hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 11/4/2016

الإثنين ١٥ نيسان ٢٠١٦ - 22:57

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

أمن الدولة والمطار في جلسة مجلس الوزراء غدا والمناقشات ستتمحور حول الجهاز الأمني الذي أنشئ لحماية الدولة فإما إلغاؤه وإما دعمه والكلمة ستكون لرئيس الحكومة الذي يتبع الجهاز له وان ستكون هناك كلمات للوزراء كل من منظاره وهنا تكمن أهمية حصر المناقشات بمصلحة الدولة.

وفي أمن المطار المناقشات تنطلق من الحاجات والمواصفات الدولية ورئيس لجنة النقل النيابية محمد قباني حذر من التلكؤ في تأمين ما يتطلبه أمن المطار لئلا يخسر موقعه الدولي.

وفي القاهرة اختتم الرئيس نبيه بري زيارته بلقاء مع شيخ الأزهر وبجلسة ترأسها للإتحاد البرلماني الدولي.

وفي البرلمان اللبناني كان البث الفضائي موضوع نقاش في لجنة الإعلام والإتصالات بحضور الوزير رمزي جريج.

وفي الخارج تحضيرات للحوار السوري الرسمي والمعارض في جولة جديدة يمهد لها الموفد الدولي ستيفان دي ميستورا.

وفي تركيا استعدادات للقمة الإسلامية التي يشارك فيها الرئيس تمام سلام.
عودة الى أمن المطار وكلام النائب قباني عشية جلسة مجلس الوزراء التي تبحث أيضا دعم أمن الدولة وقد شدد على هذه الناحية الوزير ميشال فرعون. النائب قباني لفت الى المطالبات الدولية للبنان بترتيب وضع مطاره.


============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

لا يتوقف رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري عن إدهاشنا بخبطاته... آخرها اكتشافه اليوم أن ميشال عون وحزب الله يعطلان انتخاب رئيس للجمهورية... لا جدوى من النقاش في القانون والدستور والميثاق والـ Jus Cogens (يوس كوغينز) مع العلامة الحريري... لذلك يصير التبسيط ضروريا كالتالي: المزارع يرعى شجرة التفاح... الشجرة تعطي الثمرة. فتأكلها أنت... إذا، لولا المزارع لا تفاحة يا دولة الرئيس... فلنطبق المثل نفسه على الرئاسة: النواب ينتخبون الرئيس. لكن الشعب هو من ينتخب النواب... أنت يا دولة الرئيس قتلت حق الشعب في اختيار نوابه مرتين وعلى مدى أربعة أعوام... ثم تسأل عمن عطل استحقاق الرئاسة؟ هل التمرين واضح؟ يمكن إعادته خمس مرات في أوقات الفراغ... ولأن الطرفة المأساة تجر مثيلتها، أطرف ما يطرح في الساعات القليلة الفاصلة عن جلسة مجلس الوزراء غدا، صفقة مقايضة مالية تنفيعية مذهبية، تحت عنوان: تلزيمات المطار مقابل مخصصات أمن الدولة... حتى أن هناك مقترحات تفصيلية لذلك. مثل القول أنه يمكن إبرام تلك المقايضة بالتقسيط المريح: قسم من التلزيمات، إن لم تكن كلها، وقسم من المخصصات حتى لا يحرج من حجبها كلها... ثم تتوالى سندات المقايضة شهريا أو موسميا، بحسب تقدم عامل الثقة بين المقايضين...فضيحة كبرى إذا حصل ذلك غدا. فإذا كان أمن المطار في خطر، يجب إقرار التلزيمات بحسب القوانين والأنظمة والأصول وقواعد المناقصات الشفافة، بمعزل عن أزمة دويلة الأمنيين في أمن الدولة... وإذا كانت القوانين تفرض حصول ذلك الجهاز على مخصصاته، يجب أن يحصل عليها فورا، من دون بازار ولا من يبازرون...


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

هي قصة ابريق انتخابات رئاسة الجمهورية، زيت النظام والكيان، والضوء الوحيد في نهاية عتمة تعطيل المؤسسات وهو ما لم ولن يمل الرئيس سعد الحريري من تكراره على مسامع اللبنانيين، وعلى مسامع من يعطلون هذه الانتخابات.

الحريري، في دردشة مع الصحافيين في بيت الوسط، أكد تمسكه بترشيح النائب سليمان فرنجية، قائلا: من يعطل عملية الانتخاب ويمنع اكتمال النصاب هو النائب ميشال عون وحزب الله.

وعن السلة التي عاد حزب الله ليشترط الاتفاق عليها أجاب الحريري: إذا كان يريد فعلا طرح السلة فنحن من جهتنا نريد أن تشمل سلاح الحزب تحديدا، وعليه ان يعرف بالنهاية انه مكون كسائر مكونات البلد".

في هذا الوقت كانت وزارة الداخلية تنفي ما أشيع من أخبار عن نية تأجيل الانتخابات البلدية لأسباب أمنية، وصدر بيان عن المكتب الإعلامي للوزير نهاد المشنوق أكد أنه إذا كان هناك قوى راغبة في التأجيل فلتتوجه إلى مجلس النواب وليس إلى وزارة الداخلية، المنهكمة في الإعداد للانتخابات في مواعيدها دون أي تأجيل أو تعديل.


============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

من شيه موريس الى شيه معاملتين وضواحيها، وداعا الكباريهات، هل بالامكان المخاطرة والقول ان المعاملتين وضواحيها ستكون اعتبارا من هذه الليلة خالية من الدعارة، ومن الاتجار بالبشر، الموضوع يحتاج الى متابعة، خصوصا ان اكثر من شيه موريس واحد واكثر من شي معاملتين وضواحيها واحد موجودة في اكثر من منطقة لبنانية الى درجة يمكن القول معها "الصيت للمعاملتين والفعل لها ولغيرها" فهل ستتوحد المعايير وتعامل منطقة اخرى للدعارة والاتجار بالبشر كما ستعامل المعاملتين؟

ومن شيه معاملتين وضواحيها الى شيه المطار، فضيحة من العيار الثقيل، موقوفان بتهمة الاتصال بشخص ارهابي يطلقان بعد نحو اثنتين وسبعين ساعة لانه لم يثبت في التحقيق ما يدينهما، فمن يتحمل مسؤولية هذا التشهير؟ يأتي هذا السؤال في وقت تكشف الـ LBCI بعد قليل ان عيبا امنيا عند احد مداخل مطار بيروت يمكن ان تتكرر فيه تجربة شرم الشيخ، اليس في الامكان تفادي هذا العيب وسد هذه الثغرة؟ تأتي كل هذه التطورات في وقت ما زال الصراع قائما على التضييق على جهاز امن الدولة، وقبل الدخول في كل هذه التفاصيل هل يتجاوز لبنان قطوع الفقرة المضافة الى بيان قمة تركيا؟ المعلومات المتوافرة تتحدث عن ان اللجنة التحضيرية طلبت ادراج فقرة اضافية تدين ما سمته اعمال حزب الله الارهابية، لكن هذا الطلب قوبل بتحفظ من لبنان وايران والعراق واندونيسيا والجزائر.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

الدبلوماسية البرلمانية التي لا ينفك يشدد عليها الرئيس نبيه بري اثمرت مساندة للبنان عبر عنها البيان الختامي لمؤتمر الاتحاد البرلماني العربي الذي ترأسه في القاهرة، المؤتمر اكد خصوصا دعمه لبنان لاستعادة عافيته وتجاوز كل الضغوط وكذلك دعم جيشه، معتبرا ان الحوار يبقي لبنان في حال الامان.

وكان لافتا الاجتماع الذي عقده الرئيس بري مع الامام الاكبر للازهر احمد الطيب حيث ذكره بزيارة الامام موسى الصدر لهذا الصرح ذات يوم، وبعدما اشاد بمواقف الازهر اكد الرئيس بري ان لا شيء اسمه دين سني او شيعي بل دين اسلامي.

اما في الداخل فكانت الملفات الساخنة تتدحرج مسجلة المزيد من التداخلات والتطورات وذلك عشية جلسة مجلس الوزراء التي تعقد غدا من دون ان تتلمس العناوين الخلافية، توافقات حاسمة ولا سيما على مستوى جهاز امن الدولة وتجهيزات مطار بيروت.

عشية جلسة مجلس الوزراء التم شمل الاعلام المرئي والمسموع على طاولة لجنة الاعلام والاتصالات النيابية بحضور الوزير رمزي جريج لمتابعة البحث في تداعيات قرار نايل سات وقف بث القنوات اللبنانية عبر جورة البلوط وانزال قناة المنار عن قمرها.

اللجنة قدمت توصيات واقتراحات تسلمها جريج واعدا بعرضها على مجلس الوزراء وسط تأكيدات على ضرورة اعادة تشغيل محطة جورة البلوط ومطالبات باثارة العمل بالبث الموحد وملكية لبنان في عرب سات.

اما ملف فضيحة الانترنت غير الشرعي فقد حط اليوم على طاولة اجتماع امني في السرايا برئاسة الرئيس تمام سلام، خرج منه وزير الاتصالات معلنا ان الفضية لن تلفلف مشيرا الى ظهور عناصر جديدة في الملف لم يخض في تفاصيلها.

على مستوى الاستحقاق الرئاسي برز كلام الرئيس سعد الحريري الذي اكد فيه مضيه في دعم ترشيح النائب سليمان فرنجية والذي سيزوره قريبا موضحا ان لدى المرشح الزغرتاوي ما يكفي من الاصوات للفوز اذا توافر النصاب، وفي جديد ما قاله الحريري في هذا الشأن "اذا اراد حزب الله سلة فانا اريد اخرى يكون سلاح الحزب من ضمنها".

اما خارجيا فتبرز معطيات عدة ابرزها في سوريا حيث تتواصل التحضيرات لتحرير حلب بالتزامن مع زيارة لدي ميستورا الى دمشق حيث ابلغه وليد المعلم جهوز بلاده للمفاوضات من دون شروط مسبقة اعتبارا من الخامس عشر من الشهر الجاري.

اما اليمن فيبدو ان قطار الحل قد اقلع رغم ان الطريق ليس قصيرا لكن الاساس وفره وقف اطلاق النار الساري المفعول منذ منتصف ليل امس، وبين سوريا واليمن جاء اعلان عن تسلم ايران شحنة من صواريخ اس 300 الروسية المتطورة في تحد لكل الضغوط الغربية وغير الغربية.

وفي روسيا نفسها ضرب الارهاب اليوم في جنوب البلاد، حيث نفذت عمليات انتحارية نفذها ثلاثة ارهابيين فيما تم قتل رابع، من هنا تبرز اهمية اقتراح الرئيس بري في القاهرة انشاء غرفة عمليات أممية لمواجهة الارهاب التكفيري.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

اثنين "أدغال القوم" فتح الأزمات للنقاش تحت سقف طقس دافئ و"بيعقص" إذ إن اللسعات السياسية لا تزال تتحكم بكل قضية فسوكلين أرجئت محاكمتها أمن الدولة بمنحاه الطائفي مطروح على جلسة الغد الوزارية بلا أفق شبكة المطار الإرهابية اتضح أنها خبر مضخم طار على أول مدرج شبكة الاتصالات طغى عليها قرار النايل سات فقرر وزير الإعلام متأخرا تجديد البيعة لجورة البلوط أما على الزعرور فقد أسقط المدعي العام المالي اثنين وعشرين اسما في الجورة بينهم شخصيات سبق وادعت النفي وأنكرت نسبها إلى أي شبكة وهي ضالعة من قدميها حتى أخمص رأسها ومتظللة المحمية الإعلامية على هذه الملفات فإن جزءا من القضاء يعمل لكن مأساته تكمن في تدخل السياسيين وإصدار الأحكام الإحيائية وبعضهم أصبح بحسب النائب وليد جنبلاط "فوق الشبهات والتحريات مثلهم مثل التماسيح الكاسرة والدببة العابرة" وإذا كان جنبلاط نفسه لا يستثنى من توصيفاته ورسومه التشبيهية فإن زملاءه الآخرين استولوا على السلطة القضائية المستقلة فالرئيس سعد الحريري يرى أن الحكم على سماحة جاء نتيجة ضغوطه ليسارع أشرف ريفي إلى تبني العملية الاثنان محقان وربما لم يظلما مجرما كسماحة لكن، أي قضاء بقي لدينا إذا تحول زعيم تيار المستقبل إلى مدع عام ووزير العدل إلى رئيس محكمة نقض وتمييز أنهى الحريري عمله كنائب عام وانتقل إلى الجبهة فالرجل يريد سلاح حزب الله في مقابل سلة وكمن "يعبي المي بالسلة" قال الحريري إن منصب رئاسة الحكومة لا يهمه ولن يعطل البلد من أجل هذا الأمر.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

تعددت المشاكل والملفات، كثرت القراءات والتحليلات، والواضح ان الازمة في لبنان ليست بضيق الخيارات، بل بغياب القرارات..

قرارات التعسف الاقليمية بحق الاعلام اللبناني وفي مقدمته المنار، لم تقدم على ما يبدو سببا يحرك الحكومة حتى الآن، دفاعا عن آخر متنفس للحياة فيها، حرية الاعلام.. ما حرره محضر جلسة لجنة الاعلام والاتصالات تضمن الكثير من الحلول والخيارات، قدمتها المؤسسات الاعلامية والجهات التخصصية على مسمع وزير الاعلام، فوعد بعرض الموضوع على جلسة الغد الحكومية من خارج جدول الاعمال..

ومن خارج جدول الاعمال سيبحث ملف الانترنت غير الشرعي، وليس على الجدول حشرات النفايات، ولا سرقات قوى الامن الداخلي، ولا شبكات الاتجار بالبشر، ولا شبكات التهديد الارهابي..

فما هو جدول اعمال الحكومة اذا؟

بالعودة الى ملف الاعلام يبقى السؤال: هل في جدول حسابات الحكومة انها تملك نسبة من قمر العربسات؟ وهل تعلم انها قادرة على الاستثمار والربح في مجال الاقمار الصناعية وترددات البث الفضائية لو احسنت القرار؟ ام ان قرارها دوما الاستجداء؟

في اليمن لم يستجد شعبها الصامد هدنة من اهل العدوان، بل فرضها خيارا بعد عامهم المفعم بالفشل وضياع الاهداف.. صمد اليمنيون امام جنون العظمة، فعظم قدرهم في زمن كثر فيه البيع والشراء.. وبنوا باجسادهم واشلاء اطفالهم جسرا ينقلهم من الحرب المسعورة المفروضة عليهم، الى خيارهم بالمفاوضات لوقف الحرب..


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

دوامة الخلافات السياسية تبدو الاقوى، فكما ابتلعت رئاسة الجمهورية يبدو انها ستبتلع ملف أمن الدولة، مجلس الوزراء الذي يجتمع الثلاثاء سيقر تجهيزات امن المطار لكنه لن يفرج عن امن الدولة، لان كل محاولات اخراج الملف من عنق الزجاجة باءت حتى الساعة بالفشل، توازيا انكبت اللجنة النيابية للاتصالات ووزير الاعلام على ايجاد السبل لاعادة بث المنار الى النايل سات، ولاعادة نايل سات الى جورة البلوط ولا شيء حتى الساعة سوى الامل بأن تعود مصر عن قرارها.

في مجال الاتصالات تحقيقات متواصلة لكشف المتورطين ولا يزال عبد المنعم يبحث مع الباحثين، رئاسيا هوة التكتكة الكلامية تتوسع بين الحليفين سعد الحريري وسمير جعجع، تزامنا اطلق رئيس المستقبل معادلة سلة سلاح الحزب في مقابل السلة السياسية، في هذه الاجواء يأمل لبنان ان تفرج كواليس القمة الاسلامية وتحديدا اللقاء المفترض بين الملك سلمان والرئيس روحاني عن رسم تشبيهي للرئيس اللبناني، او ان يحمل الرئيس الفرنسي السبت خريطة طريق تفتح طريق بعبدا.

  • شارك الخبر