hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

"تجمع لجان الأهل" يختتم سلسلة محاضرات "التربية الأسرية"

الأربعاء ١٥ نيسان ٢٠١٦ - 11:43

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اختتم "تجمع لجان الأهل" في المدارس الرسمية سلسلة المحاضرات التربوية التي أقامها تحت عنوان "التربية الأسرية"، بمحاضرة ألقاها د.عبد الحكيم غزاوي بعنوان "الوسطية في التربية"، وذلك في مركز "العزم" الصحي التخصصي في الزاهرية بطرابلس، بحضور منسق التجمع حسين منقارة، وحشد من أعضاء التجمع.
استهل د.غزاوي حديثه بالإشارة إلى جذور مصطلح الوسطية في الدين الإسلامي، مستعرضاً عدداً من النصوص الدينية التي تشدد عليه. وعدد د.غزاوي أهم سمات هذا المفهوم، منبهاً إلى الابتعاد عن الغلو والتشدد من جهة، وعدم التساهل المفرط من جهة أخرى، وأن هذه الطريقة هي السبيل الأمثل لتحقيق الشخصية المتوازنة والفاعلة في بناء المجتمع.
وعدد د.غزاوي أسباب الغلو، والتي منها الجهل المطلق، أو فهم النصوص الدينية بطريقة خاطئة... مركزاً على أن جوهر الإسلام يكمن في الوسطية، سواء في العقيدة، العبادات، أو الأحكام، وهذه الوسطية تمثل الوقوف إلى جانب الحق والخير، لا الحيادية السلبية كما يظن الكثيرون.
وربطاً بالموضوع التربوي، أشار د. غزاوي إلى أن الوسطية التربوية تقتضي البعد عن التشدد والتساهل الزائدين، اللذين يؤديان إلى الانحراف.
وفي الختام، دار نقاش حول الأساليب التربوية المثلى، لا سيما في ظل طغيان وسائل التواصل الاجتماعي، وضرورة الاستفادة القصوى منها، إضافة إلى القدرة على تطبيق مفاهيم الوسطية التربوية في العصر الحاضر.

  • شارك الخبر