hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

دورة عن مهارات التيسير وإدارة المشاريع لمشروع التحريج في لبنان

الخميس ١٥ نيسان ٢٠١٦ - 10:38

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم مشروع التحريج في لبنان دورة تدريبية عن "مهارات التيسير والتنظيم وإدارة المشاريع" لصالح لجان البيئة البلدية. وتشكل ورش العمل التدريبية الموجَّهة إلى المجتمعات المحلية جزءا من أهداف مشروع التحريج المتمثلة ببناء وتطوير القدرات وتعزيز الاستقرار الاجتماعي، حيث يسعى المشروع إلى جمع مختلف المجتمعات المحلية من أجل تدريبها وتطوير قدراتها حول كيفية حماية ممراتها البيئية والاجتماعية المشتركة والإشراف عليها، ونقل هذه المعرفة إلى المجتمعات المحلية المجاورة.

شاركت في هذه الدروة البلديات التي تشارك في برنامج التوأمة الخاص بمشروع التحريج في لبنان والذي أطلق في كانون الثاني 2015، وقد جرى اختيار تلك البلديات بالاستناد إلى معايير محدَّدة مسبًا، بما في ذلك الاختلافات الطائفية، وضغط اللاجئين السوريين، والالتزام المجتمعي، والصلة بالممرات الاجتماعية والبيئية المحدَّدة. في الشمال وراشيا، ستدخل بلدة عين عرب (راشيا) في شراكة مع عنجر (البقاع)، وكفر دينس (راشيا) مع راشيا (راشيا)، واليمونة (البقاع) مع عيناتا (البقاع)، وحصرون (الشمال) مع بشري (الشمال).

يذكر أن الشراكات ستتمكن من دعم التفاعل بين مختلف فئات المجتمع، وتشاطر الممارسات الفضلى المتعلقة بالتحريج وإدارة الموارد الطبيعية، وتعزيز عملية بناء قدرات اللجان البيئية التي أنشئت بدعم من مشروع التحريج في لبنان.

وقد ساهمت الورشة الأخيرة في تزويد اللجان البيئية التابعة ل8 من البلديات المذكورة أعلاه بمجموعة من المهارات والأدوات التي تمكنها من تحسين إدارة مشاريعها وتعزيز قدراتها على مستوى تبادل المعارف والخبرات.

انَّ مشروع التحريج في لبنان قد ساهم منذ 2011 في غرس أكثر من نصف مليون شجرة محلية المنشأ في مختلف المناطق اللبنانية، ويروج لمقاربة تقوم على جهود المجتمعات المحلية في إعادة التحريج، بحيث يحشد مختلف البلديات الملتزمة والأطراف المعنية من المجتمعات المحلية ومنظمات المجتمع المدني اللبنانية، وغيرها من الجهات الفاعلة مثل القطاع الخاص، من أجل تشجير الأراضي العامة المتدهورة وإعادة إحياء الغطاء الأخضر.

اشارة الى ان مشروع التحريج في لبنان هو برنامج تموله الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وتنفذه مديرية الأحراج الأميركية. 

  • شارك الخبر