hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

اطلاق نظام البطاقات النقدية للأسر النازحة واللاجئين السوريين في العراق

الخميس ١٥ نيسان ٢٠١٦ - 16:43

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أطلق برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة "نظام البطاقات النقدية الرقمية لتوفير المساعدات الغذائية لآلاف من الأسر العراقية النازحة واللاجئين السوريين في جميع أنحاء العراق.

واعلن البرنامج في بيان، انه "من خلال نظام البطاقات الالكترونية، المعروف باسم بطاقات "سكوب"، يقدم البرنامج المساعدات النقدية وقسائم المساعدات إلى المحتاجين، مما يتيح لهم اختيار وشراء المواد الغذائية من المتاجر المحلية في جميع أنحاء البلاد. ويسمح نظام "سكوب" لبرنامج الأغذية العالمي بتوفير المساعدات الغذائية بطريقة مرنة تسمح بالتكيف مع التغير السريع للأوضاع في البلاد، ويمكن استخدامه للحصول على نقود أو كقسيمة إلكترونية، في المناطق التي لا يتوفر فيها الغذاء في السوق، يمكن استخدامه لتلقي مساعدات غذائية عينية من نقاط التوزيع التابعة للبرنامج. ويدعم هذا النظام أيضا تجار المواد الغذائية العراقيين المحليين".

واكدت الممثلة والمديرة القطرية للبرنامج في العراق جين بيرس، ان "هذا النظام هو نقطة تحول في عمليات المساعدات الغذائية التي يقدمها البرنامج في العراق"، موضحة "نحن الآن نستخدم تكنولوجيا مبتكرة لتوفير استجابة إنسانية أسرع يمكن الاعتماد عليها تكون مرنة وقابلة للتطوير".

وقالت: "قبل أن يستلم المستفيدون بطاقات "سكوب" الخاصة بهم، يسجل الأفراد بيانات هويتهم وبصمات أصابعهم في قاعدة بيانات برنامج الاغذية العالمي، التي تكون متصلة إلكترونيا بالبطاقات. تماما مثل البطاقات الائتمانية، عندما يتم تمرير بطاقة سكوب في الجهاز المخصص لذلك بأحد المتاجر، فإنها تتصل تلقائيا بقاعدة البيانات للتأكد من هوية الفرد ثم يتم خصم تكلفة المشتريات من الرصيد الكلي وتسجل في إيصال. وتضمن بطاقات "سكوب" للأسر العراقية النازحة واللاجئين السوريين، إمكانية حصولهم على الغذاء عندما يحتاجون إليه. كما توفر للبرنامج معلومات قيمة حول أنواع الغذاء التي يشتريها الناس بالبطاقات، الأمر الذي يساعدنا على تصميم برامجنا بشكل أفضل من أجل تلبية احتياجاتهم".

واشار البيان الى ان "البرنامج قام حتى الآن، بتوزيع أكثر من 12 ألف بطاقة ضمن نظام "سكوب" على العراقيين النازحين واللاجئين السوريين في العراق. وبحلول نهاية عام 2016، يهدف البرنامج للوصول بالبطاقات إلى أكثر من مليون نازح عراقي وأكثر من 72 ألف لاجئ سوري في جميع أنحاء البلاد. وقد قامت "المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية والحماية المدنية" بتمويل إطلاق نظام بطاقات سكوب التابع لبرنامج الأغذية العالمي وكذلك المشروع التجريبي للبطاقات في عقرة، في محافظة دهوك بشمالي إقليم كردستان، التي تأوي الآلاف من العراقيين النازحين واللاجئين السوريين. وحتى الآن، تبرعت المفوضية للعراق بحوالى 32 مليون دولار أميركي من أجل عمليات توفير المساعدات الغذائية لدعم الأسر النازحة واللاجئين السوريين".
 

  • شارك الخبر