hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

الرافعي افتتح حديقة جبل محسن: آمل ان نكون وفينا جزءا يسيرا من حقوق أبناء المنطقة علينا

الجمعة ١٥ نيسان ٢٠١٦ - 15:52

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

افتتح رئيس اتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية طرابلس عامر الطيب الرافعي حديقة جبل محسن، بحضور ممثل الرئيس نجيب ميقاتي مقبل ملك، ممثل الوزير أشرف ريفي كمال زيادة، النائب خضر حبيب، ممثل النائب سمير الجسر رئيس لجنة البيئة والحدائق العامة في بلدية طرابلس الدكتور جلال حلواني، ممثل النائب السابق مصباح الأحدب زياد طراد، محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، ممثل رئيس فرع مخابرات الشمال في الجيش العميد كرم مراد المقدم أمين فلاح، أعضاء المجلس البلدي ليلى شحود، محمد شمسين وجان الشاطر وحشد من مخاتير المنطقة ورؤساء الجمعيات والأهالي.

وأكد مستشار الرافعي علاء جليلاتي "أهمية هذا الحدث الذي يساهم في مسيرة الاعمار التي تشهدها مناطق الاقتتال الدامية على مدى سنوات طويلة، وضرورة بناء الثقة بغد أفضل".

ولفت حلواني إلى أن "المجالس البلدية المتعاقبة حرصت على الحفاظ على المساحات الخضراء وزيادتها رغم التمدن العمراني والزحف الباطوني، واليوم هناك أكثر من 20 حديقة عامة تشرف عليها بلدية طرابلس، تتوزع في كل أنحاء المدينة، مساحتها الاجمالية تزيد على 100 ألف متر مربع ، كما ان هناك مشاريع ل 5 حدائق عامة مقررة للوصول الى أكثر من 200 ألف متر مربع، وهناك حوالي عشر عقارات مخصصة حدائق عامة لم يتخذ بعد المجلس البلدي قرارات بشأنها وتقع هذه العقارات في مناطق الضم والفرز الشمالي والجنوبي وزيتون أبي سمراء وتبلغ مساحتها الاجمالية حوالي 100 ألف متر مربع". وقال: "تضاف اليوم الى هذه المساحات الخضراء حديقة جبل محسن والتي تم استحداثها بالكامل من ضمن موازنة بلدية طرابلس، الى جانب الحدائق العامة تحاول بلدية طرابلس أن تزيد من المساحات الخضراء عن طريق الاهتمام بالوسطيات والساحات في الطرقات الرئيسية وزراعة الأشجار على الأرصفة والتأكد من زرع الأشجار وفقا لخرائط المباني الجديدة، ونأسف لقيام البعض بنزع الأشجار عن الأرصفة والتعدي عليها وتحويلها الى منافض لأعقاب السجائر بدلا من أن يبادروا الى الاعتناء بها والحفاظ عليها".

وبدورها، ذكرت شحود ب"أن هذه الحديقة هي ليست كل انجازات واعمال بلدية طرابلس في جبل محسن، فمن المشاريع التي تقدمت بها من مجلس بلدية طرابلس على سبيل المثال استحداث وتنفيذ درج ضخم عرضا وطولا يربط منطقة الرابية السكنية الجديدة بالشارع الرئيسي في جبل محسن، وهو بمثابة شق طريق جديد متدرج اختصارا للمسافات وتسهيلا لحركة مرور الناس، ولن يتم الاعلان عن افتتاح هذا المشروع لحين اخلاء جزء من عقار خاص يقع ضمن مسقط الدرج". وأشارت إلى أن "البلدية أهلت ما لا يقل عن ثمانية الاف متر طول أرصفة خلال عهدين بلديين كانت بدايتها من ساحة الاميركان. وقامت البلدية ايضا وبناء لطلبي ولقرار مجلس بلدي بتأهيل عدة ادراج منها الدرج العريض وعقبة الحامدي الكائن عليها نادي عليشه والتي يتفرع عنها ادراج افقيا وعاموديا ابتداء من حارة الجديدة في التبانة وصولا الى سكة الشمال ناهيك عن تأهيل حدائق صغيرة بناء لطلبنا تلتف بأسوارها على منعطفات طلعة الكواع، وهي تحتاج الان الى ازالة السواتر الباطونية القائمة حولها لتعود المساحات الخضراء الى حلتها البديعة". وذكرت "بالمشروع الذي كنت ايضا تقدمت به الى مجلس بلدية طرابلس الا هو الجدار الاستنادي بالباطون المسلح والمتلازم مع طول طريق كائن في حي البلاطة هذا الطريق الذي كان يتآكل ويشكل خطرا على السلامة العامة وخصوصا على تلامذة المدارس اثناء مرور الباصات المدرسية فضلا عن بعض الجداريات والكثير من الخدمات الحياتية اليومية المتعلقة بتوفير الحاجات الملحة لأبناء المنطقة".

وتوجه الرافعي إلى الحضور: "عانيتم الكثير، وتكبدتم الويلات والمشقات، ودفعتم ثمن مع أهلكم واخوانكم في باب التبانة عن كل اللبنانيين، وحقكم اليوم كما الجميع ان تنعموا بالراحة والامان والاستقرار، وان نوفر لكم كبلدية وضمن امكانياتنا المتواضعة أبسط مقومات الحياة الكريمة. لذا، وعدناكم بأن لا تنتهي ولاية المجلس الحالي الا وتكون الحديقة في تصرفكم لتكون متنفسا حقيقيا لاطفالنا وابنائنا في بعل محسن. وها نحن اليوم، نفي بالوعد الذي قطعناه على أنفسنا لنحتفل سويا بافتتاح حديقة جبل محسن، لا بسبب قرب الانتخابات البلدية كما يحلو للبعض رمي الكلام والاتهامات جزافا، فأنا قلت منذ اليوم الاول لتسلمي مهامي البلدية، بأنني سأقوم بما يمليه علي ضميري أثناء رئاستي للمجلس البلدي، ومن بعدها سأسلم الأمانة لمن يخلفني مرتاح القلب والعقل والضمير. لكن اسمحوا لي قبل ان أودعكم، ان اتقدم أمامكم بالشكر والعرفان والتقدير لابنتكم، عضوة المجلس البلدي زميلتي السيدة ليلى شحود تيشوري التي عانت كثيرا ولاحقت كل خطوة وكل اجراء وعملت على تسهيله من أجل ان تبصر هذه الحديقة النور. كما لا يسعني الا ان اتقدم بالتحية والشكر للدكتور محمد شمسين المدافع دوما عن احتياجات هذه المنطقة العزيزة".

وختم: "مبروك افتتاح هذه الحديقة على أمل ان نكون سويا قد وفينا جزءا يسيرا من حقوق أبناء جبل محسن علينا. كل الشكر لكم على حضوركم، آملا منكم ومن كل المعنيين في المنطقة العمل بجد للمحافظة على الحديقة لتبقى أيقونة المنطقة ونقطة جذب الناس إليها".

  • شارك الخبر