2018 | 00:27 أيلول 21 الجمعة
الخارجية الأميركية: سنحمل النظام الإيراني المسؤولية عن أي هجمات على منشآتنا في العراق | وصول رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الى دارة النائب زياد حواط الذي يقيم عشاء على شرف شخصيات سياسية ورسمية | الخارجية الأميركية: على السلطة الفلسطينية وقف توفير الأموال لعائلات الإرهابيين والأسرى | الأعضاء الأوروبيون في مجلس الأمن: نرفض الإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في الخان الأحمر | البيت الأبيض: ترامب سيعقد لقاءات ثنائية مع قادة مصر وإسرائيل وكوريا الجنوبية واليابان وفرنسا وبريطانيا على هامش اجتماعات الأمم المتحدة | وسائل اعلام إسرائيلية: السيد نصر الله تحدث بشكل واضح وبسيط وحماسي وفق أسلوبه عن ما يجب علينا جميعا ان نعرفه | وسائل اعلام إسرائيلية: بالرغم من الهجمات الإسرائيلية الدقيقة لاتزال الصواريخ تتسرب الى داخل لبنان | "الوكالة الوطنية": طائرات إسرائيلية ألقت قنابل مضيئة فوق البحر جنوب مدينة صور | "الاناضول": مجلس الأمن القومي التركي يؤكد أهمية الاتفاق المبرم مع روسيا المتعلق بوقف الهجمات على "منطقة خفض التوتر" بإدلب السورية | واشنطن تضيف 33 مسؤولا عسكريا روسيا إلى قائمة العقوبات وتفرض عقوبات على هيئة عسكرية صينية لشرائها مقاتلات سوخوي روسية ومنظومة الدفاع إس 400 | كهرباء لبنان تطالب الرئيس عون بالتدخل لتأمين اعتمادات لشراء المزيد من الفيول والغاز أويل لتغطية النقص حتى آخر السنة جراء ارتفاع أسعار النفط | غوتيريس: من الضروري للغاية تفادي أي حرب بين حزب الله وإسرائيل وإن حصلت هذه الحرب ستكون أكثر دمارا بكثير من السابقة |

مقررات مجلس الوزراء ليوم الخميس الواقع في 5 أيار 2016

التقارير - الخميس 05 أيار 2016 - 21:34 -

عقد مجلس الوزراء جلسة عادية عند الرابعة والنصف من عصر اليوم برئاسة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وحضور الوزراء الذين غاب منهم وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ووزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس.
على اثر الجلسة التي استمرت نحو أربع ساعات، تلا وزير الاعلام رمزي جريج المقررات الرسمية الآتية:
بناء على دعوة دولة رئيس مجلس الوزراء، عقد المجلس جلسته الأسبوعية عند الساعة الرابعة والنصف من يوم الخميس الواقع فيه الخامس من شهر أيار 2016 برئاسة دولة الرئيس وحضور الوزراء الذين غاب منهم الوزيران نهاد المشنوق و رشيد درباس.
استهل دولة الرئيس الجلسة بتكرار المطالبة، كما في الجلسات السابقة، بضرورة انتخاب رئيس جديد للجمهورية، بعد أن طال الشغور الرئاسي وأثر بصورة سلبية على انتظام عمل سائر المؤسسات الدستورية.
ثم أشار دولة الرئيس الى عيد الشهداء الذي يصادف يوم غد والى ذكرى شهداء الصحافة، مؤكدا على ثوابتنا الوطنية وتمسكنا بالحريات العامة ولا سيما الحرية الاعلامية وبنظامنا الديمقراطي.
بعد ذلك انتقل المجلس الى بحث البنود الواردة على جدول أعمال الجلسة، فأدلى الوزراء بوجهات نظرهم بصددها، وبعد التداول اتخذ المجلس القرارات المناسبة وأهمها:
1 - الموافقة على طلب وزارة الاقتصاد والتجارة إعادة تصدير معدات حربية الى بريطانيا بناء على طلب السفارة البريطانية في لبنان.
2 - الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى الترخيص باشغال أملاك عمومية بحرية في منطقة رأس بيروت لزوم انشاء خط تصريف المياه المبتذلة في مرفأ الصيادين في بيروت.
3 - الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تعديل نظام البناء والفرز والاستثمار للمنطقة الصناعية في منطقة الجديدة العقارية.
4 - الموافقة على مشروع يرمي الى تعديل الشروط الخاصة في منطقة رومية العقارية.
5 - الموافقة على مشروع يرمي الى تصديق تعديل التصميم التوجيهي والنظام التفصيلي العام للمنطقة الصناعية في منطقة تكريت.
6- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تعديل التصميم التوجيهي والنظام التفصيلي العام لقسم من منطقة مهرين العقارية.
7 - الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تصديق والغاء تخطيط طريق في منطقة كفردبيان.
8 - الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تصديق والغاء أقسام من شبكة تخطيطات مصدقة في منطقة عين عنوب.
9 - الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تصديق التصميم التوجيهي والنظام التفصيلي العام لمنطقة جدرا.
10 - الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تصديق والغاء تخطيطات طرق في منطقة القلمون.
11 -الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تصديق التصميم التوجيهي والنظام التفصيلي لقسم من منطقة أنفة والحريشة العقارية.
12 - الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تصديق التصميم التوجيهي والنظام التفصيلي العام لمنطقة حارة صيدا.
13 - الموافقة على مشروع يرمي الى تحديد منطقة ضم وفرز عام في منطقتي الوسطاني والدكرمان.
14 - الموافقة على طلب وزارة الصحة العامة تخصيص جزء من عقار في منطقة الصرفند العقارية لبناء مستشفى حكومي عليه.
15 - الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى نقل اعتمادات بمبالغ مختلفة من احتياطي الموازنة الى موازنة رئاسة مجلس الوزراء وبعض الوزارات والادارات للعام 2016 على أساس القاعدة الاثنتي عشرية تلبية لاحتياجاتها.
16 - الموافقة على طلبات بعض الوزارات بقبول هبات نقدية أو عينية مقدمة لصالحها أو لصالح جهات تابعة لها.
17 - الموافقة على طلب بعض الوزارات المشاركة في اجتماعات ومؤتمرات خارج لبنان.
18 -الموافقة على طلب وزارة الطاقة والمياه تجديد بعض العقود على سبيل التسوية مع مؤسسة كهرباء لبنان و18 متعامل للعام 2014.
19 -الموافقة على طلب وزارة الصحة العامة تجديد عقود اتفاق مع متعاقدين لدى الوزارة على سبيل التسوية للعام 2015.
20 -الموافقة على طلب وزارة الاتصالات اصدار طابع بريدي تذكاري بمناسبة مرور 140 عاما على تأسيس معهد وجامعة الحكمة.
21 - الموافقة على مشروع قانون يرمي الى الاجازة بابرام بروتوكول اتفاقية الشراكة الاوروبية - المتوسطية بين الجمهورية اللبنانية والمجموعة الاوروبية ودولها الأعضاء بشأن اتفاق اطاري متعلق بالمبادىء العامة لمشاركة لبنان في برامج الاتحاد.