hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

وصول شعلة النور المقدس من قبر المسيح إلى لبنان

السبت ١٥ نيسان ٢٠١٦ - 20:21

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

وصلت إلى لبنان، للمرة العاشرة، شعلة النور المقدس من قبر السيد المسيح، حيث نقلت إلى كاتدرائية القديس جاورجيوس في وسط بيروت، وليلا إلى عكار.

وقد بدأ نقل الشعلة من مطار العاصمة الأردنية عمان إلى مطار رفيق الحريري الدولي- بيروت، عبر طائرة لشركة طيران الشرق الأوسط، منذ العام 2007. وتتم عملية نقلها من خلال الاباء الموجودين في القدس، بعد ان تضاء الشعلة في كنيسة القيامة في القدس ظهر سبت النور. مع الاشارة إلى ان النور المقدس، يضاء منذ العام الثالث بعد وفاة المسيح، ويقوم جيش الاحتلال الاسرائيلي بمراقبة الكنيسة ويمنع دخول أحد إلى قبر المسيح حيث يشع النور المقدس. وليلة الجمعة- السبت يقوم بتفتيش الكنيسة للمرة الأخيرة.

وقد أحضر الشعلة إلى بيروت وفد ترأسه الاب نيكتاريوس خيرلله من مطرانية بيروت للروم الأرثوذكس الذي بدأ بمرافقتها منذ العام 2009 والخوري ناجي شيبان وأمين سر اللقاء الأرثوذكسي سمير نعيمة و7 أشخاص مدنيين.

وبعد هبوط الطائرة التي تحمل الشعلة من القدس، في مطار عمان، والتي نقلها مطران عمان المتروبوليت بنديكتوس، توجه الوفد اللبناني الى صالة المغادرة مع كابتن الطائرة جاد كتيلي وبعض افراد طاقم الطائرة، حيث كان في انتظارهم جورج صنوبر من مطرانية الروم الارثوذكس في عمان، وتم اشعال الشعلة التي احضرت من بيروت وسط ترنيمة "المسيح قام من بين الاموات". ورافق الوفد على ارض مطار الاردن مدير مكتب الميدل ايست في عمان وامنيون اردنيون. ثم أقلعت الطائرة باتجاه لبنان.

وفي الساعة الثامنة وعشر دقائق من مساء اليوم، وصلت الشعلة إلى مطار رفيق الحريري الدولي- بيروت، حيث كان في استقبالها النائب غسان مخيبر وحشد كبير من الكهنة والمؤمنين.

وقال الأب نكتاريوس خيرالله، لحظة وصول الشعلة إلى أرض المطار: "نحن في الصوم الكبير، نبقى على مدى 50 يوما نقول "إن الشعب السالك في الظلمة أبصر نورا عظيما"، ونقول أيضا "أيها السكان في بلد الموت وظلمته نور يشرق عليكم"، فهذا النور من قبر المسيح، ليقول لنا إنه لا يوجد ظلام، والذي يشعر انه هو في ظلام فليغسل عينيه، فنحن يجب أن لا نشعر بالظلام ولا وجود للظلام، فمن يقول "المسيح قام" ويبقى يفكر أن في الدنيا ظلام، فهو بالتالي يكذب على نفسه، فالمسيح قام لينهي الظلام والخوف".

بدوره، أمل شيبان "أن يعم السلام والمحبة في هذا البلد الحبيب لبنان، وفي كل أرجاء الوطن العربي".

ومن المطار، نقلت الشعلة الى كاتدرائية القديس جاورجيوس في وسط العاصمة، ووصلت عند التاسعة إلى ثلثا، وكان في إستقبالها عند مدخل وسط بيروت تجاه مبنى البلدية عدد من رجال الدين وحشد من المؤمنين.

وفي الكاتدرائية أضاء مطران بيروت للروم الأورثوذكس الياس عودة مع الكهنة، الشموع التي حملها المؤمنون، وسط هتاف: المسيح قام.

وليلا، وصلت شعلة منها إلى بلدة منيارة في عكار، حيث احتشد المئات من ابناء البلدة لاستقبالها، يتقدمهم راعي ابرشية عكار وتوابعها للروم الارثوذوكس المطران باسيليوس منصور، يعاونه لفيف من الكهنة، ويشاركه فاعليات البلدة وجمع كبير من المصلين، الذين اضاءوا شموعهم من الشعلة المقدسة، وانطلقوا في مسيرة صلاة، من ساحة البلدة وصولا الى الكنيسة، حيث اقيمت صلاة عيد الفصح.
 

  • شارك الخبر