hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 3/3/2016

الخميس ١٥ آذار ٢٠١٦ - 22:05

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

جو دبلوماسي غربي في بيروت فيه ان سفارات فاعلة تعمل على فكفكة الازمة الحالية بالتعاون مع مرجعيات دولها عن طريق تبريد المواقف والضغط لاستمرار الاستقرار الامني والاقتصادي وانسحابه على الوضع السياسي.

وفي المعلومات المتوافرة حول هذا الجهد أن تنسيقا سيتم بين هذه السفارات وعواصمها من جهة وبين بيروت والمراجع اللبنانية وخصوصا مع الرئيس نبيه بري نحو خطة إنقاذية تطرح على طاولة الحوار تحت عنوان: انتخاب رئيس وقيام حكومة القرار اللبناني المستند الى الدستور وما يحكمه من سياسة خارجية ثابتة.

حتى ذلك الحين يمكن القول إن أرضية الجهد المبذول والذي سيتكثف باتت خاضعة للاستقرار الامني وستكون قابلة لخطوات سياسية على قاعدة الفصل بين العلاقات المتفرّقة مع الخارج وبين علاقات لبنان الرسمي مع الدول.

ولقد اكد مجلس الوزراء على بيانه السياسي السابق والرئيس تمام سلام قال إن لا مبرر لبقاء الحكومة إذا لم يتم التوافق على معالجة قضية النفايات.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

على وقع قراري مجلسي التعاون الخليجي ووزراء الداخلية العرب اللذين اعتبرا حزب الله ارهابيا اجتمع مجلس الوزراء اليوم.

وزير حزب الله حسين الحاج حسن طحش على زملائه معتبرا ان دول الخليج عميلة لاسرائيل فكان رفض بالاجماع لهذه التهم وتحذير للوزير من خطورة الوجهة التي يجر الحزب لبنان اليها.

اما على خط الشغور الرئاسي فكان لافتا حديث كتلة الوفاء للمقاومة عن ضرورة ابتداع مقاربة جديدة لانتخاب رئيس.

وفي السياق يتساءل المراقبون عما اذا كان بيان الكتلة حول الشان الرئاسي يشكل بداية انعاطفة لحزب الله تقوده الى حظيرة الاجماع اللبناني تهيبا لجدية التهديدات واحتراما للقوى المتنوعة التي سعت الى حمايته من مخاطر الحصار العربي الاسلامي.

مجلس الوزراء شهد ايضا تهديدا صريحا للرئيس تمام سلام بالاستقالة اذا فشلت الحكومة وفي غضون ايام في حل أزمة النفايات علما ان الصعوبة التي تواجه لجنة النفايات تكمن في مطمر واحد.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

علق مجلس الوزراء على مطمر وحكومة المصلحة الوطنية بات مصيرها في مستوعب ورهن حل المطامر فإما أن تعبر الأزمة وإما تتحول إلى عوادم ويخضع وزراؤها للتسبيخ والطم من دون الفرز ولن تجد مطمرا يطمرها وبعبارات أقل توبيخا انعقد مجلس الوزراء اليوم على رائحته واتفق على أربعة مطامر لكن الرئيس تمام سلام أعلن أنه لن يدعو إلى جلسة أخرى إذا ما فشل هذا الحل وعندئذ لا داعي الى بقاء الحكومة وهذا يعني أن صبر الرئيس سلام يتغذى على الطاقة الإشعاعية للنفايات وأن دولته لم يقرر أن يفتت "البحصة" بعد فهو يدعو إلى عدم اللف والدوران لكنه يعود ويسير على التقويم نفسه رافضا الإفصاح عن مكنوناته وتسمية النفايات السياسية لاجئا في كل مرة إلى التعميم وغير ضاغط على خط تفعيل الحل البلدي وتلزيم هذا الملف لأربابه من البلديات وإذا كانت المشكلة في نفايات العاصمة فإن بلدية بيروت تكاد تكون من أغنى بلديات العالم فما هي وظيفتها على وجه التحديد ما لم تذهب لتفتش عن حل لأزمة كهذه ربط مصير الحكومة بيوم القيامة البيئية كمن يضع مصيرها على شفير هاوية أو الأصح في قلب الحاوية إذ إن حل المطامر دونه عقبات وسمسرات بدأت تطل برأسها من أعلى قمة جهاد العرب متعهد لبنان من مرأبه الشمالي إلى مطامره الجنوبية الساحلية ولأن صفقة كهذه لن تكتب لها الحياة من دون موافقة الزعيم وليد جنبلاط فإن الرائحة بدأت تفوح من إقليم الخروب ولما حذر نائب المنطقة علاء ترو الحكومة من مغبة استحداث مطمر في الإقليم لاقى الرجل نصيبه من اللوم لأنه خرق الإجماع "العربي" الجنبلاطي لا خير في العرب محليا ويا " شينة" العرب خارجيا فجهاد الأول يذهب ريعه إلى جيبه وجهاد العربان يصب في منابع إسرائيل صاحبة قرارات تصنيف الإرهاب لكن لبنان صد هذا التصنيف برجحان سياسي غير مسبوق واختار السلم الأهلي على ما عداه من ارتباطات خارجية ومعلم التوازن السياسي كان زعيم تيار المردة سليمان فرنجية الذي ما أحب بعبدا قبل بلده وقدم موقفا يساوي وطنا إذ قال إن حزب الله مقاومة ترفع رأس لبنان والعرب ونأسف أن ترجم من بيت أبيها ما يرضي عدونا الوحيد إسرائيل هذا سليمان ابن الشهيد طوني ابن الرئيس سليمان صديق الملك فيصل الذي قضى فداء مواقفه العروبية هذا هو زعيم المردة الذي يعرف أن موقفا كهذا قد يجرده من ترشيحه لكنه فعل وأثبت أنه من رحم المقاومة وإليها يعود موقف فرنجية يتاغم وجرأة الوزير نهاد المشنوق ومقارعته العرب في عقر اجتماعاتهم الداخلية والطرفان يؤكدان في مواقفهما أن الحزب في الداخل هو مقاومة وأن عدونا الأوحد إسرائيل.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

اللبنانيون الذين ينتطرون ويطمحون الى ملء الشغور الرئاسي باسرع وقت، ها هم يتخوفون من انهيارالحكومة اخر المؤسسات الدستورية الفاعلة وذلك تحت ضربات تقاذف المسؤوليات على خلفية ازمة النفايات التي تضرب في طول البلاد وعرضها؛ وتسبب الامراض والاوبئة.

فالرئيس تمام سلام اكد خلال جلسة مجلس الوزراء أنه لن يوجه دعوة الى عقد جلسة الأسبوع المقبل اذا لم يحل موضوع النفايات، وقال انه في حال عدم التوصل الى مخرج خلال أيام فإنه سيعلن فشل الحكومة وبالتالي عدم وجود مبرر لاستمرارها.

والشأن الاقليمي كان حاضرا في مناقشات المجلس وقد أبدى الوزراء وجهات نظرهم خصوصا ما يتعلق بالقرار الصادر عن دول مجلس التعاون الخليجي وعن وزراء الداخلية العرب وتم التوافق بعد مناقشة مستفيضة على التمسك بمضمون البيان الذي أصدره مجلس الوزراء في جلسته السابقة.

وفي عز الازمات التي تعيشها البلاد تشهد العاصمة الفرنسية باريس غدا لقاء بين ولي العهد السعودي الامير محمد بن نايف والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند سيكون في صلب مناقشاته الوضع اللبناني باستحقاقاته ومشاكله.

في وقت استمر حزب الله في حملته على المملكة العربية السعودية وهذه المرة عن طرقة كتلته النيابية التي جددت رفضها للقرار الصادر عن مجلس التعاون الذي يصنف حزب الله منظمة ارهابية كما ادانت كتلة نواب حزب الله ما تضمنه بيان مجلس وزراء الداخلية العرب حول وصف حزب الله بأنه ارهابي.

ولكن قبل الدخول في السياسة نتوقف عند الروح الايجابية التي بثها الرئيس سعد الحريري امام الهيئات الاقتصادية مؤكدا انه ممنوع فقدان الامل مؤكدا اننا سننتخب رئيسا للجمهورية وستعود العجلة الاقتصادية والسياسية للدوران.

الرئيس الحريري سجل اليوم ايضا بادرة وفاء تجاه موظفي تلفزيون المستقبل وكافة العاملين في مؤسسات المستقبل الاعلامية.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

في كل جلسة فضيحة قبل كل جلسة فضيحة وبعد كل جلسة فضيحة والمقصود بالجلسة جلسات مجلس الوزراء، الفضيحة الجديدة ملف المحارق، كيف بسحر ساحر انعش هذا الخيار وهل سينضم الى خيار الترحيل لجهة ريبته، خيار الترحيل انتهى الى ان مجلس الوزراء تعاقد مع شركة وهمية، فانتهى الامر الى سقوط الترحيل وبقيت النفايات بيننا، اليوم ملف المحارق نفض عنه الغبار لكن لا امكانية للبدء بترجمته الا في العام 2020 اي بعد 4 اعوام، فماذا سيكون عليه وضع النفايات حتى ذلك الحين.

مجلس الوزراء اليوم اعطى لنفسه مهلة لانجاز المطامر وهدد الرئيس تمام سلام ان لا عودة الى الجلسات الى اقرار المشروع تحت طائلة تطيير الحكومة. في غضون ذلك وضع القضاء يده على ملف سوكلين واخواتها وفي انتظار ما سيكتشف من اوراقها.

البداية من اوراق المحرقة قبل ان تحترق.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

مساحة الاستنكار تتسع وتعبر الحدود استغرابا للقرارات الصادرة بحق حزب الله، وحدة لبنانية وقلق من استهداف حزب كان ولا يزال في موقع المقاومة، فطالبت حركة امل بإعادة النظر بمندرجات هذه القرارات لان ما تضمنته البيانات ينطبق على المنظمات التي تهدد فعليا الامن القومي والوطني لدول المشرق كما المغرب العربي، وهي المنظمات اياها التي تنفذ عمليات تهريب الاسلحة والمتفجرات وتثير الفتن وتمارس ابشع عمليات القتل والمجازر الجماعية بحق جميع الطوائف والمذاهب وتمارس ايضا الارهاب التهجيري.

حزب الله وصف قرار مجلس التعاون الخليجي بالطائش العدواني، وفي وقت كانت ترددات القرار تترجم دوليا من تبرؤ الجزائر منه رسميا الى تجويفه دوليا بتأكيد عدم ترجمته غربيا واعتبار روسيا ان القرار لا يستند الى ضوابط الامم المتحدة، ولا يخدم الاتفاق الاميركي الروسي.

في تفاصيل الداخل اخفاق في حل ازمة النفايات دفع الرئيس تمام سلام الى التلويح باعلان فشل الحكومة وعدم وجود مبرر لاستمرارها اذا لم يتم التوصل الى مخرج للملف خلال ايام، وبانتظار الاستحقاقات المجمدة لبنانيا كان الاستقرار يسجل اعلى درجات الانضباط ببركة حوار متواصل.

وعلى المساحة السورية ازدحمت المصالحات وتلاحقت خطوات الاصطفاف تحت خيمة وقف اطلاق النار، لكن المعارك ضد الارهابيين استمرت فتقدم الجيش السوري في ارياف الشمال وهو بات على بعد اقل من خمسة كيلومترات من جسر الشغور، لكن اصوات معارضيه ارتفعت تتهمه بخرق قرار وقف النار رغم ان الجيش السوري يقاتل ارهابيي جبهة النصرة وداعش والمتفرعات الموزعة في مجموعات تندرج مع الجبهة او التنظيم حين تشاء وتنفصل عنهما حينا اخر، وهو ما ترصده الطائرات الروسية بالتفصيل.


===============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

قرارات عربية باحرف عبرية.. هذا لسان حال الكيان الصهيوني ساسة واعلاميين، المبتهجين فرحا بالتحاق بعض العرب بتل ابيب، والقراءة معها بكتاب واحد ضد من يقاتل لاجل فلسطين..

القرار مهم قالت وزيرة خارجية تل ابيب السابقة تسيبي ليفني، وانجاز لاسرائيل، بعد التنسيق القائم مع السعودية والزيارات المتبادلة بحسب صحيفة معاريف..

تبادل بعض الافكار العربية والعبرية لم يستطع تخطي المشاعر والحسابات القومية.. فبعد العراق ولبنان، تبرأت الجزائر، اسفت تونس، غضبت سوريا واليمن وفلسطين، فضلا عن الكثير من المعترضين الصامتين..

وما علمته المنار من مصادر دبلوماسية ان دولة خليجية اعدت القرار ضد حزب الله، فتلي على مسمع وزراء الداخلية العرب المجتمعين في تونس، سارع لبنان والعراق الى تقديم الاعتراض خطيا، واعترضت الجزائر شفهيا.. واتبعته اليوم بموقف وزير خارجيتها رمطان لعمامرة الذي اعلن تبرؤ بلاده رسميا من قرار تصنيف حزب الله كمنظمة ارهابية، فالحزب حركة سياسية لبنانية تعمل وفق قوانين هذا البلد.. ووفق القوانين التونسية طالب عدد من اعضاء البرلمان باقالة وزير داخليتهم لموافقته على القرار الخليجي ضد حزب الله..ادان الاتحاد التونسي للشغل احد الرباعية الحاصلة على جائزة نوبل للسلام، اتهام حزب الله بالارهاب لانه قرار لا يخدم سوى الصهاينة والدول الرجعية، ودعا المجتمع التونسي للتصدي لهذا القرار..

اما من يملك الحق والقرار بتصنيف الارهاب، من خبر كل انواع الارهاب، فلسطين وشعبها واليمن واهلها وسوريا ومعاناتها، فقد دانت شعوبها تخبط بعض القادة العرب، بوجه من قاتل حقا كل انواع الارهاب اسرائيليا او تكفيريا كان.. ابتهجت اسرائيل ولم يطل ابتهاج هؤلاء، فهم على الضفة الخاطئة من التاريخ، يسبحون عكس خيارات شعوبهم..


===============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

ما هو الفرق بين موقف وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة، وموقف وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق في اجتماع وزراء الداخلية العرب في تونس؟ الأكيد أن الإثنين التزما النأي بلبنان، وطبقا البيان الوزاري، وأثبتا أن الوحدة الداخلية أسمى من أي إجماع عربي أو إملاء إقليمي... والأكيد أيضا، أن أي موقف مناقض ستكون له عواقب وخيمة على الوضع اللبناني، ذلك أنه يعني بكل صراحة، التعرض لمكون أساسي من مكونات المجتمع اللبناني، وتعميق الشرخ الوطني لأجل طويل، تنفيذا لأجندات خارجية آنية... لكن، مع التسليم بصوابية سلوك المشنوق في تونس، وأحقية قرار باسيل في القاهرة وغيرها من المؤتمرات والمحافل، لا بد من طرح الأسئلة البريئة التالية: لماذا قامت الدنيا ولم تقعد بعد ضد موقف باسيل، فيما ساد الصمت - ما خلا بعض المناوشات المضبوطة - إزاء موقف المشنوق؟... لماذا يصر بعض القوى السياسية، على الصراخ في الخارج وعبر وسائل الإعلام، فيما يخرسون في مجلس الوزراء، لا بل يشيدون "بالموقف السليم"، على حد تعبيرهم، الذي إتخذه وزير الخارجية اللبنانية في أكثر من محفل ومنتدى عربي وإسلامي، داعين إياه إلى التمسك به في أي استحقاق مقبل؟ وفي هذا السياق، وصل الأمر بوزيرة العدل بالوكالة، والمهجرين بالأصالة أليس شبطيني إلى التعليق بالقول: "ولو؟ كيف بدنا نوقف ضد إخوتنا"؟... لماذا يسمح للوزير المشنوق ومن يمثل، بما يمنع على الوزير باسيل ومن يمثل؟ هل هي "عنزة ولو طارت"، أما أن الحقيقة خلفيات وغايات تبدأ بالاستهداف المزمن لمن يعمل على استعادة الدور وتفعيل الحضور، ولا تنتهي بالقصف الرئاسي المركز على العماد ميشال عون؟... الأجوبة غير خافية على أحد، حتى الذين يعلنون عكسها إذا سئلوا. أما التبعية لإيران والخروج على الإجماع العربي، وما بينهما من تركيبات لفظية وفي المعاني، معطوفة على محاولات تعكير أمني في الشمال، فلا تعدو كونها "زوبعة في فنجان"، وجعجعة من دون طحين، لن يبقى الصمت إزاءها مستمرا، على ما أكد تكتل التغيير والإصلاح إثر اجتماعه الأخير.
 

  • شارك الخبر