hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

عدوان: إصلاح الوضع الاقتصادي يتطلب إعادة هيكلة الدين ومصرف لبنان

الأحد ٢٣ شباط ٢٠٢٠ - 23:42

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

رأى نائب رئيس حزب "القوات اللبنانية" رئيس لجنة الإدارة والعدل النائب جورج عدوان، في حديث لتلفزيون "الجديد" أنه "لا يمكننا دفع استحقاقاتنا الحالية، إن كنا نعلم أننا لن نتمكن من دفع تلك المقبلة"، وقال: "فيما التوجه واضح بعدم دفع هذه الاستحقاقات، يبقى الأهم ما هي الخطة التي ستقارب عدم الدفع والوضع الاقتصادي؟ ونحن بانتظار وضع الخطة الاقتصادية الكاملة لتحديد موقفنا".

ولفت الى أن "الخطوط العريضة للخطة المالية الشاملة، تتضمن أولا: إعادة هيكلة الدين، ثانيا إعادة هيكلة وضع المصارف، وثالثا إعادة هيكلة وضع مصرف لبنان، إضافة إلى متابعة ما ستنتجه عملية إعادة الهيكلة فيما يتعلق بالوضع الاقتصادي الشامل، لأنه إن لم يكن هناك نمو وضخ مال في الاقتصاد، فإن كل التدابير التي نتخذها ستزيد الوضع تدهورا".

وإذ شدد "أنه ليس لدى "القوات" معارك شخصية أو التعرض إلى أشخاص، بل هناك معارك وطنية"، اعتبر أن "اداء المصارف ومصرف لبنان هو ما أوصلنا إلى هذا الوضع، ولا يمكن أن يتم العلاج إلا بإعادة نظر شاملة لوضع المصارف ولمصرف لبنان، فيما ليست هناك مشكلة إذا تم تغيير الأشخاص أو لم يتغيروا".

وفيما يتعلق بملف "اليوروبوند"، قال عدوان: "هناك مخالفة قانونية كبيرة، إذ إن المصارف التي باعت سندات اليوروبوند لصناديق خارجية، حسنت عمليا أوضاعها على حساب ودائع الناس، فدفع هذه السندات من هذه الودائع، وبالتالي هناك تضارب مصالح، إذ إنه ليست من مسؤولية المودعين إذا أخذت المصارف ومصرف لبنان هذه الودائع وتصرفوا بها، بما لا يجيز لهم القانون، إذا هم خاطروا بهذه الودائع".

وختم "إن الوقت اليوم هو للمعالجة، ولكن كل شخص سيتحمل مسؤوليته أمام القانون لاحقا، ولن يستطيع أن يتهرب من المسؤولية".

  • شارك الخبر