hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

كشافة البيئة عثرت على سلحفاة نافقة على شاطىء الميناء

الخميس ١٥ أيار ٢٠١٦ - 20:31

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عثر مركز رصد الحياة البحرية وسلامة الشواطىء في جمعية كشاف البيئة في لبنان على سلحفاة من فصيلة (careta careta) نافقة على شاطىء مدينة الميناء، وذلك في اليوم الوطني لحماية السلاحف البحرية،الذي يصادف الخامس من ايار. وتبين بعد معاينتها ان سبب موتها في الغالب إبتلاعها ألأكياس البلاستيكية.

واشار امين السر العام للجمعية مراد عبوشي الى "إن هذه الحالات تتكرر على شاطىء مدينة الميناء في طرابلس"، داعيا الصيادين والادارات المختصة، لا سيما وزارة البيئة الى "الاهتمام اكثر بحماية السلاحف البحرية المهددة بالانقراض"، لافتا الى "ان كشاف البيئة يقوم بحملات مستمرة للتوعية على اهمية حمايتها لا سيما بين الصيادين وطلاب المدارس".

أضاف: "لقد اصبحت حياة السلاحف البحرية ومصادر قوتها معرضة للخطر بسبب تدهور الموائل البحرية كتدمير الاحياد البحرية المرجانية والتقاط المحار بالشباك والرسو العشوائي، اضافة الى المياه المبتذلة الجارية على سطح الارض بالاضافة الى المبيدات الزراعية والمدنية، وكذلك الملوثات الكامنة في المخلوقات البحرية التي تتراكم بنسب مرتفعة في السلاحف التي تقتات بها، وقد تكون مسببة للاورام الخبيثة التي اصابت بعض مجموعات السلاحف البحرية، وغالبا ما تؤدي النفايات الى موت السلاحف البحرية التي تلتهم الاكياس البلاستيكية التي تشبه القناديل البحرية".

وأسف عبوشي "لأن نفوق السلاحف يتكرر يوما بعد يوم بسبب ثقافة بعض المواطنين ورواد البحر السلبية وعدم الحفاظ على البيئة وعلى شواطئنا"، محذرا "من رمي الاوساخ والاكياس البلاستيكية والنفايات في البحر وعلى الشاطئ، الأمر الذي يؤدي الى نفوق اعداد اخرى من السلاحف البحرية". داعيا الجهات المختصة الى "تنظيم محاضر ضبط بكل المخالفين والمعتدين والعمل على اعتقالهم وسجنهم لما يمثله عملهم من جريمة موصوفة يعاقب عليها القانون اللبناني".

  • شارك الخبر