hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 9/3/2016

الأربعاء ١٥ آذار ٢٠١٦ - 22:26

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

لم يفهم أي من اللبنانيين نتائج جولة الحوار الوطني التي انعقدت اليوم سوى ان الجولة المقبلة آخر هذا الشهر.

لم يفهم اي من اللبنانيين سبب عدم صدور بيان عن الحواريين حول ضوء أخضر لمعالجة النفايات المتراكمة منذ ثمانية أشهر.

لم يفهم اي من اللبنانيين لماذا رمى الزعماء قرار المعالجة على الوزراء الذين يمثلونهم والذين لا يملكون هم القرار بل الزعماء أنفسهم.

لم يفهم أي من اللبنانيين سبب المشادات داخل جولة أهل الحوار حول زعامة كل من المرشحين للرئاسة.

لم يفهم اي من اللبنانيين سبب تنافر أركان الحوار حول اجواء لا توحي بأن النواب في كتلهم وفرقهم عازمون على اداء واجبهم الدستوري في النزول إلى البرلمان وانتخاب رئيس.

لم يفهم اي من اللبنانيين سبب عدم وجود خطة انقاذية للبلد والناس على طاولة زعماء لبنان.

لم يفهم أي من اللبنانيين سبب عدم صرخة أركان الحوار للخارج بأن يحيدوا لبنان ويساعدونه ويتفهموا وضعه الفريد في المنطقة والعالم.

لم يفهم اي من اللبنانيين سبب عدم اتفاق الزعماء الحواريين على قرار ثابت بأن التعاطي مع الدول الشقيقة والصديقة قاعدته دستور لبنان وسياسته الخارجية الثابتة.

جولة الحوار الوطني اللبناني أعقبها بيان لمجلس التعاون الخليجي الذي قرر كما قال وزير الخارجية السعودي ان اجراءات ستتخذ لمنع حزب الله من الاستفادة من دول المجلس وقال ايضا: نريد وحدة لبنان لكن حزب الله منظمة ارهابية تسيطر على قرار هذا البلد. واعلن الجبير ان تحسين العلاقات مع ايران رهن بتغيير تصرفاتها.

ومن السرايا الحكومي في بيروت أعلن السفير الكويتي ان دول الخليج لن تتخذ اجراءات بحق الرعايا اللبنانيين لديها.

وقد جاء ذلك عقب استدعاء الرئيس تمام سلام لسفراء دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي السرايا ايضا لقاء بين الرئيس سلام والرئيس سعد الحريري اعقبه ترؤس رئيس الحكومة للجنة الوزارية المكلفة بخطة معالجة النفايات.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

هل يتصاعد الدخان الابيض من السراي الكبير ايذانا بانتهاء فصول ازمة النفايات التي حملت الى اللبنانيين الاوبئة واساءت اول ما اساءت الى الطبقة السياسية التي تدير دفة الحكم في البلاد.

واذا كانت الانظار مشدودة الى نتائج اجتماع اللجنة فان الاجتماعات التي تلاحقت في الساعات القليلة الماضية والتي كان اخرها اللقاء بين رئيس مجلس الوزراء تمام سلام والرئيس سعد الحريري في السرايا الكبير والذي اشار الى امكانية ان يتم التوصل الى حل لا سيما بعد تاكيد الرئيس الحريري بان القوى السياسية تعمل على ايجاد هذا الحل.

واللافت اليوم ان ملف النفايات لم يحضر على طاولة الحوار في عين التينة ليتم البحث في الاستحقاق الرئاسي وليتخلل الجلسة سجال بين الوزير جبران باسيل والنائب سليمان فرنجية على خلفية كلام باسيل عن الميثاقية وتمثيل المسيحيين.

وبعيدا عن قضايا الداخل وعشية اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة والذي قد يتخلله اعادة طرح مسألة توصيف "حزب الله" منظمة ارهابية فان تحركات دول مجلس التعاون الخليجي ضد انشطة ايران وحزب الله في المنطقة، ترجمت باجتماع وزراء خارجية دول المجلس في الرياض، الذين اعدوا ملفا شاملا بهذا الشأن لعرضه على الدول العربية والغربية.

فيما شهد السراي إجتماعا بين الرئيس سلام وسفراء دول مجلس التعاون الخليجي.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

بلد يسير على الريحة.. تمسك به "الزبالة" بيد والنفايات السياسية باليد الأخرى فإلى أين المفر؟ طمرت أزمة النفايات على طاولة الحوار في عين التينة وفتحت عليها العين في السرايا التي زارها اليوم سعد الحريري متفائلا.. لكن إذا اتتك الطمأنينة من عاجز فهي شهادة بأن الأزمة إلى مزيد من العسر لا اليسر.

وإذا ما قيست الزيارة على مقياس توزيع الحصص فالحل يسير والوفاق راعيه. أزمة النفايات ليست وليدة الأشهر الثمانية وتقف على أبواب شهرها التاسع بلا عوارض لمخاض الحلول في السرايا قرئ العنوان من الزيارة والحل الذي وعد به الحريري في غضون أيام معدودات بأن يتفق مع من يختلف معهم على الحصص أي ترويكا السنيورة بري وجنبلاط اللهم إلا إذا طبخ الاتفاق عبر الخطوط الساخنة وجاء سعد لينبئ سلام بالخبر السعيد وعلى هذا الافتراض على المعنيين واجب شرعي إبلاغ اللبنانيين حقيقة ما يجري في ملف عمره من عمر الحريري و"ريحته طلعت" "وكترت" عبرت الحدود لتصل إلى العالمية قبل السرايا اتجهت الأنظار إلى طاولة الحوار في عين التينة حدد أستاذ الجلسة جدول الأعمال والمتحاورون خيطوا بغير مسلة المطامر وإذا بالجلسة تتحول إلى "مدرسة مشاغبين" فلم تسلم بنودها من نقاشات حادة ولكن من دون انفعال بين أبناء البيت الواحد أشعلت فتيلها النسب المئوية لشركات الأحصاء وعلى هذه النسب قال وزير الخارجية جبران باسيل إن التيار الوطني يمثل ستة وثمانين في المئة من المسيحيين فما كان من رئيس تيار المردة سليمان فرنجية إلا الرد على باسيل قائلا: "ما تنغشوا بهيدي الأرقام لأن نحنا رح ننغش فيها وتيارك مسؤول عن جزء مما وصلت إليه الأمور اليوم".. وسكت الجميع عن الكلام المباح وساد صمت ونظرات متبادلة بين المتحاورين قبل أن يتدخل بري ويرفع الجلسة.. من طاولات الحوار إلى قاعات المحاكم الدولية هذه القاعات وإن أغلقت أبوابها على تأكيد المؤكد ببراءة الجديد وكرمى خياط فإن لأبوابها الموصدة مفاتيح هي بأيدينا نحن صحيح أننا خضنا المعركة مع "سكوت" منتحل صفة الصداقة لكن ما وراء صديق المحكمة ثمة قاضية اسمها (ناسوارامي) لبست قبعة الإخفاء نسقت مع رئيس المحكمة السابق باراغوانث جلسة بجلسة. لم تقف على رأي ادعاء ولا دفاع وبالمراسلة أبلغت معارضتها الكاملة لحكم البراءة.. هذه القاضية تبنت قضية وهمية لا أرضية قانونية ولو شكلية لرفعها فكانت العلة والمشكلة والسبب والمسبب في صرف الملايين من جيوب اللبنانيين وبسوق حرية اعلامية مخفورة بذنب قول الحق إلى قوس محكمة دولية ظلت طريقها عن مهمتها ووجهت بوصلة احكامها بالاتجاه الخاطئ فكيف لمحكمة قامت على دم الاغتيال وتحترم نفسها أن تبقي على رئيسة كونت سمعتها وسمعة القضاء الدولي وسمعتنا معها!؟ وللحديث تتمة ومن معه حق لا يخشى شيئا.


===============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

استبعد ملف النفايات عن مداولات طاولة الحوار بفعل اصرار الرئيس بري على ضرورة ان تستعيد الطاولة البحث في جدول اعمالها الاساسي، الاستحقاق الرئاسي وتفعيل عمل المجلس النيابي.

فاذا بالحوار في الرئاسة حول تثبيت البديهيات الانقلابية وتلميعها اي التاكيد على حتمية تامين الثلثين ليستقيم النصاب واصرار حزب الله على حق النواب بمقاطعة الجلسات الانتخابية وشكل الاشتباك بين التيار الحر والمردة حج خلاص لرفع الجلسة الى اخر اذار.

اما النفايات فقد خصص لها جلسة في السراي بعدما حصل رئيس الحكومة على جرعات دعم من طاولة الحوار للمضي في ايجاد حل للمعضلة.

توازيا وعشية اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة الخميس جدد مجلس التعاون الخليجي اعتباره حزب الله منظمة ارهابية في ما استدعى الرئيس سلام سفراء المجلس وحضهم على ان تتفهم دولهم الازدواجية المرضية التي تضرب السياسة الخارجية اللبنانية وعدم اخذ مصلحة الدولة بجريرة دويلة حزب الله.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

مكانك راوح، كلمتان تختصران كل الملفات العالقة بدءا من النفايات وصولا الى الرئاسة الاولى، ومنها الى تفعيل عملي الحكومة ومجلس النواب، فمنذ الحادي عشر من كانون الثاني الفائت عقدت اربع جلسات حوار وبغب الطلب تقدم خلالها ملف على اخر، فيوما كان النجم الرئاسة الاولى ويوما تفعيل عمل الحكومة ومجلس النواب، ويوما ملف النفايات، الثابت في كل هذه الملفات انها لم تحرز اي تقدم يذكر، والثابت كذلك ان النفايات باتت تطمرنا لا بل اصبح نقلها وفرض الخوات عليها مهنة، وسط اللف والدوران هذا علمت الـ LBCI ان الحل الذي تدرسه لجنة النفايات يعتمد على قاعدة ان تعالج كل منطقة نفاياتها على ان تنقل هذه النفايات المرابضة في الشوارع مرة واحدة الى مطمر الناعمة وذلك فقط للمناطق التي تقبل بالشراكة في الحل.

تزامنا وفيما كان الرئيس سلام يلتقي سفراء دول مجلس التعاون الخليجي كان وزراء خارجية هذه الدول يجددون اعتبار حزب الله منظمة ارهابية وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يعلن درس اجراءات جديدة ضد الحزب تمنعه من الاستفادة من دول المجلس بأي شكل كان، موقفان وضعا الدبلوماسية اللبنانية في موقف محرج قبل ساعات من انعقاد مجلس جامعة الدول العربية برئاسة البحرين في القاهرة غدا لبحث الامن القومي العربي وكيفية صيانته ومكافحة الارهاب.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

لا رائحة تعلو فوق رائحة النفايات في بلد الإشعاع والحضارة.. لبنان الأخضر... كل المباحثات والمناقشات والمفاوضات، وجميع الملفات تفوح منها رائحة النفايات. لا تشذ السياسة عن هذه القاعدة.

ما اجتمعت لجنة ولا تحرك مسؤول الا وكان حديث النفايات هو المسيطر. في بلد السمسرات حيث تعجز دولة بأكملها وحكومة بأسرها عن الإتيان بحل يرفع عنا كابوس الروائح الكريهة والأمراض المميتة.

ربما لم يلاحظ المسؤولون ارتفاع أعداد المصابين بالأمراض التنفسية والصدرية والحساسية! ربما لم يزر أي منهم مستشفى منذ زمن ليعرف أن الأسرة امتلأت، وأن المحظوظ اليوم ليس اللي إلو مرقد عنزة بلبنان، وإنما وبلغة الإستعارة نيال اللي إلو سرير مستشفى بلبنان.. ومن أسف شديد أن نقول إن البلد كلو طالعة ريحتو.

هذه الرائحة لم تقتصر على لبنان فقط بل إن في الإقليم أيضا من يشاركنا هذه الرائحة التي شارك في تصديرها الينا أيضا، فأوضاع السعودية وتخبطها في الداخل والخارج فتحت شهية الكثيرين شرقا وغربا لتناولها وترصد مآلاتها ومحاولة لملمة تصدعاتها.

هذا الأمر عكسه زوار واشنطن التي تنظر بعين القلق العميق الى ما يقوم به مراهقو السياسة ومرتجلو الحروب والمعارك في المملكة ما انعكس سلبا على كل أوضاعها وأوضاع حلفائها في المنطقة.

واشنطن التي رفعت الإشارة الحمراء لبعض الممارسات السعودية وحذرت من مغبة الاستمرار في النهج الانحداري، أسدت النصح بضرورة التحلي ببعض التعقل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه قبل فوات الأوان، ولعل هذا ما يمكن أن يفسر بعض الحلحلة السعودية تجاه الموضوع اليمني. لكن الخلاصة تبقى في أن محاولة المملكة خلق أعداء إقليميين وأخطار خارجية لن تفيدها في شيء، بل ان عليها الالتفات الى الخطر الداخلي المتمثل بغياب التنمية ونمو المدارس التكفيرية التي تخرج آلاف الانتحاريين، فيما تساهم سياسات التهميش الاجتماعي وارتفاع معدلات البطالة في خلق القنابل الموقوتة والبؤر الأكثر خطورة عليها.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

هل تذهب الحكومة الى فرض خيار المطامر؟ الاجواء كانت ايجابية لكن مطب الكوستابرافا اعاق ولادة حل ازمة النفايات. وبحسب معلومات الـnbn لقاءات سجلت في الساعات الماضية اخرجت سيناريو استقالة الحكومة من التداول.

اجتماع في السرايا الحكومية الان للجنة المكلفة ويفترض ان يبلور الصيغة النهائية لاتخاذ قرار حكومي تنفيذي فوري لمعالجة النفايات بالطمر، الاجتماعات توازيها تحركات ضاغطة في الشارع في ما كانت طاولة الحوار تشهد حماوة سياسية على خط المردة التيار الوطني الحر.

الوزير جبران باسيل استحضر الى الطاولة موقف التيار عن نسب التمثيل الشعبي مستندا الى رؤيته لسنوات ما بعد الطائف والهدف هو حصر التمثيل المسيحي بالقوات والتيار الوطني.

زعيم المردة سليمان فرنجيه رد الكرة الى ملعب التيار مستندا الى معادلة ان لا احد يختصر التمثيل بشخصه او يستطيع الغاء احد ، فرنجيه توسع في رده الى حد اعتبار اخطاء الطائف هي ردة فعل على ممارسات العماد ميشال عون.

فرنجيه الذي بينت له اخر استطلاعات الراي ان لا صحة لنسب 86% او حتى اقل تاييدا للخيار العوني القواتي، وبدا مندفعا في رده ما يترجم سيناريو متابعة الترشح لرئاسة الجمهورية من دون اي تراجع.

الحوار ماضي والرئيس نبيه بري صوب النقاش الى عنوانين قانون الانتخابات وتفعيل عمل المجلس النيابي فالتفعيل عمل وطني مطلوب لا علاقة له بشخص رئيس ولا طائفة، مصالح المواطنيين لا تتحمل التاخير.

التشريعات ضرورة وطنية ولا يمكن الاستمرار من دونها وهذا ما ستترجمه الايام المقبلة،الى العمل التشريعي در تحت طائلة المسؤولية الوطنية والمحاسبة الشعبية.

ابعد من لبنان المفاوضات السورية ماضية الى الامام بمشاركة وفد اخر من المعارضة مدعوما من القاهرة وموسكو وبانتظار ما ستحمله الايام المقبلة كانت المصالحات السورية تتمدد والجيش يتقدم في قتاله ضد جبهة النصرة في ما رصد تقدم الكرد ايضا باتجاه مدينة الرقة معقل الدواعش.

اما الدعم الخارجي فيتثبت حول دمشق الى حد اعلان نائب وزير الخارجية الايرانية حسين امير عبد اللهيان ان الرئيس السوري بشار الاسد يمثل خطا احمرا بالنسبة الى مرشد الثورة الاسلامية السيد علي الخامنئي ولا يقبل برحيله فلمن الرسالة ،خصوصا انها تاتي على ابواب مفاوضات جنيف وبعد التقارب الايراني التركي.

اما الخلاف بين طهران والرياض فلا يزال يراوح مكانه كما بدا في كلمة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الذي دعا الى تخلي ايران عن سياساتها الحالية كشرط لبناء افضل علاقات مع طهران رغم ان مساحة التقارب حول اليمن ممكنة كما بدا في اختبار النوايا بلقاءات حركة انصار الله في السعودية بواسطة عمانية.


============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

كان يفترض بطاولة الحوار اليوم أن تبحث مسألتين طارئتين: أولا موقف لبنان المرتقب غدا في اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة... وثانيا كارثة النفايات... البند الأول كان ضروريا وملحا وطارئا، حتى لا يخرج أحدهم غدا ليزعم أنه آخر من يعلم أو أن أحدا لم ينسق معه... وبند النفايات كان ولا يزال أولوية، لأن صحة كل اللبنانيين باتت معلقة على كيس نفايات عالق وعلى طمع ديك بمزبلة... لكن فجأة هرب أركان الحوار من المسؤوليتين... سحب تمام سلام مسألة الاجتماع العربي، متذرعا أنها من صلاحيات الحكومة... كأن ما يطرح على طاولة الحوار هو أصلا من صلاحيات اللويا جيرغا الأفغانية... ثم تهرب الجميع من كارثة النفايات، كأنها مسألة هامشية من الكماليات، ويمكن أن تنتظر 29 شباط المقبل... لماذا الهروبان؟ أولا هرب زعماؤنا من قضية الموقف العربي، كي يغطوا ازدواجية خطابهم جميعا من مسألة حزب الله والسعودية... علهم بذلك يحرقون جبران باسيل وحده، ثم ينتشون بدخان حريق فريقه، الذي يقامرون على موته سياسيا أو حتى جسديا، منذ 11 عاما... وثانيا، هرب زعماؤنا من بحث كارثة النفايات علنا، لأنهم يدركون تماما أن حلها يكمن في تهريبة جديدة، لا تتم إلا في السر والظلمة والزواريب والدهاليز... على طريقة محاصصة المزابل الأربع لديوك المذاهب، بعد فضيحة محاصصة الترحيل المزور... وحده سلميان فرنجيه فش خلقه اليوم... فأفرج عن بعض مكنوناته والمكبوتات... ولو من طرف واحد... لكن الأكيد الأكيد، أن أحدا لم يبحث على طاولة الحوار، كيف نحمي الوطن، وماذا عن أخبار عودة مشروع داعش إلى الشمال... إلى ذلك الشمال ذهبت الأوتي في، كما تكشف في نشرتها.
 

  • شارك الخبر