيه بري، الرئيس نفسه كان يترأس اليوم شخصيا اللجان النيابية للدفع بقانون الانتخابات النيابية نحو الاقرار، فلا يجوز الا ينتج اللبنانيون قانونا عصريا يواكب تطلعات الناس وحقوقهم الديمقراطية في تمثيل صحيح، الجلسة تأجلت اليوم الى التاسع عشر من الشهر الجاري لعدم وجود الحكومة، فالبداية يجب ان تكون من مشروع القانون الوارد من الحكومة في محاولة الوصول الى اتفاق.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

صحيح ان لائحة البيارتة فازت في الانتخابات البلدية في بيروت، لكن بيروت مدينتي تقدمت بفارق لا بأس به في الدائرة الاولى، هذا الفوز الذي جاء منغصا بالخرق ولو معنويا يفتح الباب على قراءة هادئة بين الحلفاء سواء القدماء منهم او الجدد، وهذا ما دفع الرئيس سعد الحريري الى القول هناك حلفاء فتحوا خطوطا مع مرشحين خارج اللائحة ما هدد المناصفة وهذا لا يشرف العمل السياسي، اما في زحلة فالمشهد مختلف، فالمدينة التي عاشت طوال النهار الانتخابي على توقع ان المجلس البلدي سيتشكل من اللوائح الثلاث انقلبت توقعاتها ليلا لتحقق لائحة انماء زحلة وهي لائحة الاحزاب انتصار 21 على 21 ولتعطي اولى ثمار التفاهم بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

انتهت الانتخابات البلدية في بيروت والبقاع وسيكون الوقت متاحا للعائلات وللهيئات التي خاضت التجربة في المنطقتين لاستخلاص العبر تحضيرا للاستحقاق المقبل على عكس الاحزاب العابرة للمناطق المحكومة بمواصلة معاركها البلدية على مساحة لبنان.

لكن رغم العجلة فان الاحزاب لمست انها قوية لكن العائلات قوية ايضا، والعائق امام توسع تمثيلها وهذه سيرورة الديمقراطية يكمن في غياب البرامج وسوء استخدام التفويضات الشعبية لدى معظمها.

وفي ما تأخر صدور نتائج انتخابات بيروت الى عصر اليوم. لفت موقف حزب الله المنتصر بقاعا اذ مهد الشيخ نعيم قاسم في اطلالته الى نهج جديد ستحكم من خلاله بلديات الحزب، عنوانه صفاء اداري اجتماعي يكمل الصفاء العسكري الممتد جغرافيا من بيروت والجنوب وصولا الى الداخل السوري.

توازيا، دروس البلديات زادت عملية استيلاد قانون جديد للانتخابات النيابية صعوبة فأجلت اللجان النيابية المشتركة البحث في القوانيين المطروحة الى التاسع عشر من ايار.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

في يوم الحساب الانتخابي: الخاسرون أقوى من الرابحين زعماء وأحزاب فازوا ومنافسون راكموا الأصوات ولو كنا نتحدث عن نظام نسبي في البلديات لما هدرت أصوات عشرات آلاف الناخبين التي بقيت من دون تمثيل. لكن النسبية منسية من القانون النيابي فكيف بالبلدي وأبرز النتائج حملتها صناديق بيروت التي لا تزال تحت الفرز حتى الساعة وأرقامها أعطت لائحة بيروت مدينتي أكثر من خمسة وعشرين ألف صوت من أصل خمسة وتسعين ألف ناخب وباحتساب بسيط قياسا على نحو خمسمائة ألف ناخب مسجلين على لوائح الشطب في بيروت يتضح أن أحد عشر قي المئة فقط من البيارتة اقترعوا للائحة البيارتة فهل يمثلون مجلس بلدية المدينة قد يكون هذا التدني أخطر من غياب المناصفة الذي دقوا نفيره قبل الانتخاب لقد فاز سعد الحريري بالبلدية ونكس أعلامه بيروتيا فهو لم يتمكنْ من إقناع الناس بالنزول للانتخاب "زي ما هيي" فحصد نتيجة أسوأ مما هيي واضعا اللوم على حلفاء لم يلتزموا الصب للائحة واختاروا أن يكونوا هنا وهناك وعلى الأغلب فإن الحريري كان يغمز من قناة القوات والتيار لأنه أمل صدقت معه وحزب الله قاطع المشاركة والاقتراع ولأن أرقام لائحة بيروت مدينتي كانت مشرقة وواعدة بالاختراق فقد حاول الحريري مصادرة سمعتها الطيبة في المدينة ونسبها إليه أكثر من قربها إلى الاخرين وكان كمن يريد أن يقطف نجاحها ويجمع مجد بيروت من طرفيها. ما شكاه الحريري لناحية عدم التزام الحلفاء مارسه في زحلة وكما اختلط عليه الصندق الاختياري من الصندوق البلدية فقد التبس على ناخبيه في زحلة الحلفاء من الخصوم وبعضهم أعطى لائحة الاحزاب المدعومة من القوات والتيار والكتائب غير ملتزم لائحة الكتلة الشعبية برئاسة ميريام سكاف لكن الأحزاب الثلاثة ونقولا فتوش وتهريب أصوات المستقبل ودعم أمل وبعض حزب الله تجمعوا كلهم لدحر سيدة وصلت أصواتها إلى تسعة آلاف في مقابل عشرة للاحزاب مجتمعة. وأبعد من النتائج بالأرقام فإن أولى النتائج السياسية للعملية الانتخابية بلديا ثبت قانونا وبالمجلس الدستوري المشهود أن ذريعة الأمن قد سقطت ونجحت السلطة في إجراء الانتخابات حتى في البلديات التي تقول إنها محتلة كعرسال وبسقوط الذريعة تنتفي الأسباب الموجبة للتمديد ويصبح مجلس النواب الحالي باطلا وبات على المعنيين الاتفاق حالا على صيغة قانون للانتخاب أو إجراء العملية الانتخابية بمن حضر من قانون وثبات الأمن مع تسجيل يوم ديمقراطي غير معنف وبأحد أبيض يكون وزير الداخلية نهاد المسشنوق قد أحرز علامة ممتازة اشتاق إليها سجله على أن يراكم علامات متقدمة في جبل لبنان المحطة الانتخابية التالية.


==============================

 

* مققدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

مرت بسلام... يمكن قولها مع تنهيدة عميقة... انتخابات بلديات بيروت والبقاع مرت بسلام... خصوصا أن ثلاث عبوات كانت مزروعة في طريقها: عبوة أولى دائمة على كوع الأوضاع الأمنية... بين المناطق الحدودية والبلدات المتاخمة لمراكز الإرهاب والإرهابيين... هناك، مرت الانتخابات بسلام... وأثبت البقاعيون، من عرسال إلى القاع، ومن الهرمل إلى البقاع الغربي، أنهم متمسكون بالدولة، حتى عندما تغيب عنهم وعن الوطن... العبوة الثانية كانت في بيروت... وكان يراد لها، بين العجز والاستقالة والغياب والإحباط، أن تسقط المناصفة الميثاقية في العاصمة... وأن تظهر شركاء الوطن عاجزين عن التعاون حتى في بلدية... فكيف لهم أن يتشاركوا في بلد؟! عبوة فككها البيروتيون، أو من تبقى منهم أمس، بحذر وتباطؤ وخطى ثقيلة... تبقى العبوة الثالثة... وهي كانت مزروعة في قلب زحلة، وبين قلبها وبين أحيائها المترامية... عبوة خطط لها كي تنتهي الانتخابات البلدية في عروةس البقاع، بنتيجة مفادها أن الصوت المسلم، هو من سيختار زعامة عاصمة الكثلكة... فتكون الفتنة ويقع المحذور... عبوة أخرى فككها الزحلاويون، بالتفافهم حول التوافق المسيحي، وباستعادتهم لمدينتهم، وبضمها إلى قلب كل لبنان ورحاب كل الوطن... انتهت انتخابات زحلة وبيروت... لكن معركة المدينتين بدأت اليوم. معركتهما مع الفساد، ومع التقصير، ومع الإهمال... في زحلة التحدي هو أن تكون البلدية لكل الناس... وفي بيروت التحدي أكبر في ألا تكون العاصمة ملكا لسوليدير... وألا يستمر نهج النفايات والتنفيعات والسرقات... هنا العين على جمال عيتاني، لأن الاتهامات التي سيقت ضده ثقيلة، والشبهات التي أحاطه خصومه بها كبيرة... المعركة بدأت اليوم، وعلى كتفها أكثر من حمال مراقب ومطالب ومحاسب... أولهم ميشال عون... فماذا يقول الرجل المنتصر في المدينتين، عن معركتيهما أمس وغدا، في حديث خاص ضمن نشرة الـ OTV؟


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

قبل ان تفك لجان القيد العليا النتائج النهائية للاحد الانتخابي، ما انفكت القراءات والتحليلات عن يوم طويل وما سيليه من استحقاقات..

استحق اللبنانيون الشكر على انجاز يوم انتخابي هادئ..واستحق البقاعيون لقبهم المتجذر طوال الايام.. خزان المقاومة ومنبع الوفاء، الذي تماهى اهله مع خيار الوفاء والانماء، من مدينة الشمس بعلبك، الى بريتال.. من الهرمل الى القصر ومن سحمر الى مشغرة، بل في كل حي ودسكرة تعرف معنى الاباء..

طوى البقاعيون يوم الانتخاب بلا هزائم، فالجميع منتصر بتسجيل اجمل صور البقاع، والفائزون بالمسؤولية عليهم شحذ الهمم لخدمة الناس.. فالبلديات لن تكون مكانا لتحقيق مكاسب حزبية قال نائب الامين العام لحزب الله، وما يكفينا ان تكون جزءا من بيئة المقاومة، ونحن معها في كل ما تحتاجه أكد الشيخ نعيم قاسم..

وما يحتاجه لبنان القراءة الهادئة من بيروت الى عرسال.. من بيروت ونسبة تصويتها، بل توزيع اصواتها بين اللوائح والمناطق، والاتهامات بين الحلفاء، الى عرسال التي اسقطت من ادعى تمثيلها محتميا لاعوام بعباءات سياسية، وشتى بنادق الارهاب..

انتخب اللبنانيون، والى احد جديد، يراكمون معه المزيد، في معركة الانماء التي لن تخلو من حسابات السياسية..
 

  • شارك الخبر