hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية أخبار اقتصادية ومالية

تراجع حجم الاستيراد يحيي آمال الصناعيين بالنهوض بالقطاع!

الأحد ١٦ شباط ٢٠٢٠ - 06:38

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا
يعوّل الصناعيون في لبنان على الإجراءات الأخيرة المتخذة سواء من خلال موازنتي 2019 و2020 اللتين فرضتا رسوماً إضافية على المواد المستوردة، أو من خلال التدابير المشددة للمصارف لجهة السحوبات بالدولار الأميركي، ما حدّ كثيراً من القدرة على الاستيراد، لإنعاش القطاع الصناعي من جديد والنهوض به، لكنهم يربطون ذلك بتنفيذ وعود حصلوا عليها بتسريع الإجراءات المصرفية المطلوبة التي تضمن حصول الصناعة على احتياجاتها من المواد الأولية الضرورية.
ويطمح الصناعيون اللبنانيون لتغطية حاجات السوق وبخاصة الاستهلاكية منها، فتحل البضاعة اللبنانية مكان عشرات أنواع البضائع الأجنبية التي كانت تغرق الأسواق قبل 17 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. وبحسب آخر الأرقام التي حصلت عليها «الشرق الأوسط» من الشركة «الدولية للمعلومات» فقد تراجع العجز في الميزان التجاري من 17 مليار دولار عام 2018 إلى 15.5 مليار دولار في عام 2019 نتيجة تراجع الاستيراد بقيمة 740 مليون دولار وارتفاع حجم الصادرات.
وهذا التراجع حصل في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2019 مع ترقب ارتفاع حجم التراجع في عام 2020 بشكل كبير لعدم قدرة التجار على تأمين كمية كبيرة من الأموال بالدولار الأميركي نتيجة التدابير المصرفية المشددة.
واستورد لبنان في السنوات الأخيرة حوالي 75 في المائة من حاجاته المقدرة بـ20 مليار دولار، فيما لم يصدّر أكثر من 3 مليارات دولار. ويؤكد رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين فادي الجميل الحاجة الملحة في الوقت الراهن لمبلغ 300 مليون دولار كمدخل للحل بعد القيود التي فرضتها المصارف على التحويلات، موضحاً أن الصناعة المحلية تنتج سنوياً ما يقدر بـ13 مليار دولار يتم تصدير 3 مليارات دولار منها فيما تعود الـ10 مليارات دولار للسوق اللبناني.
ويشدد الجميل في تصريح لـ«الشرق الأوسط» على قدرة الصناعة المحلية على تغطية قسم من المواد التي نستوردها عادة ما قد يؤدي إلى دخول الصناعة فيما هو أشبه بـ«عصر النهضة» بعد مرحلة طويلة من الصعوبات والتحديات الكبيرة سواء نتيجة إغراق السوق بالبضائع الأجنبية وعمليات التهريب إضافة للتكلفة الكبيرة التي يتكبدها الصناعيون وبخاصة بموضوع الطاقة. ويضيف: «منذ فترة نرفع الصوت وننبه من نفاد المواد الأولية، واليوم بات مصير آلاف العائلات مهدداً، إضافة للأمن الغذائي والاستهلاكي، وصولاً للأمن الاجتماعي في حال لم تؤمن الأموال اللازمة للصناعيين».
إلا أن تفاؤل الجميل بإمكانية ازدهار قطاع الصناعة مع تراجع المواد المستوردة من الخارج لا ينسحب على رئيس جمعية المزارعين اللبنانيين أنطوان الحويك الذي يؤكد أن المشاكل النقدية التي يرزح تحتها البلد انعكست بشكل سلبي على المزارعين الذين لم يعودوا قادرين على تأمين المستلزمات الأساسية للإنتاج كالبذور والأسمدة والمبيدات، خاصة في ظل إصرار التجار على تحصيل أموالهم بالدولار.
ويشير الحويك في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أن هناك من حاول التواصل مع مصرف لبنان وغيره من الجهات المعنية لتقديم الدعم اللازم للمزارعين لتخطي الأزمة لكن من دون نتيجة، لافتاً إلى أننا سنكون على موعد مع أزمة في تأمين أكثر من منتج ومنها البطاطا، ما سيؤدي تلقائياً لارتفاع الأسعار. ويشدد الوزير السابق فادي عبود على وجوب تحرك الدولة سريعاً من خلال إنشاء صناديق خاصة لتمويل الصادرات وشراء المواد الأولية للصناعات المحلية، وبالتالي الاستفادة من تراجع حجم الاستيراد كما فعلت الكثير من الدول التي مرت بأزمات مماثلة كمصر وتركيا وغيرهما. ويشرح عبود في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن المطلوب تمويل لمدة محدودة كـ120 يوماً فلا أحد يتحدث عن تمويل الأمد، مؤكداً قدرة الصناعيين على تغطية جزء من المواد التي نستوردها عادة، وبالتالي الوصول إلى نوع من انتعاش في القطاع، خاصة بعد الإجراءات المتخذة سواء لجهة فرض رسوم إضافية على كل البضائع التي تأتي من الخارج أو من خلال إعطاء عدد من المنتجات المحلية حوافز جديدة من خلال دعمها بزيادة رسم على مثيلاتها المستوردة. ويتفق معظم الفرقاء السياسيين على وجوب نقل لبنان من الاقتصاد الريعي الذي يقوم على دعم السياحة والمصارف والعقارات، وهي السياسة المتبعة منذ تسعينات القرن الماضي إلى الاقتصاد الإنتاجي الذي يقوم بشكل أساسي على دعم القطاعات الإنتاجية وبخاصة الصناعة والزراعة. ووضعت شركة «ماكينزي» الاستشارية العالمية العام الماضي خطة للنهوض بالاقتصاد اللبناني تسعى بشكل أساسي لخلق بيئة أعمال جاذبة للاستثمارات الخارجية، ولتفعيل قطاعات إنتاجية تنافسية قادرة على تعزيز مؤشرات الأداء الاقتصادي وخلق فرص عمل، بعدما تراجعت حصة الصناعة والزراعة من الناتج المحلي من 30 في المائة في عام 1974 إلى 16 في المائة في السنوات القليلة الماضية.
leb
بولا أسطيح
  • شارك الخبر