hit counter script

أخبار محليّة

الهبر: القبيات امّ المعارك في الشمال... وتنورين والدامور ستشهدان معارك قوية

الأحد ١٥ أيار ٢٠١٦ - 12:06

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اوضح مدير عام شركة "ستاتيستيكس ليبانون" وناشر موقع "ليبانون فايلز" ربيع الهبر ان "هناك مدرستين بالنتائج الانتخابية، اولا: مدرسة التجربة، وثانيا: الناس اشتاقت لاجراء انتخابات وابدت رغبتها من خلال استطلاع الرأي بالتعبير عن رأيها".
واشار الهبر الى ان "هناك ترشيحات في بعض المناطق اللبنانية ضد الطبقة السياسية"، متمنيا، "ان يكون هناك بلورة لفكرة العائلية في الانتخابات البلدية".
وأكد في حديث لـ"الجديد" ان "الانتخابات البلدية ستحصل، قائلا: "وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق كان جادا باجراء الانتخابات". واعتبر الهبر ان "الانتخابات النيابية تغير في التوازنات السياسية اذا حصلت، اما الانتخابات البلدية لا تغير شيء من الاوزان السياسية ولا تأتي باحزاب جديدة الى السلطة او تساعد في انتخاب رئيس للجمهورية".
وتابع: "العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع متمسكان بالعلاقة بينهما، وحريصان جدا على الاتفاق فيما بينهما".
أما وضع الاحزاب في الانتخابات، فرأى الهبر ان "الجميع متوتر".
واوضح ان "التيار الوطني الحر لم يخرج من "لائحة البيارتة" في بيروت ولكن كان هناك خلاف على توزيع المخاتير، كما انه ليس راضيا على التمثيل". واضاف: "حزب الله لن يترشح بوجه "لائحة البيارتة".
وقال الهبر: "يُشهد لتيار المستقبل وللرئيس سعد الحريري بانهم حافظوا على العيش المشترك في بيروت".
وفي تفاصيل معركة بيروت، لفت الى ان "هناك لائحتان اساسيتان: "لائحة بيروت مدينتي" و"البيارتة". واعتبر الهبر ان "لائحة بيروت مدينتي" تعمل باستمرار ولديها حظوظ واساس معركتها هو رفع نسبة المشاركة، وامكانية الخرق دائما موجودة".
وشدد على "انه يجب على المواطنين ان يحاسبوا من خلال عملية الاقتراع وان يرفضوا المجالس البلدية المعلبة،" مؤكدا، انه "لكل مواطن الحق في المحاسبة". كما ورأى الهبر ان "لائحة البيارتة هي اللائحة الاقوى في بيروت".
كما اشار الى ان "ازمة النفايات ليست ناخبا اساسيا في الانتخابات البلدية، بل هي مشكلة سلطة وفساد".
أما بالنسبة للمعارك الانتخابية في المناطق الاخرى، لفت الهبر الى ان "القبيات امّ المعارك في الشمال، وستكون المعركة الى جهة هادي حبيش اذا انضم اليه رئيس بلدية القبيات الحالي والنائب السابق مخايل الضاهر، ضد القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر".
اما في تنورين، فقال: "ان التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية سيواجهان لائحة مدعومة من قبل الوزير بطرس حرب، والمعركة قوية جدا".
وتابع: "امّ المعارك في كسروان هي جونيه، والمعركة في المتن مفتوحة".
اما فيما يتعلق بزحلة، اوضح الهبر ان "هناك ائتلاف بين الاحزاب المسيحية ضد السيدة ميريام سكاف وحزب الله وتيار المستقبل"، مشيرا الى ان "مجموع القوى المسيحية في زحلة هي الاقوى".
ولفت الى ان هناك "معركة قاسية في منطقة الدامور".
 

  • شارك الخبر