hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

افتتاح الدورة ال 12 لمعرض الفنانين الشباب للفنون الجميلة في لبنان "جبل"

الخميس ١٥ أيار ٢٠١٦ - 17:24

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

افتتحت الدورة الثانية عشرة لمعرض الفنانين الشباب للفنون الجميلة في لبنان "جبل"، برعاية وزير الثقافة ريمون عريجي، والذي ينظمه مصرف "فرنسبنك" سنويا لتشجيع الفن في لبنان واكتشاف المواهب الجديدة.

وحضور الافتتاح رئيس مجموعة "فرنسبنك" عدنان القصار، وعدد من الشخصيات الاجتماعية والفنية والثقافية والاقتصادية، إضافة الى الهيئة المنظمة ل"جبل" وهواة الفن وأصحاب صالات العرض الفنية والفنانين المشاركين وحشد من أهل الصحافة والإعلام.

يتوجه معرض "جبل 2016" نحو الفن التاسع (Arts Ludiques)، هادفا إلى إدخال الشرائط المصورة والرسوم التوضيحية وأفلام الرسوم المتحركة في الفن المعاصر.

وثمن عريجي "مساعي فرنسبنك ومساهمته في دعم الوجه الثقافي والفني في لبنان لا سيما مع الشباب الذين هم أمل الغد، وذلك من خلال مساعدتهم في عرض أعمالهم و مواهبهم.

وعقب القصار، فقال: "نؤمن في فرنسبنك بواجبنا المساهمة في التنمية الثقافية وإثراء المجتمع بالثقافة والفنون التي تعود بالنفع على المواطنين والوطن. إن مهمة فرنسبنك الاستراتيجية، من خلال معارض "جبل" التي يطلقها المصرف سنويا وعلى امتداد 12 عاما، تكمن في توفير أفق جديدة للفنانين الناشئين من جميع مناطق لبنان، وتشجيعهم على تنمية مواهبهم وزيادة قدراتهم".

وقبيل الافتتاح، نظم مؤتمر لمعرض "جبل"، تخللته طاولة مستديرة تحت عنوان "العالم - قصص في صور". وفي هذا السياق، أكدت مديرة قسم التسويق والاعلام والاعلان في فرانسبنك دانيا القصار أن "الفن التاسع يفرض نفسه اليوم كجسر تواصل بين الجمهور والفن المعاصر، إذ سيكتشف رواد المعرض البعد الفني وراء هھذه الأعمال من خلال التيارين التصويري والسردي اللذين يستحضران الحلم". وأشارت الى أن "هھذا الفن ينتشر أيضا في المؤسسات العامة، حيث تخصص له العديد من المعارض في أھم متاحف العالم".

كما كانت مداخلات لكل من القيمة على المعرض مارين بوغاران، والمستشارة الفنية لور دوتفيل، الخبير في الغرفة الوطنية للخبراء المتخصصين باسكال أوديل، الرسامة اللبنانية التوضيحية ورسامة الشرائط المصورة ميشيل ستاندجوفسكي، والمدير الفني والتقني لمهرجان Rencontres du 9e Art d'Aix-en-Provence, France سيرج داربيكس.

من جهته داربيكس، الذي دعاه فرنسبنك للمرة الأولى إلى لبنان، تحضيرا للمشاركة اللبنانية في النسخة المقبلة للمهرجان في فرنسا، قال: "إن فن الشرائط المصورة هو اليوم أغنى وسيلة للتعبير والأكثر ابتكارا. ونثمن هنا عاليا مساعي منظمي معرض "جبل"، مصرف فرنسبنك، الذي سلط الضوء على الابداع في هذا المجال في لبنان، وهذا دليل على نضج ثقافي وانفتاح وحداثة".

وقدم "جبل" 2016 مجموعة مختارة تضم 21 فنانا لبنانيا: زينة أبي راشد، جورج أبو مهيا، شادي عون، جوان باز، تريسي شوان، روزان شاوي، إيلي داغر، غادي غصن، كارلا حبيب، حاتم إمام، جوزف قاعي، مازن كرباج، كرين كيروز، عمر خوري، رافاييل معكرون، ايزابيل مانوكيان، لينا مرهج، براق ريما، مجموعة السمندل، جاد ساروت، وباتريك صفير.

ويستمر المعرض لغاية السبت 7 الحالي من الساعة الرابعة بعد الظهر حتى الساعة التاسعة مساء.

  • شارك الخبر