hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

479

16

12

14

43

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

479

16

12

14

43

مجتمع مدني وثقافة

لويس لحود عرض في اتحاد بلديات قضاء زغرتا برنامج عمل الأمن الغذائي

الأحد ١٦ شباط ٢٠٢٠ - 08:52

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
عرض المدير العام لوزارة الزراعة المهندس لويس لحود، خلال لقاء في مقر اتحاد بلديات قضاء زغرتا، خطة وزارة الزراعة المتعلقة ب"الامن الغذائي في قضاء زغرتا"، في حضور رئيس الاتحاد زعني خير، ونائبه المهندس غسان طيون، رئيس مصلحة الزراعة في الشمال الدكتور إقبال زيادة، مسؤولة مركز زغرتا الزراعي السيدة مارلين درجاني، عدد من رؤساء بلديات القضاء، ممثلين عن البلديات في الاتحاد وفريق عمله.
كما شارك راعي أبرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جوده، رئيس دير مار أنطونيوس قزحيا الاب مخائيل فنيانوس.
في البداية، رحب رئيس الاتحاد زعني خير بالحضور، عارضا إنجازات الاتحاد على الصعيد الزراعي لاسيما مشروع سوق الخضار، وشرح عبر شرائح ضوئية ما يتضمنه السوق ومردوده على المزارعين، كما لفت الى "إنشاء مدرسة زراعية فنية في القضاء بمسعى من الاتحاد"، موجها التحية الى وزير الزراعة عباس مرتضى والى المدير العام المهندس لحود للتجاوب الدائم مع مطالب الاتحاد، مؤكدا أن "التواصل دائم مع المزارعين".

لحود
استهل المهندس لحود حديثه، ناقلا تحيات وزير الزراعة الى المجتمعين، كما أجرى من الاتحاد اتصالا بالوزير مرتضى الذي اكد "وضع إمكانات الوزارة في تصرف قضاء زغرتا وكل لبنان لتحسين المستوى الزراعي"، مثنيا على جهود الاتحاد على المستوى الزراعي، لافتا الى "نشاط التعاونيات والمسؤولين الزراعيين في المنطقة".
وشرح خطة العمل الزراعي التي تهدف الى تحقيق الأمن الغذائي عبر مبادرات وإجراءات ستقوم بها وزارة الزراعة مع جميع المعنيين في القطاع الزراعي، من أجل تخفيف اثار الأزمة الاقتصادية والمالية على الاهالي، مشيرا الى أن "خارطة طريق هذه الخطة تشمل مكونات أساسية 3، وهي المحافظة على الكميات المنتجة، زيادة المساحات الزراعية وإنتاج السلع الرئيسية".
ولفت الى أن "الخطة تشمل تقديم مساعدات عينية للمزارعين وتشجيعهم على استثمار الاراضي القابلة للزراعة كافة، توازيا مع إرشاد المزارعين حول حسن الإدارة وتطوير الإنتاج وتشجيع الزراعة الحضرية".
كما عرض لحود خطة العمل على المدى المتوسط والبعيد و"التي تتضمن التشجيع على تصنيع المنتجات ذات الامد البعيد ووضع رسوم على المواد الاولية المنافسة للمواد الاولية المحلية وحماية حقوق المزارعين، إضافة الى التنسيق مع الجهات المانحة والمنظمات والهيئات الدولية لتقديم المساعدات من أجل دعم المزارع اللبناني وتحقيق الأمن الغذائي في المناطق اللبنانية كافة".
وتخلل الاجتماع عرض من الجمعيات والمشاركين للمشاكل التي تعترضهم، وتجاوب لحود معهم لحل ما تيسر منها، واعدا بتكثيف العمل لانجاح هذه الخطة.
في ختام اللقاء، قدم خير الى لحود سلة قصب تتضمن منتوجات متنوعة من المنطقة كالنبيذ، العسل، الزيت، الزيتون والصابون، فيما عمد فريق عمل الاتحاد الى توزيع نصوب صنوبر على المشاركين.
إشارة الى إنبثاق لجنة من المجتمعين، لوضع الخطة حيز التنفيذ والتواصل مع الوزارة.

  • شارك الخبر