hit counter script

أخبار محليّة

عريجي: بالثقافة وحرية التعبير نتصدى لإبادة خصائصنا الانسانية

الجمعة ١٥ آذار ٢٠١٦ - 14:44

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بدأت صباح اليوم اجتماعات مجلس الادارة لـ"المركز الدولي لعلوم الانسان"- جبيل برعاية الاونيسكو، برئاسة وزير الثقافة ريمون عريجي، في حضور مدير مكتب الاونيسكو الاقليمي حمد الهمامي ممثلا المديرة العامة للاونيسكو ايرينا بوكوفا، ومدير المركز الدكتور ادونيس العكره والأعضاء اللبنانيين والدوليين الذين يمثلون القارات الخمس.

افتتح عريجي الاجتماع وهو الرابع الذي يعقد في لبنان منذ اعادة احياء المركز في أيار 2013، بكلمة أكد فيها "دعمه للتعاون الفكري والمادي القائم بين المركز الدولي لعلوم الانسان والاونيسكو، وكذلك للمركز بحد ذاته ونشاطاته، والذي يشكل مساحة للفكر، ولتبادل الافكار والتنافس، في سبيل مواكبة تطور الذهنيات، وتشجيع وتسهيل التحولات الاجتماعية التي تحمل القيم العالمية وتمثل العدالة والحرية والتسامح والكرامة الانسانية".

وقال: "إننا نجتاز زمنا من العنف تبدو معه هذه المواضيع الاساسية، في آخر الاهتمامات، وتذوب في خضم الاحداث الطارئة. نحن نعيش عنفا جاهليا لا يعترف بالانسان والانسانية، ويتغذى من التعصب والجهل لينقض بطريقة عمياء ويزرع الحزن والخراب. وهذه هي الحالة التي نراها على الشاشات، عاجزين امامها، وتقض يومياتنا وتشل قدرتنا على التقدم والابداع".

ولفت عريجي الى "عنف آخر مدمر نعيشه هو الوقاحة والبراغماتية الاقتصادية التي تهدد الفقراء وتدمر العلاقات بين الناس، فكلما تمدد الفقر، كلما تعمقت الهوة بينهم وأدت الى التقوقع والانعزال، وكلما ارتفعت الاسوار والجدران التي ترفض الخائفين ولا تحتوي الخوف من الآخر والمستقبل".
وقال: "هكذا نرى موجات النازحين الذين ينهالون على اوروبا، ويعتبرونهم يشكلون خطرا وتهديدا، ويعاملون بلا انسانية. لذلك، ان تفكيرا مثل تفكيرنا هو مهم اكثر من اي وقت مضى، من اجل اعادة رسم اطر انسانيتنا، واعادة تحديد مفهوم القيم الانسانية التي تسمح لنا بالاعتراف بأخوتنا والتعايش بسلام مع بعضنا على هذا الكوكب".

وأكد أن شراكة وزارة الثقافة في هذه المبادرة، تأتي لاقتناعها انه "عبر الفنون والثقافة والدفاع عن حرية التعبير، يمكننا مجابهة المتزمتين، والتصدي للابادة التي تتعرض لها خصائصنا الثقافية والدينية والتراثية".
وقال: "من هنا ضرورة تمتين التعاون بين المركز الدولي لعلوم الانسان والاونيسكو من اجل انجاح المشاريع التي ترمي الى تحقيق هذه الاهداف. وفي المقابل يطلب الى الاونيسكو التعاون اكثر مع المركز، ومساعدته عمليا اكثر بتوظيف قدراتها وامكاناتها وعلاقاتها، لانجاز المهمات الدولية المطلوبة منه".

وختم عريجي: "بالاقتناع والحماس والعناء عند الرجال والنساء الواعين والمتنورين، وخصوصا ذوي الارادة، يمكن تحويل العجز والمآزق التي نعيشها الآن الى رجاء ومشاريع مستقبلية. وبالشجاعة والارادة اللازمين لعدم سحقنا بفعل الارهاب والتعصب، يمكننا اعلان رفضنا الطبيعي لنكون مستعبدين، وحقنا الطبيعي في الحياة".

بعد ذلك بدأت اعمال مجلس الادارة التي تمتد على يومين وتضع استراتيجيات عمل المركز للسنة المقبلة.
 

  • شارك الخبر