hit counter script
شريط الأحداث

أسرار

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاحد في 20 آذار 2016

الأحد ١٥ آذار ٢٠١٦ - 06:28

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* المستقبل: يقال

إنّ باكورة تداعيات القرار الروسي بالانسحاب العسكري الجزئي على النظام السوري تجلّت بكفّ يد ماهر الأسد شقيق رئيس النظام بشار الأسد عن المهام التي كان يضطلع بها في إدارة الحرب السورية.

* أخبار وأسرار لبنانية – الأنباء

تباين بين الحريري والسنيورة حول "النصاب": لوحظ تباين بين موقفي الحريري والسنيورة حيال مسألة نصاب جلسة انتخاب رئيس الجمهورية. الرئيس الحريري متضامن كليا مع الرئيس بري في تشديده على نصاب الثلثين، والرئيس السنيورة متمسك بنصاب النصف زائد واحد ويقول: "الوطن أصبح مخطوفا من معادلة نصاب الثلثين.. وهذا العدد لم يتأمن بعد كل الجلسات التي عقدت حتى الآن، فماذا نفعل وإلى متى ننتظر؟!".
٭ عون وحزب الله وقيادة الجيش:
في 30 ايلول يكون قائد الجيش بلغ 43 سنة في الخدمة الفعلية، وتتبقى امامه سنة اخرى وأخيرة تنتهي في ايلول 2017، كي يحال حكما إلى التقاعد عملا بالمادة 56 من قانون الدفاع. ما يجعل احتمال تأجيل تسريحه للمرة الثالثة ممكنا، في حال تعذر التئام ثلثي مجلس الوزراء لتعيين رئيس جديد للأركان وقائد جديد للجيش. العماد عون طلب أثناء البحث مع حزب الله في تعيين الأعضاء الثلاثة في المجلس العسكري ضمانا يشارك فيه الرئيس نبيه بري يمنع تأجيل تسريح قائد الجيش مجددا في ايلول المقبل. رد حزب الله يؤكد لحليفه العماد عون أنه يقف الى جانبه في التعيينات العسكرية برمتها بما فيها قائد الجيش، قبل أن يوضح في المقابل أنه ليس في الإمكان ترك الجيش بلا رأس متى تعثر تأمين نصاب الثلثين لتعيين الخلف. وفي تلك إشارة الحزب الى عدم ممانعته تعيين خلف لقهوجي في ظل توافق مجلس الوزراء على القائد الجديد، بيد انه يعارض الوصول الى فراغ في قيادة الجيش. طوى بذلك موافقة ضمنية على تأجيل تسريح ثالث لقهوجي في هذه الحال.
وضع حزب الله الكرة في ملعب عون بتخييره:
بين تسهيل التوافق على تعيين قائد للجيش وتوفير نصاب الثلثين لذلك، الذي يعني حتما طرح مرشح يحظى بأوسع تأييد في مجلس الوزراء لا يقتصر تأييده على حزب الله فحسب، بل يشمل بري وأيضا الفريق الآخر وخصوصا تيار المستقبل وجنبلاط. أو خيار آخر لا مفر منه ينجم عن تعذر حضور الثلثين بابقاء القديم على قدمه. تاليا صدور مذكرة إدارية بتأجيل تسريح القائد الحالي سنة جديدة تنتهي في 30 ايلول 2017.
٭ زهرا والتحالف مع "التيار" في "البلدية":
في تأكيد على توجه تحالفي في الانتخابات البلدية بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، قال النائب أنطوان زهرا: في المناطق التي ستشهد طابعا سياسيا ستؤخذ بعين الاعتبار بالدرجة الأولى العلاقة المستجدة بين التيار الوطني الحر والقوات بحيث سنحاول ترجمتها مع الدعوة الى التوافق وعدم إلغاء أحد. والمستقلون تتراوح العلاقة معهم بين من يتوجس من تفاهمنا مع التيار الوطني الحر شرا ويخاف من إلغائه، وبين من يتفهم أن هذا عنصر جمع إضافي يستهدف كل اللبنانيين وليس الحزبان فقط، ويتعاطى بإيجابية مع هذا التفاهم.
٭ "المردة" يتمدد مناطقياً من "زحلة":
ترى مصادر سياسية متابعة أن اختيار زحلة لتشدين عودة الخطة التوسعية لـ "المردة" في المناطق المسيحية لم يكن مصادفة بل بدا خطوة مدروسة باتقان وحرفية، لأن زحلة منقسمة حزبيا بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر وحزب الكتائب، إضافة الى الحضور الأوسع لـ"الكتلة الشعبية" التي باتت برئاسة السيدة ميريام طوق سكاف بعد غياب الزعيم الراحل الياس سكاف. وبديهي أن "يأكل" حضور "المردة من صحن المناصرين الحزبيين لأن القاعدة "السكافية" تنادي بالاستقلال عن الأحزاب.
 

  • شارك الخبر