hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

قباني: لا فائدة من وضع خطط للنقل العام من دون التشدد بتطبيق قانون السير

الخميس ١٥ نيسان ٢٠١٦ - 16:32

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، إجتماعا عند الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم، برئاسة رئيس اللجنة الفرعية النائب محمد قباني خصص لمتابعة موضوع أزمة السير المتفاقمة والحلول المطلوبة.

شارك في الإجتماع: ممثل المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي العميد جورج عاقوري، قائد الشرطة البلدية في بيروت العميد جورج حداد، ممثل مجلس الإنماء والإعمار المهندس ايلي حلو، أمين سر المجلس الأعلى للسلامة المرورية الدكتور رمزي سلامة، مدير عام النقل البري والبحري الدكتور عبد الحفيظ القيسي، مدير عام مصلحة سكك الحديد والنقل المشترك زياد نصر، عضو بلدية بيروت رشيد أشقر، ممثلا شركة "خطيب وعلمي" المهندسان علي أيوب وأنس بركات. مدير عام شركة "تيم انترناسيونال" الدكتور تمام نقاش والمهندس زاهر مسعد والمهندس نبيل نقاش.

بعد الجلسة ادلى قباني بتصريح وكان الى جانبه العميد جورج عاقوري، فقال: "خصصت جلسة اليوم لمتابعة درس خطة السير للنقل العام ومتابعة تطبيق قانون السير الجديد وما سوى ذلك، وشهدت الجلسة نقاشا واسعا مع المعنيين وتقدما في تنفيذ بعض الخطوات، وقدم لنا المهندسان القيسي وحلو مشروعا يتضمن لائحة طويلة للنقاط التي يتم العمل بها من اجل انجاز خطة النقل العام وسجلت الملاحظات التالية:
اولا: يجب ان تكون الخطوة الاولى قبل بداية تنفيذ خطة النقل العام، تطبيق القوانين الموجودة وادارة عملية السير وذلك من خلال التشدد بتطبيق قوانين السير لانه من دون ذلك لا فائدة من وضع خطط للنقل العام، وايضا يجب ان نصل الى مخطط توجيهي للنقل العام في لبنان وليس بالتطبيق جزئيا هنا وهنالك".

اضاف: "استعجلنا بلدية بيروت بانشاء الشرطة البلدية، بمنعى الطلب اليها بمؤازرتنا بتطبيق قانون السير، ونريدها ان تكون متخصصة بقضايا السير لانها لا تستطيع ان تقوم بكل الامور دفعة واحدة، ونحن نشدد على تطبيق القوانين في كل مكان وقمع المخالفات. وقد تبين لنا كما فهمنا من العميد جورج عاقوري انه يتم تلف خمسين الف دراجة نارية سنويا لكن المشكلة انه يدخل الى الشارع اكثر من هذا العدد، فالمطلوب التشدد من قبل الجمارك في معالجة هذا الموضوع، كما يجب ان يكون هناك ايضا تشدد بالنسبة للشاحنات اذ ان القانون يسمح للشاحنات بالسير ليلا مع بعض الاستثناءات في النهار. الا ان الاستثناءات في النهار باتت اكثر من الشاحنات التي تعمل ليلا، فهذا امر يجب ان يوضع له حد وان تكون الاستثناءات فقط لحاجات الطوارىء لا ان يكون هناك محسوبيات لفلان او علتان".

وتابع قباني: "تبلغنا خلال الاجتماع ومن خلال العميد عاقوري انه يتم اليوم فقط اتلاف 53 دراجة نارية في الضاحية الجنوبية، ونحن نشجع على التشدد في تطبيق القوانين وقمع المخالفات في كل المناطق اللبنانية ونحن كذلك نساند ونشجع قوى الامن الداخلي في هذا التصرف".

وختم: "وزعت خلال الجلسة لائحة طويلة على الحاضرين من مختلف المشاركين تتضمن خططا لادارة موضوع السير وخطة متكاملة للنقل العام، وستدرس خلال حوالى عشرة ايام واكثر وسنعود الى الاجتماع مجددا مع الملاحظات التي ستقدم من المشاركين المعنيين على هذه اللائحة لكي نصل في نهاية مهلة الشهر التي اعطيناها لانفسنا لتطبيق خطة السير من خلال لائحة الخطوات المطلوبة وصولا الى النقل العام مع جدول زمني لكل مجموعة تدابير وكم تستغرق من الوقت ومتى ستنتهي".

  • شارك الخبر