hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

حتي: الموقف اللبناني الرسمي يعبّر عنه وزير خارجية لبنان

السبت ٨ شباط ٢٠٢٠ - 09:50

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أكد وزير الخارجية الدكتور ناصيف حتي أن تغيير اسم الحكومة من حكومة انقاذ الى حكومة مواجهة التحديات هو اعتراف بصعوبة الأوضاع التي نعيشها. وأضاف: سنتحرك بشكل ناشط لمواجهة هذه التحديات مع الأخذ بعين الاعتبار الواقعية الجديدة.

حتي وفي حديث الى "صوت لبنان(100.5)"، قال: التنكر للواقع لا يساعد في مواجهة الصعوبات، مضيفاً: رؤيتنا هي على 3 مراحل، مرحلة أول مئة يوم ومرحلة السنة ومرحلة الثلاث سنوات. وأشار الى أن هذه الرؤية لا تقتصر على الحكومة الحالية.

وقال أنه بدأ يفتقد للتدريس الجامعي وللكتابة، مضيفا: الكتابة هي نوع من الاشتباك الفكري. وأكد أن هذه الفترة هي لخدمة الوطن.

وأكد حتي ضرورة ايلاء الاهمية للدول العربية والدول الصديقة ودول الاعضاء في مجموعة دعم لبنان. وقال: نريد تعزيز العلاقات مع الدول العربية وفي طليعتها العلاقة مع المملكة العربية السعودية.

وعن بيان كتلة الوفاء للمقاومة الذي وصف الموقف العربي بالحقير، قال حتي: من حق أي طرف لبناني أن يعبر عن رأيه لكن الموقف اللبناني الرسمي يعبّر عنه وزير خارجية لبنان.

وعن صفقة القرن، قال انها تنطلق من منطق اسقاط كافة قرارات مجلس الأمن ذات الصلة. وأضاف: نريد أفضل العلاقات مع الولايات المتحدة الأميركية على أساس احترام سيادة لبنان واحترام سيادة الولايات المتحدة.

ورأى أن بالقوة يمكن منع تحقيق السلام ولكن لا يمكن صناعة السلام، مشددا على أنه لا يمكن الغاء الهويات الوطنية.

وعن العلاقات اللبنانية – السورية، اشار الى أنها علاقات ديبلوماسية طبيعية، مضيفا: موضوع تعزيز العلاقات يجب تجميده لعدم ادخالنا في صدام مع الدول العربية.

وشدد على أن الأولوية في لبنان هي للشأن الاقتصادي.

وأكد حتي انه مستقل ولا ينتمي لأي حزب، مضيفا: أود أن أضع خبرتي في خدمة لبنان.

وأشار الى أن الاوروبيين مستعدون للمساهمة ويسألون عن برنامج الحكومة والاصلاحات، معتبراً أن الحكومة ليست لطرف معين.

ورأى أنه لا يمكن العيش في بلد يعتمد فقط على الاقتصاد الريعي، بل يجب تعزيز الزراعة والصناعة. وقال: يجب توطين اللبناني في أرضه عبر الظروف الملائمة.

وعن توطين الفلسطينيين، قال حتي: رفض التوطين هو اجماعي كما حق العودة.

وأشار الى أن المطلوب هو اعطاء فرصة للحكومة، مضيفا: نحن نعمل كفريق ولنحاسب حسب عملنا  وحسب المرحلة الأولى وهي مرحلة المئة يوم.

  • شارك الخبر