hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

البنتاغون: قصف مستشفى في قندوز الأفغانية ليس جريمة حرب

الجمعة ١٥ نيسان ٢٠١٦ - 21:00

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قال قائد المنطقة الاميركية الوسطى الجنرال جوزيف فوتيل اليوم (الجمعة) إن قصف الجيش الأميركي مستشفى منظمة «أطباء بلا حدود» في قندوز الأفغانية في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي ليس «جريمة حرب»، بل هو عبارة عن تعاقب مجموعة من «الأخطاء».
وأوضح فوتيل خلال تقديمه تقريراً أمام الصحافيين في وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) أن «التحقيق خلص إلى أن بعض الموظفين (العسكريين) لم يحترموا قواعد الاشتباك وقانون النزاعات المسلحة. على رغم ذلك، هو لم يخلص إلى أن هذه الأخطاء جريمة حرب».
وأضاف أن «مصطلح جريمة حرب يقتصر على الأفعال المتعمدة وعلى الاستهداف المتعمد للمدنيين والأماكن والأشياء المحمية».
وتابع فوتيل أنه «مرة اخرى، حدد التحقيق أن هذا الحادث نتج عن مجموعة من الأخطاء البشرية، عن أخطاء في العملية، عن أعطال فنية، وأن أياً من أفراد الطاقم (العسكري) لم يكن يعلم أنه كان يستهدف مستشفى».
وقصفت مقاتلة تابعة إلى القوات الخاصة الأميركية في 3 تشرين الأول (أكتوبر)، مستشفى «اطباء بلا حدود» في وقت كانت القوات الأفغانية تحاول استعادة السيطرة على مدينة قندوز الاستراتيجية من أيدي طالبان. واسفرت الغارة عن مقتل 42 شخصاً.
وأقرت وزارة الدفاع الاميركية في تشرين الثاني (نوفمبر) بأن الضربات كانت «قبل كل شيء (...) نتيجة خطأ بشري»، وهي رواية رفضتها منظمة «اطباء بلا حدود» التي تعتبر أن «هناك إهمالاً جسيماً من جانب القوات الأميركية وانتهاكات لقوانين الحرب». ودعت المنظمة غير الحكومية الى فتح تحقيق دولي.

  • شارك الخبر