hit counter script

أخبار محليّة

اعلان لائحة التجديد والانماء للانتخابات البلدية في العاقورة جبيل

الجمعة ١٥ نيسان ٢٠١٦ - 13:07

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعلن المرشح للانتخابات البلدية في العاقورة منصور وهبة، تشكيل لائحة "التجديد والانماء" التي يرأسها لخوض الانتخابات البلدية في البلدة تحت شعار "العاقورة للجميع"، في خلال احتفال اقيم في مجمع "الاوريزون" في حبوب - جبيل.

بعد النشيد الوطني، القت الزميلة غريس الريس كلمة، تحدثت فيها عن تاريخ بلدة العاقورة، مشيرة الى ان "اللائحة تمثل كل الكفاءات والقوى والعائلات من مختلف التوجهات السياسية".

ثم القت عضو اللائحة سيلفانا نايف بو يونس كلمة قالت فيها: "بلدة العاقورة آرامية الاصل، مسيحية المنشأ، لكونها اول قرية المعتنقين الدين المسيحي في القرن الميلادي الاول، وتحضن فيها بطاركة الموارنة، فقد كانت وماتزال عصية على الغزاة، فهي خط الدفاع الاول والاخير عن المسيحيين في لبنان والمشرق".

وأضافت: "اجدادنا واباؤنا صنعوا تاريخها، ونحن مسؤولون عن رسم مستقبلها، فمعكم وفيكم تكون العاقورة اقوى واجمل. وحدودها الجغرافية تساوي واحد في المئة من مساحة لبنان، والحفاظ عليها من المقدسات لابناؤها، والمتحدرون منها منتشرون في كل اصقاع العالم".

وتابعت: "نعاهدكم ان لا نوفر جهدا او وقتا لتكون العاقورة كما تريدونها، ولن نقدم لكم الوعود المعسولة، فكل ما نطلبه منكم ان تجربونا ومن ثم تحاسبونا، ونحن متأكدون اننا سوية سنقدم للعاقورة ما لم تشهده من قبل، حيث سنستعين بكل الخبرات والكفاءات الموجودة في داخل البلدة وخارجها للوصول الى الهدف المنشود".

بدوره، قال وهبة: "العاقورة اسم له رنة عز واجلال، ونحن اعضاء لائحة التجديد والانماء آلينا على انفسنا ان نكون جنودا في خدمة هذه البلدة، وان نجيب على اسئلتكم الرئيسية ومطالبكم المحقة التي تعتبر أيضا اسئلتنا ومطالبنا، منها: هل من المقبول ان لا يكون في العقاورة صرف صحي عصري؟، وأن لا تملك بلدتنا وهي اكبر منتج للتفاح برادا ومعملا لتصنيع التفاح ومشتقاته والمنتجات الزراعة الاخرى؟، اليس من الضروري انشاء مشروع مائي لري الاراضي الزراعية واصلاح وتزفيت طرقاتها؟، الا يمكن استغلال جرد العاقورة الا في مجال تضمينه لرعي الماعز فقط؟، الا تستحق قريتنا مشاريع انمائية يستفيد منها ابناؤها كافة، وايجاد فرص عمل لشبابنا في مجالات السياحة والتربية والانماء والزراعة؟، وهل من المقبول الا يكون في قريتنا مستوصف صحي يفي بحاجات الاهالي؟، والا يكون في العاقورة حديقة عامة ومرآب للسيارات؟، وهل من الممنوعات دعم النوادي من اجل انعاش نشاطاتها؟، اليس من الضروري انعاش الاصطياف في القرية من خلال مهرجان سنوي على مستوى التطلعات والامال؟، ولماذا لان نكون فاعلين على صعيد المنطقة، لا سيما في اتحاد بلديات قضاء جبيل؟".

وأضاف: "اننا على قناعة تامة ان زمن النهضة العاقورية الجديدة قد حان، وان مصلحة العاقورة فوق كل اعتبار، مع احترام كل القناعات الفردية والسياسية والاجتماعية، وعليه، نؤكد ان قرار العاقورة لا يؤخذ الا فيها ومن قبل ابنائها، وان انماء البلدة هو لمصلحة الجميع دون استثناء".

وتابع: "من هذه المنطلقات والمبادئ نعلن برنامج لائحة التجديد والانماء".

من جهته، القى نائب الرئيس العميد الركن المتقاعد اسد يوسف الهاشم كلمة، اشار فيها إلى برنامج اللائحة التنموي على المديين القصير والطويل. وقال: "نعلم بأنه لم يقدم سابقا أي برنامج عمل لأي بلدية للعاقورة، لذلك اردنا التغيير ووضع رؤيتنا المستقبلية للعمل، لذلك جئنا نحن اعضاء لائحة التجديد والانماء بالتضامن والمشاركة الحقيقية، حاملين برنامجا انمائيا لبلدتنا المحرومة، لا يرى الا المصلحة العامة المثمرة والبناءة، بعيدين من التجاذبات السياسية الضيقة، وواضعين نصب اعيننا الانماء فقط لبلدتنا، مستمدين هذا من معاناتنا الطويلة التي عشناها في قريتنا".

وأضاف: "برنامجنا سنعرضه عليكم، علما اننا مستعدون لسماع آرائكم والاخذ بها لتنمية وتطوير الاعمال في قريتنا، التي نريدها جميعا ان تكون في طليعة القرى النموذجية"، مشيرا إلى أن "تكاتفنا وتعاضدنا يمكننا من الوصول الى ما فيه خير ومصلحة لبلدتنا الحبيبة".

وفند برنامج التنمية على المدى القصير الذي جاء كالآتي:

1 - الاصلاح الاداري: الذي يبدأ بالتوظيف الجيد المبني على الكفاءة والجدارة والمساواة.

2 - الصرف الصحي: السعي الى تكملة مشروع المجارير والصرف الصحي وانشاء مصفاة لتكرير المياه المبتذلة.

3 - اعادة تأهيل الطرقات الداخلية والاهتمام الكلي بالطرقات الزراعية، ومجاري المياه الداخلية بين المنازل.

4 - تسمية الشوارع في القرية وترقيم المنازل.

5 - الزراعة: العناية الفائقة بالزراعة وتفعيل عمل اللجنة الزراعية للاهتمام بحاجات وامور المزارعين، والاستعانة بمهندسين زراعيين والتواصل مع الجهات المختصة لجلب المساعدات الزراعية.

6 - السياحة: تحويل العاقورة الى بلدة سياحية نظرا الى تاريخها وكثرة المعالم الاثرية ببعضها البعض، وتنظيم مهرجان صيفي.

7 - التوأمة: التعاون مع بلديات فرنسية او اوروبية لديها مواصفات قريتنا نفسها للاستفادة منها على اكثر من صعيد.

8 - محمية طبيعية: انشاء ما امكن من محميات طبيعية في جرد العاقورة الشاسع، والمحافظة التامة على ما تبقى من احراج.

9 - دعم النوادي: العمل على توحيدها وتنظيم فرق رياضية تشارك على الصعيد الوطني.

10 - اقامة ندوات ثقافية وتعليمية وتوجيهية خصوصا في مجالي الزراعة والصحة.

11 - مشروع فرز النفايات على الصعيد المحلي بالتعاون مع اتحاد البلديات.

12 - اجراء كل ما يلزم قانونيا لفصل المشاعات عن الاملاك الخاصة وفقا للاحكام وصكوك المصالحة ومنعا لاي تعد على الاملاك العامة.

13 - المشاركة الفعالة في اتحاد البلديات وتفعيل عمله.

14 - تنظيم تواجد العمال السوريين واجورهم.

15 - عرض المقررات على لوحة اعلانات البلدية.

16 - تعزيز التعاون بين المجلس البلدي والمواطنين والاخذ بآراء الاخصائيين منهم للاستفادة من عملهم وخبرتهم.

17 - العمل على استحداث بيت للثلج مع ما يلزم من معدات.

18 - مساعدة المستوصف الحالي على مختلف المجالات.

19 - تأمين سيارة اسعاف.

كذلك تناول التنمية على المدى الطويل، الذي جاء كالآتي:

1 - بناء قصر بلدي فخم يليق بمستوى العاقوريين، يشتمل على دوائر لمختلف شؤون البلدية ومركز صحي.

2 - تشييد براد كبير للتفاح، حتى لا يتحكم التاجر والعوامل الطبيعية بالمزارعين كما هو حاصل اليوم.

3 - انشاء معمل عصير ومربيات وتعليب المنتجات الزراعية بالتعاون مع الميسورين من ابناء البلدة او شركات اخرى متخصصة حتى لا تذهب مواسمنا هدرا.

4 - دراسة كاملة لمشروع الري للتوصل الى سد حاجات الملاكين كافة، كإنشاء سد في جرد العاقورة بالتعاون مع وزارتي الزراعة والموارد المائية.

5 - العمل على توليد الطاقة الكهربائية الهوائية والمائية لحل مشكلة الكهرباء نهائيا.

6 - انشاء مصاعد كهربائية لربط العاقورة بجرودها لتشجيع القطاع السياحي.

7 - تنظيم وتحديث المدافن بالتعاون والتنسيق مع لجنة الوقف.

وختم: "بالمحبة والوعي والتكاتف والتعاضد والتعاون يمكننا ان ننفذ كل ما نطمح اليه واكثر، نظرا لما تمتلك العاقورة من طاقات بشرية ومادية وتاريخ. فالمبدأ الثابت الذي لا نحيد عنه هو أن "العاقورة للجميع"، و"كلنا للعاقورة"، وبقدر ما نطلب منها علينا ان نعطيها".

في الختام، تم الاعلان عن اسماء أعضاء اللائحة التي جاءت على النحو الآتي:

- منصور بطرس وهبي رئيسا
- أسد يوسف الهاشم نائبا للرئيس
- سيلفانا نايف بو يونس
- مزيد نمر الهاشم
- انطوان روبير جرمانوس
- طوني سمعان بو يونس
- انطوان رشيد الهاشم
- جاد انطوان صعب
- الياس شحادة كامل
- ايلي عيد نصر
- انطوان جرجس الهاشم
- بطرس سابا مهنا
- بولس يوسف مسعود
- شربل قزحيا الكريدي
- ريمون بهزاد عماد الهاشم.
(الوكالة الوطنية للإعلام) 

  • شارك الخبر