hit counter script
شريط الأحداث

خاص - ليبانون فايلز

خاص: اللجان المشتركة أهم من رئاسة الجمهورية؟

الجمعة ١٥ أيار ٢٠١٦ - 06:11

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

يضع بعض النواب عمل اللجان المشتركة اليوم لوضع قانون الانتخابات النيابية في مصاف العمل المهم، والبعض يشير الى ان اقرار قانون انتخابات نيابية هو اليوم أهم من انتخاب رئيس للجمهورية، لانه يبدو ان البعض لا يريد اليوم انتخاب رئيس قبل وصول مجلس نيابي جديد منبثق عن انتخابات ديموقراطية لان المجلس الموجود مدد لنفسه مرتين والبعض يعتبره غير شرعي.

وقد اكد مصدر نيابي لموقع "ليبانون فايلز"،أن انطلاق عمل اللجان المشتركة ووضع اطار عام للنقاش أمر جيد جدا، مشيرا الى انه يمكن القول انه اليوم بدأ العمل الجاد للوصول الى قانون انتخابي، وشدد على انه تم الغوص في أكثر من أمر وأهم شيء هو حصر النقاش وتحديد شكل القانون الذي يريده الجميع وعلى أي قاعدة سيكون نسبية او اكثرية او مختلطة.

ورجح المصدر النيابي ان نصل في نهاية المطاف الى القانون المختلط لان البعض لديه خوف من الغوص في النسبية كاملة والبعض الآخر لا يزال متمسكا بالسر بالأكثرية، معتبرا ان الوصول الى قانون مختلط هو أمر صعب لان التقسيمات ستواجه مشكلات عدة حول المحاصصة ومراعاة الأحجام والمصالح.

ورأى المصدر انه سيتم التعامل مع القانون الارثوذكسي بشكل طبيعي، وراى انه من الأجدى البدء بالبحث بالقانون المختلط لان الجميع سيوافق عليه بما ان هناك اعتراضات عدة على بقاء الاكثري والدخول فورا بالنسبية الكاملة. واعتبر ان اضافة 12 نائبا الى البرلمان يمثلون الاغتراب أمر اكثر من جيد ومرغوب بالنسبة للجميع.

  • شارك الخبر