hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الاثنين في 4/4/2016

الإثنين ١٥ نيسان ٢٠١٦ - 22:36

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

في عيد البشارة، سلام على السيدة مريم العذراء وسيدة نساء العالمين، واللبنانيون يأملون ببشارة خير لغد أفضل.

في عيد البشارة، قمة روحية مسيحية، ودعوة جديدة لإنتخاب رئيس للجمهورية. وفي عيد البشارة، اهتمامات سياسية بجلسة منتجة لمجلس الوزراء الخميس، وبتعبيد الطريق إلى خطة إنقاذية سياسيا وإقتصاديا، واحتضان وسهر للاستقرار الأمني.

وثمة اتصالات بين السفارة اللبنانية في باريس وال"كي دورسيه"، لتثبيت موعد زيارة الرئيس فرنسوا هولاند بيروت آخر هذا الأسبوع أو تأجيلها. وفي تقارير دبلوماسية، أن هولاند داعم لإنتخاب قريب للرئيس اللبناني، وأنه يجري اتصالات مع عواصم إقليمية مؤثرة في الوضع اللبناني. وفي التقارير نفسها، أن الإتصالات الفرنسية تركز على الخطوط الأميركية والروسية، بعد الرياض وطهران، على قاعدة حماية استقرار لبنان، وانتخاب رئيس، وقيام حكومة قادرة.

وقد تركت زيارة الرئيس سعد الحريري موسكو، انطباعا بأن القيادة الروسية تشجع القادة اللبنانيين على التوصل إلى حل متكامل، عن طريق ترتيب أولويات الخطوات في هذه المرحلة. وهناك من يعتقد بأن الدور الروسي المتنامي في سوريا، له امتدادات إلى لبنان، لكن الكرملين يسعى إلى الإتفاق مع البيت الأبيض الأميركي في كل الخطوات والحلول، خصوصا وأن الرئيس فلاديمير بوتين حريص على فك عزلته السياسية والإقتصادية مع الغرب الذي نسق مع تركيا في أزمة ناغورني كاراباخ.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

مراوحة سياسية، العناوين ذاتها. ومجلس الوزراء يتحضر لجلسة الخميس المقبل، بعد انقطاع أسبوعين، تحضر فيها ملفات ساخنة تتقدمها قضية النازحين. تلك القضية تحولت إلى "بعبع" ويافطة تخفي خلفها أهدافا تتعلق أولا بانتخابات رئيس الجمهورية.

تضخيم فرضية توطين النازحين لا يستند إلى حقائق موضوعية. أساسا لا يقبل التوطين في لبنان، استنادا إلى نصوص الدستور والتضحيات التي دفعت لمنع التوطين، ما يعني وجوب وضعه خارج سوق المزايدات السياسية، كما قال الرئيس نبيه بري.

الحل السياسي هو الذي يعيد النازحين إلى بلادهم، كما في تأكيد القمة الروحية المسيحية التي طالبت أولا بانتخاب رئيس للجمهورية في لبنان، فما نتج عن الشغور خطر تطال تبعاته كل مؤسسات الدولة اللبنانية.

ومن هنا جاء اقتراح الوزير بطرس حرب لاجراء تعديل دستوري حول المتغيبين الدائمين عن الجلسات النيابية من دون عذر شرعي. وزير الاتصالات كشف من عين التينة، عن زيادة مداخيل الخزينة اللبنانية 15 في المئة من عائدات الانترنت، ما يعني ان أضرارا كبيرة كانت تطال الخزينة من جراء الشبكة غير الشرعية.

في الأمن، هدوء عين الحلوة لا يعني انها لا تزال في عين القلق، بعد ما شهدته في الأيام الماضية من توتر خفت، لكن ماذا في ابعاده وكيف تجري معالجة قضية المتطرفين؟، وهل سيكون المخيم رهينة مزاج ومشاريع هؤلاء؟.

في سوريا، كلما تقدم الجيش خطوة ميدانية، ارتفع رصيد الحلول السياسية المطروحة في مفاوضات مفتوحة إلى حين رسم خريطة الطريق السيادية على الجغرافيا السورية. بعد "القريتين" تدرج القرى عودة إلى حضن الدولة في طريق الجيش السوري وحلفائه إلى دير الزور والرقة.

موسكو بقيت عند ثوابتها من دون أي تراجع، ودعوتها تتكرر لتركيا للكف عن التدخل في شؤون سوريا. ما يوحي ان الحدود الشمالية السورية لا زالت في دائرة التوتر السياسي بين أنقرة وموسكو، فمن يضبطها وكيف: باستكمال التقدم الميداني أم بالتسويات السياسية؟.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

تبقى البشارة إلى ابنة عمران بقدوم عيسى بن مريم عليه السلام، تجمعنا في لبنان. البلد الذي لم يعد فيه مكان للبشارات، فاللصوص والمفسدون، وما أكثرهم، يمضون في تحطيم هيكله، حتى يكاد يسقط علينا جميعا. فقضاؤه لا تحركه اهانة علمه ورمز سيادته، بينما يستنفر في الحال لملاحقة التعرض لعلم السعودية، إلى حد أن وزير العدل المستقيل عاد برهة ليمارس مهامه، ويؤدي الطاعة في غب ساعة.

لا اعتراض على الحرص على حفظ رموز الدول، ولكن العيب أن يغيب هذا الشعور تجاه علمنا.

أما تجارة الرقيق فتزدهر في ظل سيادة سياسة الافلات من العقاب، وجديد تجليات هذه السياسة شاحنات النقل المشترك بين القمح والنفايات. فالشاحنات التي تنقل النفايات ليلا، هي نفسها التي تنقل قمح اللبنانيين صباحا، من دون مراعاة أدنى شروط الصحة والسلامة.

وإذا كانت الدولة عاجزة عن مشكلة بهذا الصغر، فكيف ستتعامل مع استحقاق داهم يتمثل باحتمال عودة تدفق النازحين السوريين خاصة بعد بدء تطبيق الاتفاق بين تركيا والاتحاد الاوروبي، الذي سيقفل بوابات العبور إلى أوروبا؟.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

انتهى عيد الفصح وعطلته، وانتهت الفسحة الحزينة التي كسبتها الحكومة برحيل والدة الرئيس تمام سلام، وها هو موعد التئام مجلس الوزراء الخميس يقترب، من دون ان تتمكن القوى السياسية من تحويل المواضيع الخلافية الساخنة، إلى مسائل يمكن مقاربتها في الجلسة بهدوء. في هذه الخانة يدرج ملف تعزيز أمن المطار بالتجهيزات الضرورية المطلوبة، ومعضلة ازدواجية الرأس في جهاز أمن الدولة. وتزداد الأمور صعوبة على مجلس الوزراء المتهالك لأن طاولة الحوار، التي هي مجلس الادارة الفعلي للبلاد، ستنعقد في 20 نيسان.

في هذا الجو، انعقدت القمة الروحية المسيحية التي جاء بيانها الختامي، على أهميته، وكأنه صرخة في وادي الاصطفافات.

توازيا، يتطلع اللبنانيون إلى لجنة الاعلام والاتصالات التي تجتمع الثلاثاء لتحديد المسؤولين عن مافيا الانترنت المهرب، في وقت انشغل العالم بفضيحة ال"بناما ليكس".


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

لسنا مع ما يشتبه بأن مجموعة من الشبان اللبنانيين قامت به أمس، دفاعا عما اعتبروه كرامة وطنهم وعنفوان راية بلادهم، في رد فعل منهم، غير صائب وغير عاقل، على فعل من سواهم مدروس ومقصود ومتعمد لاستدراجهم إلى ما استدرجوا إليه. لسنا مع تصرفهم، ولا نؤيد مضمونه قطعا ولا نتبناه إطلاقا، أقله لأنه قد يؤدي إلى إيذاء آلاف المواطنين اللبنانيين المساكين، الذي نكبهم وطنهم وحكامه بأن يهاجروا بحثا عن رزقهم، حيث لا حقوق تحفظ ولا قانون يحمي.

لكن واقعة خطيرة تستوقفتنا، كرأي عام، وكلبنانيين أحرار. ذلك أننا عند البحث في السجل العدلي لأحد الملاحقين في تلك الشبهة، واسمه طوني أوريان، وجدنا حكما صادرا في حقه في 8 آب 2001، بالسجن شهرا ونصف. وبأي تهمة؟ بتهمة المس بسمعة الجيش السوري.

ماذا يعني ذلك؟ أليس معناه أن هذا الشاب ورفاقه كانوا دوما مع لبنان ضد الخارج، فيما الذين يلاحقونهم ويحاكمونهم كانوا دوما "خزمتشية" الخارج ضد لبنان واللبنانيين؟ ألا يعني ذلك، أن حماس هؤلاء الشباب، واندفاعهم وتهورهم، هو ما جعلهم دوما منتفضين لكرامتهم، فيما خنوع الحكام ودناءتهم وخساساتهم، هو ما جعلهم دوما "انكشارية" المحتل والوصي، على حساب وطنهم ومواطنيهم؟

ألا يخجل من نفسه من يلاحق طوني اليوم؟، ألا يحس بالعار على جبينه وبالعمالة في لاضميره، وبالدم على يديه وبالعمولة في جيوبه، أكان بوليسيا أم سياسيا أم عدليا أم مخلوقا معدلا، حين يرى أنه هو نفسه من لاحق طوني نفسه، يوم كان طوني يصرخ ضد الجيش السوري في لبنان، وكان هو ممسحة لجزماته، ثم بعد أن انتزع هؤلاء الشباب سيادة وطنهم، ذهب الحكام أنفسهم ليتزلموا لوصاية جديدة ويحاكموا أبطال السيادة؟.

لسنا مع ما أقدم عليه هؤلاء الشباب. لا في الشكل ولا في التعبير ولا في المضمون. لكننا مع صرخة واحدة بوجه زلم السلطة كلهم: يا عيب الشوم.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أل بي سي آي"

من وثائق "باناما" إلى شواهد Chez maurice مرورا بكاميرات بيروت، العالم ومنه لبنان يضج بالفضائح، ليكشف ان لا ملاذات آمنة لا بالنسبة إلى الرساميل ولا بالنسبة إلى المتاجرين بالبشر، ولا بالنسبة إلى مستبيحي خزينة الدولة عبر ثقافة التلزيمات بالتراضي.

وثائق "باناما" ما زالت في بداياتها، لتشكل مادة فضائحية للكرة الأرضية قاطبة. فهي تعد عشرات أضعاف وثائق "ويكيليكس". وإذا كانت هذه الأخيرة محاضر لقاءات ومباحثات، فإن وثائق "باناما" تشكل كشف حساب لثروات رؤساء ووزراء ورجال أعمال ورياضيين.

أما شواهد Chez maurice، ففي كل يوم فضائح جديدة تثبت ان كل شيء مباح ومتاح في البلد، من الاتجار بالبشر إلى استعبادهم، أما الذين يفترض فيهم الحماية فينطبق عليهم المثل القائل: حاميها...

أما الكاميرات التي أثار ملفها النائب وليد جنبلاط، فيخشى ان تدخل في دوامة ودهاليز الادارات الرسمية، بحيث تضيع الحقائق والمسؤوليات.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

هل يحتاج "حزب الله" إلى فتح معركة جديدة في جرود عرسال، لتغطية الخسائر البشرية التي تلحق به يوميا، بفعل التورط المتواصل في سوريا، وارتفاع عدد عناصره الذين يتساقطون يوميا على محاور القتال في سوريا.

السؤال بدا مشروعا مع نعي "حزب الله"، في اليوم الماضيين، أكثر من اثني عشر عنصرا آخرهم الحاج جواد الذي يملك أعلى رتبة قيادية للحزب في الميدان السوري، في وقت سأل رئيس كتلة نواب "حزب الله" محمد رعد: "لماذا يبقى التكفيريون يعبثون بأمن قرانا وبلداتنا في البقاع؟، ولماذا لا يؤخذ قرار وطني سيادي باستنقاذ عرسال من تهديد هؤلاء الإرهابيين التكفيريين؟"، لافتا إلى أن سقوط مدينة "القريتين" التي تمتد إلى جبال القلمون، وضعت حاجزا جديدا أمام التكفيريين لوقف التسلل، وسيشهدون عزلة وحصارا يئن من وطأته البقية المنتشرون في جرود عرسال، وسنرى دولتنا اللبنانية وحكومتنا كيف ستتصرف مع هؤلاء الذين أصبحوا بلا مدد وبلا قنوات إتصال.

وتوريط "حزب الله" للبنان في الحرب السورية، ليس المأزق الوحيد الذي يشل البلاد وينعكس على مؤسساته، بل هناك الفراغ الرئاسي الناتج عن تمسك الحزب بترشيح النائب ميشال عون للرئاسة.

وهذا ما شكل الموضوع الأساس على طاولة القمة الروحية المسيحية في بكركي، والتي أكدت على ضرورة إعطاء أولوية قصوى لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، بموجب الدستور. القمة طالبت أيضا جميع المعنيين بالشأن العام، أن يعملوا بجد ونزاهة على مجابهة الأزمة الاقتصادية والاجتماعية المتفاقمة، والتي تطول بسلبياتها معظم المواطنين، ولا سيما الشباب منهم الذين لا يجدون سبيلا إلى العيش الكريم سوى الهجرة.

وفي الشأن الاقتصادي، يرعى الرئيس سعد الحريري في "بيت الوسط" غدا، إطلاق حملة دعم مشروع برنامج "إزالة الفقر والعوز المدقع في لبنان"، "أفعال"، وهو اقتراح القانون الذي تقدم به النائب روبير فاضل إلى المجلس النيابي. ويتخلل اللقاء كلمات لمدير البنك الدولي في لبنان فريد بلحاج والنائب روبير فاضل والرئيس الحريري.

في سياق الملفات التي أثارت جدلا في البلاد، تغريدات النائب وليد جنبلاط حول مشروع الكاميرات لمدينة بيروت، وفي تعليق لرئيس المجلس البلدي بلال حمد، لفت إلى ان تغريدات النائب الصديق وليد جنبلاط تضمنت معلومات غير صحيحة.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

بلاد الباب المخلوع تكاد لا تحصي فضائحها، وتلفها الشبكات الضاربة عمقا في الفساد وصانعيه. ما عدنا نتحدث عن النفايات ومالكيها السياسيين، صار الرئيس وراءنا والتعطيل نهجنا، والحكومة المخلعة قائدة مسيرتنا. لكن أن يصبح الفساد سيدنا، فتلك مسألة لا تحتمل وجهتي نظر.

واللافت أن "حزب الله" الذي كانوا يشكون سلاحه ويعترضون على دويلته ضمن الدولة، هو عينه الذي كشف عن شبكتين: اتصالات ودعارة. والحزب الذي يعمل على أمن وقائي وأمن محاربة الإرهاب، أصبح عاملا أيضا على الأمن الاجتماعي، بعدما طلب ضحايا شبكة جونية اللجوء إلى الضاحية ليقينهم أنهم سيقعون بين أيدي أشرف الناس.

وما برز من معلومات عن ملف شبكة جونية، يؤكد أن شخصيتين من المعارضة السورية كانتا تعملان على خطها لكن على الطريقة "الداعشية"، أي بانتقاء الأقليات وأخذهن سبايا لبيعهن في سوق الدعارة، وهن بنات البلد. وتقول المعلومات إن الحزب لم يلجأ إلى تسليم الضحايا من الفتيات إلى أي جهاز أمني حتى ولو كان مختصا، ليقينه أن الملف لن يبصر نهايته، بل آثر تسليمهن إلى قوى الأمن.

والشبكات لا تنضب، والدعارة أنواع بينها البغاء الذي تمارسه بلدية بيروت عبر فضيحة كشف عنها النائب وليد جنبلاط. وقد أتانا بلال حمد بتوضيح لا تحمد عقباه، إذ إنه كمن يؤكد الواقعة ويخفض أسعارها التي بقيت مرتفعة جدا. غير أن النص يشي بما هو أعظم، فإذا كانت الكاميرات المشكو من أسعارها ومتعهدها موصولة فعلا بالألياف البصرية، فمعنى ذلك أننا بتنا أمام "فضيحة بجلاجل"، حيث إن الكاميرات مرتبطة بالألياف والألياف موصولة بمرسيليا في فرنسا، والعالم سيتفرج علينا.
 

  • شارك الخبر