خاص - ليبانون فايلز - lebanonfiles

علميا...هل تربل مطمر صحي؟

الثلاثاء ٢٠ آب ٢٠١٩ - 11:33

  • x
  • ع
  • ع
  • ع

يبدو ان ازمة النفايات في لبنان مستمرة، ومن المتوقع ان تستمر الازمة مع استنفاد الحلول وبلوغ مطمري برج حمود والكوستا برافا قدرتيهما الاستيعابية.
في تربل، يعترض سكان الفاعور على انشاء المطمر في منطقتهم، واحد السكان الذي رفض ذكر اسمه أكد ان "الاغراءات التي تعدنا بها الحكومة لن تجدي نفعا ونحن مصرون على رفض استقبال نفايات الشمال في بلدتنا، رأينا ما عانته المناطق الاخرى ولن نرضى بالمصير عينه".
من جهتهم،يؤكد اخصائيون علميون ان اي مطمر صحي يجب ان تتوفر في ارضيته الامور التالية:
1- طبقات عزل عدة Geomembrane لمنع تسرب عصارة النفايات الى التربة.
2- Leachate collection system
3- Leachate treatment plant

اضافة الى العديد من التفاصيل الضرورية لمعالجة الغازات المنبعثة، فضلا عن مختبر للمياه لمعالجتها قبل التخلص منها.
ويؤكد الاخصائيون ان انشاء المطمر يتطلب اشهراً من الدراسات والتحضير لخلايا الطمر cells قبل بدء طمر النفايات المفترض انها مرت بالاساس في مرحلة الفرز، وهي شروط لن ينجح احد في تأمينها بين ليلة وضحاها في مطمر تربل.
يبقى موقف مستشار وزير البيئة المهندس شاكر نون بضرورة الفرز من المصدر الموقف الضروري، وما مناشدته البلديات لاقناع السكان بالفرز من المصدر الا اساس اي خطة اصلاحية في ملف النفايات.
كلام نون عن تقديم التحفيزات الى البلديات لدفعها الى انشاء "هنغارات" للفرز قبل البحث عن مواقع لطمر العوادم، يعتبر بابا نحو لامركزية النفايات والتخفيف من اعبائها مركزيا، ومدخلا اساسيا وعلميا لاصلاح اكثر الملفات تعقيدا التي يمر بها لبنان.
تبقى العبرة في التنفيذ ومدى تجاوب مجتمع اعتاد التخلص من نفاياته من خلال تحميل سلطاته المركزية مسؤولية افراغ مستوعبات القمامة في الشوارع.

  • شارك الخبر