hit counter script

أسرار

أسرار الصحف الصادرة يوم الجمعة في 24 كانون الثاني 2020

الجمعة ٢٤ كانون الثاني ٢٠٢٠ - 06:23

  • x
  • ع
  • ع
  • ع

الجمهورية

يُجاهر تيار بارز على مواقع التواصل الإجتماعي بأنه نفذ ما خطّط له في تأليف الحكومة.

كشف دبلوماسي غربي أنه تلقى طلباً مقروناً بالتمني لإعطاء الحكومة شهراً ونصف الشهر بعد البت بالبيان الوزاري لمحاسبة الحكومة الجديدة.

أظهر تصريح سفيرة أوروبية بعد لقائها مسؤولاً لبنانياً أن الحديث عن مراسلات سابقة مع بلادها للبحث عن مصير ملف بالغ الخطورة هو مجرد خبر لم يخرج من لبنان.

 

اللواء

تردّد أن مرجعاً رئاسياً قبل على مضض وزيرة طرحت عليه، وزكاها قطب اكاديمي، تربطه صلة بهذا المرجع.

بدأ مُرَشِّحو الوزراء الجدد، وهم يستمعون إليهم "يُركّبون المقلة" كما يُقال، عندما يستمعون إلى تصريحاتهم.

بات بحكم المؤكّد أن تثبيت سعر الدولار على سعر الألفين أشبه بمعجزة، مُستبعَدة التحقق.

 

نداء الوطن

يضغط أحد التكتلات على نوابه من أجل ضمان التزامهم بتأمين أصوات الثقة البرلمانية لحكومة حسان دياب، بعدما تبيّن أنّ بعض هؤلاء النواب يشعر بالحرج أمام ناخبيه الرافضين لتشكيلة المحاصصة.

تساءل بعض المراقبين الدوليين عن مدى جدية الحكومة في اعتماد سياسة التقشف طالما أنها سمّت وزيرتين لحقيبتي الإعلام والمهجّرين اللتين كان من المفترض إلغاؤهما.

يتردد أن مفاوضات غير رسمية بدأها مقربون من رئيس الحكومة مع هيئات أوروبية لطلب المساعدة في معالجة ملف الكهرباء.

 

الأنباء

استغربت أوساط سياسية كيف أن الوزير السابق جبران باسيل شارك في الندوة التي أدارتها الصحافية هادلي غامبل في دافوس؛ رغم أن نائب رئيس التيار الوطني الحر مي خريش كانت وصفتها بأنها "صهيونية".

تبيّن أنّ حزبين ينتميان إلى محور سياسي قد تم استخدامهما في إطار حملة كان هدفها تطويق رئيس تيار سياسي؛ وقد تم ترك مطالبهما جانباً بعد نجاح الحملة.

 

البناء

قالت مصادر عراقية إن لقاء الرئيس الأميركي بالرئيس العراقي على هامش مؤتمر دافوس يكشف الخطة الأميركية بمواجهة القرار البرلماني والحكومي بإخراج الأميركيين عبر اللعب بالورقة الكردية وصولاً ربما للتلويح بدعم الانفصال مقابل معاهدة عسكرية بين الإقليم الكردي والأميركيين.

توقفت مصادر وزارية أمام صدور بيان الاتحاد الأوروبي المرحِّب بالحكومة الجديدة وبيان الأمين العام للأمم المتحدة، وبالمقابل غياب بيانات من الحكومات الأوروبية والفرنسية خصوصاً، وكذلك العربية، وقالت إن الأيام القليلة المقبلة سترسم صورة المشهد الدولي والإقليمي في التعامل مع الحكومة.

  • شارك الخبر