hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

لبنان وقرطبا ودعا نهاد سعيد الرقيم: تميزت بتعزيز العيش المشترك

الأربعاء ١٥ أيار ٢٠١٦ - 17:15

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

ودع لبنان وقضاء جبيل وبلدة قرطبا النائبة السابقة نهاد سعيد، والدة منسق الامانة العامة لقوى الرابع عشر من آذار النائب السابق فارس سعيد، في مأتم رسمي وشعبي حاشد. ورأس صلاة الجنازة عن راحة نفسها التي أقيمت في كاتدرائية مار الياس في قرطبا، المطران يوسف بشارة ممثلا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في حضور النائب نعمة الله ابي نصر ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، وزير الاتصالات بطرس حرب ممثلا رئيس الحكومة تمام سلام، وزيرة شؤون المهجرين أليس شبطيني ممثلة الرئيس ميشال سليمان، رئيس جهاز الإعلام في حزب الكتائب ساسين ساسين ممثلا الرئيس أمين الجميل ورئيس الحزب النائب سامي الجميل، النائب أحمد فتفت ممثلا كل من الرئيسين سعد الحريري وفؤاد السنيورة، الوزير السابق يوسف سعادة ممثلا رئيس "تيار المردة" النائب سليمان فرنجية، النائبة ستريدا جعجع ممثلة رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، النواب وليد الخوري، سيمون ابي رميا، وخضر حبيب، مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، النواب السابقين نايلة معوض، مهى الخوري أسعد، الياس عطاالله، سمير فرنجية، محمود عواد، منصور غانم البون، العميد سامي الخوري ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، مدير جبل لبنان في المديرية الاقليمية لأمن الدولة العميد ساسين مرعب ممثلا المدير العام اللواء جورج قرعة، رئيس اتحاد بلديات قضاء جبيل ورئيس بلدية قرطبا فادي مرتينوس، المطارنة منجد الهاشم، سمعان عطاالله، انطوان نبيل العنداري، رئيس دير مار سركيس وباخوس الأب بطرس زيادة، ولفيف من الكهنة والآباء، آمر مفرزة جونية القضائية المقدم طوني متى، آمر فصيلة جبيل في قوى الامن الداخلي النقيب كارلوس الحاماتي، رئيس مركز جبيل في أمن الدولة العقيد بسام أبي فرح، رئيس "حركة التغيير" ايلي محفوض، الامين العام السابق لحزب الكتلة الوطنية المحامي جان الحواط، منسق قضاء جبيل في "القوات اللبنانية" شربل أبي عقل، وفاعليات سياسية وقضائية وعسكرية ونقابية واعلامية، ورؤساء بلديات ومخاتير ووفود شعبية من قرى وبلدات قضاءي جبيل وكسروان.

بعد الإنجيل، تلا أمين سر البطريركية المارونية الخوري رفيق الورشا الرقيم البطريركي، متحدثا عن "الدور الذي أدته الراحلة في حياتها على الصعيد الوطني والعائلي والاجتماعي، وفي الحفاظ على العيش المشترك في قضاء جبيل إبان الحرب التى عصفت بالوطن".

ومما قال: "آلمتنا معكم وفاة الوالدة الحبيبة والشقيقة العزيزة والنسيبة المحبة الشيخة الجليلة نهاد، النائبة السابقة عن بلاد جبيل، المرأة العصامية المعروفة بـ"ست الستات". وكنا شخصيا من الذين قدروا حضورها الدائم في الكنيسة والمجتمعات الجبيلية وفي بيروت، وكلمتها اللطيفة، وديبلوماسيتها، وخبرتها في الحياة. كما قدر نشاطها الوطني زملاؤها في المجلس النيابي وفي رابطة النواب السابقين الذين ينعونها هم أيضا.

إنها ابنة العاقورة العزيزة من أسرة آل جرمانوس المعروفة بما أنجبت من شخصيات دين ودنيا وعلم في مختلف الميادين. ولدت في بيت المرحوم المحامي الشيخ بطرس جرمانوس، وسكنت مع عائلتها في حارة المجدل الأنيقة، وتربت في هذا البيت الكريم، مع شقيقيها المرحوم المحامي الشيخ سمير والمرحوم الشهيد كميل وشقيقتيها، على القيم الروحية والاخلاقية والاجتماعية، ونسجت معهم ومع بيت عمها وعائلاتهم أفضل روابط الأخوة والنسب".

اضاف: "تميزت بالذكاء وقابلية العلم، فاحتلت المرتبة الأولى في شهادة الفلسفة في لبنان سنة 1950، ودرست الحقوق في جامعة القديس يوسف - بيروت. وبعد ثلاث سنوات ارتبطت في سر الزواج المقدس بشريك حياة معروف هو الدكتور انطوان سعيد، ابن قرطبا العزيزة، وصاحب الخدمات الجلى في المنطقة. عاشا معا حياة زوجية رضية وسعيدة، تحت نظر الله، فباركها بثمرة الابنين والبنات الأربع. وكانت إلى جانب زوجها الطبيب خير معين، فأسسا سنة 1957 مستشفى Saint Antoine قرب المتحف في بيروت، وساندته في حملته الأنتخابية عندما انتخب نائبا على بلاد جبيل سنة 1964.

ولكن سرعان ما ضربت المحنة هذه العائلة الفتية بوفاة النائب الجديد الدكتور انطوان بعد سنة من انتخابه، وهو بعد بعمر تسع وثلاثين سنة، والزوجة نهاد بعمر ثلاث وثلاثين سنة، وبين يديها ستة أطفال. فاتكلت على عناية الله، وبقوة الإيمان وعاطفة الأهل والأنسباء، ونهضت بالعائلة الطرية وربت أولادها أحسن تربية ووفرت لهم العلم العالي، متخرجين في جامعات أميركية وأوروبية. وننوه بنوع خاص بالعزيزين الدكتور فارس الذي أكمل رسالة المرحوم والده، والمحامي كريم المعروف في أوساطه".

وتابع: "وجدت التشجيع الكبير في الوقوف الشعبي المميز إلى جنبها في قرطبا والعاقورة والمجدل ومشان، بل في كل بلاد جبيل، ما ساعدها على تحمل المسؤولية الاجتماعية والسياسية بكل جدارة ونفس أبية.

لقد واصلت العمل السياسي حالا بعد وفاة زوجها، حفاظا على إرثه وإكمالا له، حتى انتخبت نائبة عن قضاء جبيل في سنة 1996. فتميزت بحضورها والجهوزية الدائمة للخدمة وبالحنكة السياسية والإخلاص لجميع الناس، والتعزيز الدائم للعيش المشترك المسيحي - الإسلامي في بلاد جبيل، والمحافظة على لبنان الواحد متجاوزة في سبيله جميع المصاعب، وهي تنتمي إلى المدرسة الدستورية الشهابية. هذا كله أكسبها محبة الناس وتقديرهم.

وفاخرت بابنها الدكتور فارس يخوض بدوره المعترك السياسي وينتخب هو أيضا نائبا عن قضاء جبيل. وتميز بنضاله سابقا كعضو في لقاء قرنة شهوان إلى جانب زملاء له ملتزمين جمع كلمة السياسيين المسيحيين وطنيا، واليوم بمهمته كمنسق الأمانة العامة لقوى 14 أذار".

وختم: "ها هي تغمض عينيها وابناها وبناتها سائرون في دروب الحياة على خير ونجاح، هم وعائلاتهم، وقد أحاطوها حتى النفس الأخير بكل عناية وإكرام واحترام، حتى طارت روحها إلى باريها في بداية شهر أيار المكرس لتكريم سيدتنا مريم العذراء، راجية أن تنال من رحمة الله ثواب الأمهات الصالحات والعاملين الأسخياء في خدمة المحبة والخير العام".

ثم ألقى نجل الراحلة المحامي كريم سعيد كلمة عبر فيها عن مشاعر العائلة حيال فقيدتها، معددا محطات نضالها ولا سيما لجهة حفظ العيش المشترك، ومعاهدا على الاستمرار بروحية نهجها.

كما كانت كلمة لحفيدة الراحلة.

وفي الختام تقبل أفراد العائلة التعازي من الحضور.

وكانت عائلة الراحلة تقبلت التعازي في منزلها في المتحف وفي صالون كاتدرائية مار الياس في قرطبا. ومن المعزين: الرؤساء امين الجميل، سعد الحريري، نجيب ميقاتي، النواب نديم الجميل، روبير غانم، مروان حماده، عباس هاشم، بهية الحريري، إمام بلاد جبيل الشيخ غسان اللقيس ممثلا مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، وألقى باسمه كلمة أشار فيها الى أن "الراحلة أدت دورا محوريا في تجنيب بلاد جبيل الحروب التي عصفت بلبنان"، مثنيا على ما قامت به من "حماية السلم الاهلي وتحصين العيش المشترك"، ومؤكدا أن "نجلها الدكتور فارس سيتسمر في حمل تلك المسيرة بأمانة وإخلاص من أجل خدمة جبيل ولبنان".

ومن المعزين أيضا النواب السابقون غطاس خوري، صولانج الجميل، سمير فرنجية، نادر سكر، الوزراء السابقون ناظم الخوري، فارس بويز، زياد بارود، كريم بقرادوني، مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، رئيس اتحاد بلديات قضاء جبيل ورئيس بلدية قرطبا فادي مارتينوس، المطارنة بولس مطر ميشال عون ويوسف بشارة، مستشار الرئيس سعد الحريري هاني حمود، عميد حزب الكتلة الوطنية كارلوس ادة، أمين سر "حركة التجدد الديموقراطي" انطوان حداد، الدكتور داود الصايغ، ومنى الياس الهراوي.

وتستمر العائلة في تقبل التعازي غدا وبعد غد في صالون كاتدرائية مار جرجس للموارنة في بيروت، من العاشرة قبل الظهر الى السابعة مساء. 

  • شارك الخبر