hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

حسن: نحتاج الى تعاون أكاديمي لمواجهة كورونا.. والمجذوب: سنكون يداً واحدة

الأربعاء ٢٦ شباط ٢٠٢٠ - 11:14

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أعلن وزيرا الصحة العامة الدكتور حمد حسن والتربية والتعليم العالي طارق مجذوب عن مبادرة مشتركة تتمثل في التعاون مع طلاب طب متطوعين للمساهمة في مكافحة وباء كورونا المستجد، وذلك في لقاء موسع مع هؤلاء الطلاب في وزارة الصحة العامة.

استهل الوزير حسن اللقاء بالترحيب بوزير التربية وبالتعاون الثنائي بين الوزارتين "بهدف مواجهة أزمة وطنية تعصف في مختلف أقطار العالم"، متمنيا أن "يتم تعميم نموذج التعاون هذا على الأصعدة كافة".

ورأى أن "إقدام طلاب لبنان على التطوع اليوم هو النموذج الراقي اللبناني الذي نراهن عليه عند التحديات"، وقال: "الأمل كبير في القدرة على التغلب على الصعوبات بالمقاومة المشتركة لكل ما يسبب خطرا على المستوى الوطني والمجتمعي والصحي، على غرار ما حصل في محطات كثيرة سابقة حيث تمكن لبنان من عبور المطبات بوحدته التي شكلت قوته".

وشرح الاستراتيجية التي تتبعها وزارة الصحة في مكافحة وباء كورونا المستجد بالتعاون مع شرائح المجتمع وهي تتمحور على الآتي:

أولا- التركيز على التعاون الأكاديمي الجامعي على غرار المبادرة السباقة التي نعلن عنها اليوم.
ثانيا- التعاون مع نقابات القطاع الصحي كافة.
ثالثًا- التعاون مع الجمعيات الخيرية والأهلية العاملة في المجال الصحي التوعوي.
رابعا- التنسيق مع البلديات والإتحادات البلدية ولا سيما في مجال تتبع العزل المنزلي الإلزامي.

ولفت الوزير حسن إلى أن وزارة الصحة العامة تنسق مع شركائها المذكورين آنفا وتبقى المرجعية الصحية.

وتوجه إلى الطلاب: "مهمتكم تتوزع على شقين. يتمحور الشق الأول على الإرشاد والتوعية بهدف دحض الشائعات والأخبار المغلوطة التي يتم تداولها. ونأسف كون الجزء الأكبر من الجهد الإعلامي ينصب على بث أخبار غير صحيحة بدلا من أن ينصب على التوعية"، مشددا على "أهمية العمل على إعلاء صوت الحق الذي يجب أن يسمعه الناس".

وتابع: الشق الثاني المهم من عمل الطلاب سيكون التتبع والتوثيق. ان الآلاف من مواطنينا الموجودين في الإغتراب وبلدان الإنتشار سيأتون إلى لبنان، وهؤلاء هم مسؤولية الدولة اللبنانية ووزارة الصحة وكل الوزارات لتتبع أحوالهم الصحية، وذلك تطبيقا لتوصية رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء للتعاون بين كل الوزارات المختصة في هذه الأزمة".

وأوضح الوزير حسن أن الطلاب سينسقون مع أربع دوائر في وزارة الصحة العامة، هي: مركز الترصد الوبائي ومصلحة الطب الوقائي ومديرية الوقاية ودائرة الرعاية الصحية الأولية. وسيعمل الطلاب في مختلف المناطق اللبنانية بأمان كلي ولن يتعرضوا لأي خطر"، موجها "تحية خاصة لفريق عمل وزارة الصحة العامة الذي يبذل جهودا كبيرة للمحافظة على مستوى متقدم من الإجراءات الصحية والطبية في مكافحة كورونا المستجد".

من جهته، قال الوزير مجذوب: "في الإتحاد قوة، ونريد ترسيخ هذا القول بين الوزارتين وكل الوزارات المعنية لمواجهة وباء كورونا المستجد في مجتمعنا"، لافتا إلى أن "التنسيق بين وزارتي الصحة والتربية مستمر لمتابعة مجريات مكافحة الوباء ومواجهة الشائعات".

اضاف: "الوزارة تتدخل على مستويي قطاعي التعليم الرسمي والخاص، وذلك من خلال التوعية والإرشاد الصحي. ستنسق الوزارة في هذا المجال مع مجموعة من المتطوعين من الجامعات والصليب الأحمر اللبناني"، مؤكدا "أن الإرادة تجترح المعجزات بالتعاون الصادق والعمل الدؤوب".

وأعلنت جويس حداد، من وزارة الصحة العامة، ان مجالات عمل المتطوعين من طلاب الطب هي ثلاثة: دعم المعابر لوجستيا، العمل مع المرشدين والممرضين والممرضات والعاملين الصحيين في البلديات لتعزيز الإرشاد والتوعية على أكثر من صعيد، والمساعدة على التتبع والتوثيق عن بعد للحالات التي تحتاج للعزل المنزلي. وأكدت أن كل الإجراءات تتم بدعم وإشراف منظمة الصحة العالمية".

ولفتت مديرة الإرشاد والتوجيه في وزارة التربية هيلدا الخوري إلى أن "الوزارة ستعمل على تعزيز الإرشاد والتوعية في مختلف المؤسسات التعليمية الرسمية والخاصة، كما ستعد للقاءات تحضيرية توعوية مشددة، على أن الوقاية هي الأمر الأساسي المطلوب في هذه المرحلة إضافة إلى المحافظة على نظافة البيئة المدرسية والسلوكيات السليمة".

ثم عقدت ورشة عمل بين الطلاب وحداد والخوري لشرح كيفية تنفيذ العمل التطوعي الميداني.

  • شارك الخبر