hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية

هاموند أول وزير خارجية بريطاني يزور كوبا منذ 1959

الجمعة ١٥ نيسان ٢٠١٦ - 08:01

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعلن وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند أنه سيزور كوبا، الخميس المقبل، مشيرا إلى أنه سيجري خلال هذه الزيارة، الأولى من نوعها منذ 1959، مباحثات تتناول مسائل "الخدمات المالية والطاقة والثقافة والتعليم".
وتأتي زيارة الوزير البريطاني بعد الزيارة التاريخية التي قام بها في مارس الماضي الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى الجزيرة الشيوعية في إطار التقارب التاريخي بين البلدين بعد نصف قرن من العداء.

وقال هاموند في بيان: "بصفتي أول وزير خارجية بريطاني يزور كوبا منذ ما قبل الثورة الكوبية في 1959، فإن هذه الزيارة تشكل بالنسبة لي فرصة كي استمع بنفسي إلى وجهة نظر كوبا بشأن التحديات التي تواجهها حاليا، وأين ترى نفسها في المستقبل".

وبحسب وزارة الخارجية البريطانية فان هاموند سيجري مباحثات مع نظيره الكوبي برونو رودريغيز ومسؤولين آخرين في الحكومة الكوبية.

وأضافت الوزارة أن هاموند سيوقع أيضا: "اتفاقية ثنائية بشأن إعادة هيكلة الديون المترتبة على كوبا لبريطانيا" وسيناقش أيضا اتفاقيات تتعلق بمجالات الخدمات المالية والطاقة والتعليم.

كما يأمل الوزير البريطاني أن يناقش خلال الزيارة قضايا التغيرات الاجتماعية والاقتصادية في كوبا، إضافة إلى ملفات حقوق الإنسان والتجارة والأزمات الصحية مثل فيروس زيكا.
"سكاي نيوز"

  • شارك الخبر