hit counter script

أخبار محليّة

لقاء في غرفة بيروت جمع اقتصاديين و"لائحة البيارتة"... وعرض للبرنامج

الثلاثاء ١٥ أيار ٢٠١٦ - 16:19

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقد ظهر اليوم في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان لقاء اقتصادي، بدعوة من رئيس اتحاد الغرف رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، جمع "لائحة البيارتة" برئاسة المهندس جمال عيتاني (اللائحة المرشحة لانتخابات المجلس البلدي في بيروت) وحشد من الفاعليات الاقتصادية في العاصمة، تم خلاله عرض برنامج اللائحة الانتخابي، خصوصا في ما يتعلق بالشق الانمائي والاقتصادي، وكذلك الاستماع الى مطالب الفاعليات الاقتصادية ورأيها في ما خص متطلبات النهوض بالمدينة وتحريك العجلة الاقتصادية والتجارية فيها.

بداية، رحب شقير بالحضور "في بيتكم بيت الاقتصاد اللبناني، في هذا اللقاء الجامع بين لائحة البيارتة والجسم الاقتصادي في العاصمة بيروت، الذي اردت منه توفير التواصل المباشر بين اللائحة وأهل الاقتصاد للاطلاع عن كثب على برنامج اللائحة في ما خص المشاريع التنموية والاقتصادية لمدينة بيروت، وكذلك استماع اعضاء اللائحة لرؤية رجال الاعمال من مختلف القطاعات حول متطلبات تنشيط الدورة الاقتصادية في العاصمة".

وقال: "ان لقاءنا اليوم، هو تأسيسي للمرحلة المقبلة التي نأمل فيها مع فوز لائحة البيارتة في الانتخابات البلدية، ترسيخ التعاون وخلق شراكة فعلية وعملية بين المجلس البلدي وقيادات القطاع الخاص في بيروت، لمواكبة كل التطورات الحاصلة على المستوى الاقتصادي والتنموي والعمل على اتخاذ الخطوات المناسبة في هذا الشأن"، مؤكدا "اننا ومن خلال هذه الطاقات الكبيرة والمتنوعة الموجودة في اللائحة برئاسة المهندس جمال عيتاني المشهود له بخبرته الطويلة ونجاحاته في المناصب التي تبوأها. لدينا ثقة كاملة بأن هذا المجلس سيتمكن من إحداث نقلة نوعية في العمل البلدي بما يتماشى مع متطلبات العصر، وبالتالي تحقيق نهضة قوية على مختلف الصعد في العاصمة، نهضة تكون فائدتها معممة على كل الفئات والقطاعات والمناطق".

ودعا شقير "أهلي في العاصمة بيروت الى المشاركة بكثافة في الانتخابات البلدية والتصويت للائحة البيارتة برئاسة المهندس جمال عيتاني، من أجل الحفاظ على المناصفة والعيش المشترك وتطوير البنية التحتية والخدماتية خدمة لسكان بيروت وزائريها، والنهوض بالعاصمة وتنميتها وتنشيط قطاعاتها الاقتصادية واسواقها، وكذلك من أجل إعادة بيروت كمركز ثقافي متميز في المنطقة والعالم وكأفضل وجهة سياحية ولؤلؤة البحر المتوسط".

والقى رئيس الهيئات الاقتصادية عدنان القصار كلمة، فاعتبر ان "احتضان مقر غرفة بيروت وجبل لبنان هذا اللقاء، يحمل بالنسبة لي معان مميزة وكبيرة وهو اختيار صائب وراجح، نظرا لأن هذا الصرح الاقتصادي "بيت الاقتصاد اللبناني" يمثل نموذجا مصغرا عن اللبنانيين على مختلف مشاربهم وتوجهاتهم"، موضحا ان "لبلدية بيروت التي تعد من بين أقدم البلديات اللبنانية والعربية وأعرقها، دور تاريخي يعود إلى مئات السنوات. هذه هي بيروت التي لم أعرفها إلا حاضنا ومتنفسا لجميع اللبنانيين من مختلف المناطق وكافة الفئات والتوجهات. نعم بيروت لأبنائها لكنها تتسع للجميع لأن قلبها كبير. ولأنها متسامحة سوف تبقى النموذج الأمثل للعيش المشترك والواحد، فبيروت لا تنهض إلا بجناحيها المسلم والمسيحي وبشكل متوازن".

واكد "ان "لائحة البيارتة" التي يرأسها المهندس جمال عيتاني، مثال حي عن هذه الفسيفساء التي يعتز وينعم بها لبنان، حيث تضم كافة الطوائف والعائلات والنخبة التي يزخر بها لبنان ويفخر. الثامن من أيار هذه السنة لن يكون يوما عاديا، بل سيكون يوما ديموقراطيا بامتياز حيث سيختار "البيارتة" ممثليهم في المجلس البلدي. وما يفرحنا هو هذا الجو التنافسي الشريف، بوجود مرشحين ولوائح تنافسية تضم الخيرة من أهل بيروت"، متمنيا على "من يقع عليه الخيار أن يجسد آمال وطموحات أهل هذه المدينة الرائدة، بما يحقق النهوض والعمران، خصوصا وأن بيروت تحتاج إلى المزيد من التطوير والتحديث والإنماء والإعمار، والكثير من المشاريع الحيوية، لكي تعود بيروت إلى مصاف العواصم الكبرى، بالرغم من هذا الجمود الاقتصادي الناجم عن الظروف السياسية التي يمر بها بلدنا"، داعيا "الزملاء إلى ممارسة واجبهم الديموقراطي بالتصويت".

وإذ نوه القصار بدور المجلس الحالي لبلدية بيروت "على ما قام به من جهود لنهضة المدينة"، قال "إننا على يقين أن المهندس جمال عيتاني وزملائه أعضاء لائحة "البيارتة" سوف يكونون على قدر الأماني والآمال والمسؤولية"، وقال: "رغم كل الأوضاع والظروف التي مر بها وطننا، لم نفقد الأمل ولن نفقده لا اليوم ولا غدا، وحتما سينهض وطننا من جديد، وستنهض بيروت لتعود منارة مشعة نابضة بالحياة، وملاذا ليس فقط للبنانيين، بل لكل العرب لا سيما الأشقاء الخليجيين الذين نفتقد حضورهم بيننا".

وتحدث رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، فلفت الى ان "الموضوع البلدي ليس أهليا ومجتمعيا فحسب انما اقتصاديا بامتياز"، مشيدا "بلائحة البيارتة لما تضم من كفاءات وطاقات وكذلك وبرئيسها عيتاني الذي ستمكن بالتأكيد من ادارة المجلس البلدي بما يرضي أهل بيروت"، مشددا على موضوع المناصفة في المجلس البلدي "الذي ارساه الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وهذا يتجلى في لائحة البيارتة التي ترسخ الشراكة الوطنية بكل معانيها وانطلاقا من ذلك فان لها الدعم الكامل منا"، مؤكدا انه "اذا تمكن المجلس البلدي وبالتعاون مع القطاع الخاص من تفعيل وتنشيط الدورة الاقتصادية في العاصمة، فان ذلك سيطلق شرارة انعاش الاقتصاد الوطني على كامل الاراضي اللبنانية".

وشدد على "ضرورة قيام تعاون مستمر بين المجلس البلدي وغرفة بيروت وجبل لبنان وجمعية تجار بيروت"، لافتا الى "حاجة الشوارع والاسواق الى تنظيم السير والمواقف والانارة والارصفة وكل ما يريح المواطن ويسهل اعمال التجار"، وقال: "بالتعاون قادرون على اعادة الرونق الى بيروت لتكون ست الدنيا".

وتحدث عيتاني، فشكر بداية شقير على اللقاء "لفتح باب الحوار مع اهل الاقتصاد في العاصمة"، متمنيا ان "يكون ذلك انطلاقة لحوار دائم مع الهيئات الاقتصادية"، لافتا الى ان "برنامج اللائحة يرتكز على حاجيات التطويرية للعاصمة، ويركز بشكل اساسي على الامور الحيايتة واليومية التي تنعكس مباشرة على الناس"، مشيرا الى انه "في مقدمتها تنفيذ خطة لمعالجة ملف النفايات بشكل جذري ونهائي وموضوع التلوث على اختلافه. وسيتركز ايضا على تطوير البنى التحيتة خصوصا في الاسواق والشوارع، ما ينعكس ايجابا على الحركة التجارية والمواطنين والزائرين".

وقال: "سننفذ ورشة شاملة لكل الشوارع ستطال تطوير بنيتها التحتية، مثل ازدحام السير، والارصفة والانارة ومواقف السيارات والتنظيف والتشجير وتوسيع النطاق الاخضر، وزيادة عديد العناصر البلدية لتسهيل امور الناس"، مؤكدا انه "إذا لم نكن يدا واحدة مجلس بلدي ومجتمع مدني وهيئات اقتصادية فلا يمكننا ان ننجح في تحقيق اهدافنا وطموحات الناس بعاصمة لبنان"، معلنا ان "اللائحة أعدت مشروعا متكاملا يعنى بخلق بيئة مناسبة لتنمية وانشاء شركات صغيرة ومتوسطة الحجم لتشجيعها وتعزيز دورها في اقتصاد العاصمة، وكذلك فاننا عازمون على ارساء شراكة حقيقية مع القطاع الخاص في مجال تنفيذ عددا من المشاريع البلدية الطموحة"، مؤكدا "الاهتمام ايضا في تسهيل انجاز المعاملات من خلال التركيز على مكننة المعاملات واتاحة للناس متابعة معاملاتهم الكترونيا لزيادة الشفافية وتحسين المراقبة ولتخفيف معاناة الناس واقتصار الوقت"، لافتا الى انه سيخصص يوما في الاسبوع "لاستقابل المواطنين والاستماع الى مطالبهم من دون مواعيد مسبقة".

بعدها دار حوار ركز على مطالب المجتمع الاقتصادي من المجلس البلدي العتيد وحاجات النهوض بالعاصمة على مختلف الصعد. فاكد الحاضرون ثقتهم بلائحة البيارتة ودعمهم الكامل لها. 

  • شارك الخبر