hit counter script
شريط الأحداث

- ليبانون فايلز

دريد لحام وجورج خباز في اليوم العالمي للمسرح :"المسرح مرآة للإنسان والإنسانية!"

الأربعاء ١٥ آذار ٢٠١٦ - 06:50

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

احتفلت إذاعة راديو الرابعة الإماراتية الأحد ٢٧ آذار - مارس باليوم العالمي للمسرح ضمن برنامج "على ورق الورد" الذي يعدُّه ويقدِّمه الإذاعي جاد وهبي والذي استضاف للمناسبة الممثل العربي الكبير دريد لحام والمبدع جورج خباز للحديث عن هذا اليوم وعن تجربتيهما المسرحية وعلاقتهما مع المسرح.
استهل دريد لحام الحديث بالتأكيد على أن سر المسرح يكمن في التواصل المباشر بين الممثل والجمهور قائلاً: "المسرح هو أهم لحظة لقاء بين انسان وانسان".
وأضاف أن التكنولوجيا لم تستطع إلى حد كبير أن تؤثر على المسرح فبقيت هذه اللحظة الانسانية الحميمة بين من هم على الخشبة ومن هم على كراسي المتفرجين. فالمسرح يعتمد على الانسان أوّلاً واخيراً.
وفي رد على أحد الأسئلة استذكر لحّام الراحل الكبير محمد الماغوط الذي جمعته به ثنائية فريدة حيث كتب الماغوط أهم المسرحيات التي مثلها لحام في تاريخه قائلاً:
"اتذكر كل جلساتي أنا والماغوط منذ تعاوننا الأول عام ١٩٧٤ بمسرحية ضيعة تشرين..التقت أفكارنا..وقدمنا ما قدمناه.."
كما أكد لحّام ردّاً على سؤال آخر أن الانسان حين يجد نفسه في احدى الشخصيات الموجودة فوق المسرح هنا يبدأ تأثير المسرح عليه ويمتد هذا التأثير ويستمر حتى بعد أن تغلق الستارة بينما المسرح غير المؤثر تنتهي علاقته مع الناس بمجرد اسدال الستار.
وفي ختام اللقاء استذكر دريد لحام المرة الأخيرة التي وقف فيها على المسرح عام ٢٠١١ مع التمنيات بالعودة إلى الخشبة وفي كلمةٍ أخيرة قال لحّام:
"لا يحضرني في الختام سوى ما قاله الراحل سعدالله ونّوس في يوم من أيام المسرح العالمي (نحن محكومون بالأمل)".
أما من ناحيته، فقد بدأ جورج خباز الحديث بالتأكيد على أن شغف الممثل الأكبر يبقى دوماً المسرح بسبب العلاقة والتواصل اليومي المباشر مع الجمهور قائلاً: "المسرح عرس يومي تفاعلي مع الناس ولقاء حضاري تواصلي كبير جدّاً فالانسان يختار شخصية تشبهه من الشخصيات الموجودة على المسرح ويتفاعل مع نفسه من خلالها. المسرح مرآة للمجتمع والنفس البشرية".
واستذكر خباز بداية علاقته مع المسرح التي تشكلت باكراً جداً اذ إنه ابن بيت فني فوالده ممثل ووالدته أيضاً وكانا قد التقيا على المسرح ونقلا هذا الشغف له فيما بعد فقد تربى جورج في بيئة مناسبة ليدرك موهبته وينميها ويستغلها كما يجب لاحقًا.
وفي ردٍّ على سؤال حول علاقة الجمهور بالمسرح اليوم أكد خباز أن العلاقة ممتازة وإن الناس تحب المسرح وترتاده وتلجأ إليه طالما أننا نقدم للجمهور مسرحاً قريباً منه يليق به ولا يستخف بعقله ويناقش همومه وهواجسه ويكون مرآة ناصعة له ولسان حاله. وقال خباز: "بدنا نحاكي كل الناس لأنو المسرح جزء من بناء المجتمع والفكر والانسان".
وفي كلمةٍ أخيرة شكر خباز راديو الرابعة والإعلامي جاد وهبي على استضافته في هذا اليوم ووجه تحية اكبار واجلال لعمالقة المسرح الذين رحلوا امثال يعقوب الشدراوي وريمون جبارة والأخوين رحباني وغيرهم، ودعا خباز من لا يحب المسرح الى ارتياده والتعرف إليه لأن المسرح قادر أكثر من أي شيء آخر على محاكاتنا ومصالحتنا مع أنفسنا، وقال خباز ختاماً: "البلد يلّي عم يخلص..بتعرف انو بلّش يخلص..هوي البلد يلّي بتسكّر مسارحو".
 

  • شارك الخبر