hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

إطلاق مشروع لتحسين وصول المياه لأكثر من 50 ألف شخص جنوبا

الخميس ١٥ نيسان ٢٠١٦ - 17:24

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تم اليوم إطلاق مشروع "تحسين فعلية مصادر المياه في جنوب لبنان وتوافرها وإدارتها" الممول بهبة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 2,2 مليون يورو في بلدة السلطانية في بنت جبيل، بمشاركة ممثلين لمنظمة العمل لمكافحة الجوع الدولية في لبنان المنفذة للمشروع ومؤسسة مياه لبنان الجنوبي، ومصلحة الليطاني، والبلديات التسع المستفيدة وهي: قلاويه، والمجادل، وخربة سلم، وبرعشيت، وكونين، وحانين، وحولا، والطيبة، وبنت جبيل.

ويهدف المشروع الذي ستنفذه منظمة العمل لمكافحة الجوع الدولية لمدة عامين بالشراكة مع مؤسسة مياه لبنان الجنوبي، ومصلحة الليطاني، والبلديات التسع المستفيدة، إلى "تحسين الوصول إلى المياه عبر زيادة كفاية شبكات المياه".

وسيحسن المشروع بشكل كبير الظروف المعيشية ل50 ألف نسمة في محافظتي بنت جبيل ومرجعيون.

ويهدف ايضا إلى "تعزيز التنسيق بين الجهات المحلية المسؤولة عن المياه والبلديات والمجتمع المدني.

وتتضمن الأعمال التي سيجري تنفيذها تشييد بنى تحتية أساسية للمياه وتأهيلها، على غرار الآبار والخزانات والتوصيلات، فضلا عن وضع خط ادارة مستدامة وسلامة بالتعاون مع السلطات المحلية والبلديات والمجتمع المدني.

وشرح المدير القطري لمنظمة العمل لمكافحة الجوع الدولية روي أوليفيرا أن "الشراكات مع السلطات والمنظمات المحلية أساسية لتطوير مشاريع مستدامة".

وأضاف: "إن هذه الأعمال ضرورية نظرا إلى الظروف السيئة لأنظمة توزيع المياه وتخزينها والتي تؤدي غالبا إلى خسارة كميات كبيرة من المياه يمكن استخدامها بطريقة أخرى منتجة. وتمنع التكاليف المرتفعة لتشغيل نظام المياه مؤسسات المياه من تحسين شبكتها الواسعة من أنظمة التشغيل التي تفتقر إلى الكفاية. وازداد الوضع سوءا مع تدفق اللاجئين السوريين في عام 2012، مما استنفد شبكات المياه في البلاد".

وتابع: "نلبي حاجات السكان المتأثرين بالنزاع، غالبا في الحالات الطارئة، ولكن بعد أكثر من 5 أعوام من الأزمة في سوريا، من الأساسي تطوير مشاريع طويلة الأمد تعود بالنفع على كل المجتمعات المحلية". 

وستكون توعية المجتمعات المحلية على نوعية المياه والمحافظة عليها المحور الأخير للمشروع، لأن نوعية المياه وكميتها للأغراض المحلية أو الزراعية أساسية لمستقبل لبنان.

واختتم الاحتفال بتوقيع مذكرة تفاهم بين منظمة العمل لمكافحة الجوع الدولية والبلديات التسع المستفيدة بهدف ترسيخ دور كل بلدية في البرنامج.

  • شارك الخبر