أخبار اقتصادية ومالية

انخفاض الإنتاج بقطاع البناء في الاتحاد الأوروبي

الأحد ٢٥ آب ٢٠١٩ - 07:32

  • x
  • ع
  • ع
  • ع

قال مكتب الإحصاء البلجيكي إن مؤشر الإنتاج الصناعي المعدل موسمياً قد حقق زيادة في يونيو (حزيران) الماضي بنسبة 5.4%، مقارنةً مع شهر مايو (أيار) السابق، وفي نفس الوقت أشار المكتب إلى أن النتائج الأولية قالت أيضاً إن المؤشر قد حقق زيادة بنسبة 11.6% في يونيو على أساس سنوي.
وجاء ذلك بعد أن نما الإنتاج الصناعي في منطقة اليورو بأكثر من المتوقع في شهر مايو الماضي، حيث سجلت جميع الاقتصاديات الكبرى توسعاً شهرياً، لكنّ ضعف النمو الاقتصادي وتباطؤ الاقتصاد العالمي لا يزالان يهددان صحة القطاع.
وأظهرت البيانات أن الإنتاج الصناعي في منطقة اليورو نما بنسبة 0.9% مقارنةً بشهر أبريل (نيسان) السابق، وكان هذا أعلى من نسبة 0.2% التي توقعها الاقتصاديون في وقت سابق، لتشهد بذلك المنطقة تغييراً في الاتجاه بعد شهرين متتاليين من الانكماش.
وقبل يومين نشرت المفوضية الأوروبية في بروكسل، أرقام مكتب الإحصاء الأوروبي «يوروستات»، التي تُظهر عدم حدوث تغيير موسمي في الإنتاج بقطاع البناء في منطقة اليورو، بينما سجل انخفاضاً في مجمل دول التكتل الأوروبي الموحد. وحسب مكتب الإحصاء الأوروبي، فإنه في يونيو 2019، ظل الإنتاج في قطاع البناء من دون تغيير في منطقة اليورو، التي تضم 19 دولة، بينما انخفض بنسبة 0.3% في مجمل دول الاتحاد الأوروبي الـ28 على أساس شهري.
أما على أساس سنوي، فقد زاد الإنتاج في البناء بنسبة 1% في منطقة اليورو، وبنسبة 0.6% في الاتحاد الأوروبي ككل. وسُجل أكبر الانخفاضات في الإنتاج بمنطقة اليورو في سلوفينيا بسالب 6.7%، وتلتها رومانيا والبرتغال. بينما لوحظت أعلى زيادات في المجر بنسبة 1.7%، وتلتها فرنسا والتشيك.
وعلى صعيد التكتل الموحد ككل، سُجلت أعلى الزيادات في رومانيا بنسبة تزيد على 23%، وتلتها المجر. وكان أعلى انخفاض في سلوفاكيا بنسبة سالب 2.1%، وتلتها بريطانيا والسويد وبلجيكا.
وحسب الأرقام الأوروبية، فإن الهندسة المدنية ارتفعت في يونيو الماضي بمنطقة اليورو بنسبة 0.3% على أساس شهري، في حين انخفض تشييد المباني بنسبة 0.5%. أما في دول الاتحاد الأوروبي الـ28 بشكل إجمالي، فقد انخفضت الهندسة المدنية بنسبة 0.5% وبناء المباني بنسبة 0.2%.

  • شارك الخبر