hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

نقابة مقاولي الاشغال: كابي مفرج لم يكن مقصرا بموجباته التعاقدية والقانونية

الخميس ١٥ أيار ٢٠١٦ - 13:21

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقد مجلس ادارة نقابة مقاولي الأشغال العامة والبناء اللبنانية اجتماعا برئاسة النقيب المهندس مارون الحلو، وبحث في قضية توقيف المهندس كابي جون مفرج، الملتزم تنفيذ اصلاح وصلات التمدد في جسر كازينو لبنان وذلك بتاريخ 20/4/2016 من قبل النيابة العامة المالية.

واصدر المجلس بيانا اشار فيه الى انه "اطلع على وقائع القضية وحيثياتها القانونية التي قام بدراستها المستشار القانوني للنقابة بتكليف من المجلس فتبين له ما يلي:

1- لجهة الوقائع :
- ان المتعهد المهندس كابي مفرج، قام بكل الإجراءات الإحترازية التي يفرضها عقد الإلتزام واصول التنفيذ، ولم يكن مهملا او مقصرا او مخطئا بالنسبة لموجباته التعاقدية او القانونية.

- ان واقع ما حصل لا يرتب على المتعهد اي مسؤولية على الأقل من الناحية الجزائية، علما انه وفي حال كان خاضعا لأي مساءلة فان هذا الواقع يضعه في مواجهة قانونية مع صاحبة الأشغال اي وزارة الأشغال العامة والنقل خارج اي نطاق ملاحقة جزائية، كما حصل.

2- لجهة القانون:
أ - ان الأشغال التي كان يقوم بها المقاول المهندس كابي مفرج هي من الأشغال العامة وبالتالي فهي من اختصاص القضاء الإداري، وليست من اختصاص القضاء الجزائي او المالي.

ب -ان الأشغال التي كان يقوم بها المقاول المذكور لم ينتج عنها اي اضرار بحق الغير.

ج - على كل متضرر من اشغال عامة ملاحقة الدولة لا المتعهد، وبالتالي مراجعة الإدارة العامة صاحبة الأشغال، اي وزارة الأشغال العامة.

د - لا اثر لأي من العناصر المكونة للجرم الذي تم الإدعاء بموجبه على المقاول المهندس كابي جون مفرج بهدر المال العام.

وناشد المجلس "المسؤولين في الأجهزة الأمنية، وفي سرايا سير الأقضية، المزيد من التعاون مع المقاولين ومع نقابتهم بما يؤدي الى حسن تنفيذ عقود المقاولات المنظمة مع ادارات الدولة، بهدف تأمين السلامة العامة وعدم ازعاج المواطنين، وفقا لما تقتضيه القوانين والتعليمات النافذة والمرعية الاجراء".

كما دعا المجلس "الرأي العام بصورة خاصة، الى عدم الوقوع في فخ الأفكار المسبقة، وتحميل المقاول دائما مسؤولية الخطأ او التقصير او الإهمال قبل الوقوف على صحة ودقة المعلومات، وكذلك اجهزة الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة الى توخي الدقة والشفافية في جمع المعلومات، ونقل الخبر".

وأكدت النقابة انها "كانت وستبقى دائما المرجع الأول والأخير للدفاع عن كرامة المقاول وحماية المهنة والسهر على تأمين السلامة العامة وفقا لما تقتضيه القوانين والتعليمات المرعية الاجراء".
 

  • شارك الخبر