hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

الجنرال الاميركي سكاباروتي يتولى قيادة الحلف الاطلسي في اوروبا

الأربعاء ١٥ أيار ٢٠١٦ - 18:54

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

يتولى الجنرال الاميركي كورتيس سكاباروتي الاربعاء قيادة قوات الحلف الاطلسي في اوروبا بعد تعزيز عسكري غير مسبوق للحلف على خلفية تجدد التوتر مع روسيا في موازاة نشر سفنه في بحر ايجه لوقف توافد المهاجرين الى اوروبا.

وبعدما خدم في افغانستان وقاد القوات الاميركية في كوريا الجنوبية، بات سكاباروتي البالغ 60 عاما القائد الاعلى ال18 لقوات الحلف الاطلسي، وهو منصب استراتيجي دشنه في 1951 الجنرال الاميركي دوايت ايزنهاور.

وتوقع الباحث في مؤسسة الدراسات الاوروبية دانيال بيوت ان "تكون المهمة بعيدة كل البعد عن السهولة"، مشيرا الى ورش العمل الكثيرة التي تنتظر القائد الجديد مع مضاعفة الحلف جبهات تدخله في الشرق والجنوب.

وفي نيسان، قال الجنرال سكاباروتي امام مجلس الشيوخ الاميركي "نعيش الان مرحلة محورية" لان القارة الاوروبية "تواجه تهديدات وتحديات استراتيجية كثيرة".

واوضح يومها ان "روسيا في خضم نهوضها تريد مزيدا من السلطة وتتبنى سلوكا يزداد عدائية"، فيما "يشكل الارهاب تهديدا مباشرا، وكان العالم شاهدا على ذلك في مآسي بروكسيل وباريس وانقرة"، اضافة الى "التوافد الهائل للمهاجرين واللاجئين الذي اثار ازمات اقتصادية وسكانية وانسانية تشكل امتحانا للنسيج الاجتماعي لاوروبا".

وأشار جان تيشو من مؤسسة كارنيغي اوروبا الى ان الجنرال الاميركي يحتاج الى مواصلة ما بدأه سلفه فيليب بريدلاف الذي يسلمه القيادة اليوم، أي "تكرار القول للاوروبيين ان عليهم بذل المزيد للتمكن، في النهاية، من وقف خفض نفقاتهم الدفاعية وتزود الموارد اللازمة لتحقيق طموحاتهم".
 

  • شارك الخبر